نفوق حوت بسبب أكياس بلاستيكية ابتلعها

نفوق حوت بسبب أكياس بلاستيكية ابتلعها
(فيسبوك)

أعلن مسؤولون في البحريَّة التايلانديَّة، اليوم الأحد، إن نحو 80 قطعة، من مخلفات بلاستيكية، تزن حوالي ثمانية كيلوغرامات، وُجدت في معدة حوت في تايلاند بعد محاولات دامت خمسة أيام لإنقاذه.

وعُثِر على الحوت، يوم الإثنين الماضي، في قناة في إقليم سونجخلا في جنوب تايلاند. وقدم فريق من البيطريين العلاج له. وقالت إدارة الموارد البحرية على موقعها الإلكتروني إن الحوت بصق خمسة أكياس بلاستيكية يوم الجمعة ونفق بعد ذلك.

وأظهر التشريح وجود 80 كيسا بلاستيكيا ومواد بلاستيكية أخرى تزن ثمانية كيلوجرامات في معدة الحوت.

وقال، مدير الإدارة، جاتوبورن بوروسبات، بأنّهم يعتزمون تكثيف التوعية بالمشكلة في اليوم العالمي للمحيطات، في يوم الثامن من حزيران الجاري، والدعوة لتقليل استخدام المنتجات البلاستيكية.

وقال جاتوبورن لـ"رويترز": "سنستخدم حالة الحوت هذه وندعو جميع القطاعات لإبداء نواياها بشأن كيفية تقليل استخدام البلاستيك في تايلاند". ويستخدم التايلانديون كميات هائلة من الأكياس البلاستيكية، لكن السلطات أطلقت حملات في محاولة إقناع الناس بتقليل استخدامها واستبدالها بأكياس يمكن إعادة استخدامها.

وعلى مستوى العالم، قال برنامج الأمم المتحدة للبيئة في كانون الأول، إن نحو ثمانية ملايين طن من المواد البلاستيكية، مابين زجاجات وأغلفة وغيرها، تلقى في المحيطات كل عام مما يتسبب في تدمير الحياة البحرية، وفي دخول هذه المواد إلى السلسلة الغذائية للبشر.