ندوة: حرية التعبير وإشكالية التمويل ومعايير التطبيع | حيفا

اليوم: الجمعة، 22/ 6/ 2018

الزمان: 18:00

المكان: المنجم، شارع هاكاطار 1- حيفا.


ندوه بعنوان: حريّة التعبير وإشكاليّة التمويل ومعايير التطبيع -
تحدّيات الإنتاج الثقافي الفلسطيني المستقل في أراضي 1948.

رغم النمو المطّرد لحركة مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها (BDS) في الأعوام الأخيرة، إلا أن بعض المشاريع الثقافيّة - بما فيها الفنيّة - الفلسطينيّة المنتجة في أراضي الـ1948 التي تتعارض مع المعايير الحالية لا تزال تثير جدلًا واسعًا نسبيًا حول التطبيع وحرية التعبير واحترام معايير المقاطعة السارية في الوطن العربي وغيرها. 

حرصًا منّا على متابعة الحوارات الدائرة مع الناشطين/ات في المجال الثقافي/الفني، تدعوكم لجنة المقاطعة الفلسطينيّة من الداخل، BDS48، إلى حوار مجتمعي حول معايير حركة المقاطعة BDS المطروحة للداخل الفلسطيني والتحديات التي تبرزها هذه المعايير فيما يتعلق بإنتاجنا الثقافي (بما فيه الفني). 

لرابط معايير حركة المقاطعة BDS المطروحة للداخل الفلسطيني اضغطوا هنا.

محاور الندوة

(1) هل يمكننا إنتاج أعمال ثقافيّة فلسطينيّة مستقلة بتمويل إسرائيلي حاليًا؟

(2) هل أصبح التمويل الثقافي الإسرائيلي مشروطًا؟

(3) إن كان من غير الممكن التوفيق بين الإنتاج الثقافي الممول إسرائيليًا والالتزام بمعايير المقاطعة BDS، هل هناك بدائل واقعيّة؟

(4) ما هي التحديات الأبرز التي تواجه الإنتاج الثقافي/الفني في أراضي العام 1948 فيما يتعلق بمعايير المقاطعة، علما بأن هناك اتفاق على معظمها؟

(5) هل يفاقم التوجه الإسرائيلي نحو أقصى اليمين من مشكلة الرقابة الذاتيّة كوسيلة لضمان الحصول على التمويل و/أو الترويج؟

(6) ما هو دور المثقفين/ات والفنانين/ات في دعم الحركة وإيجاد الحلول/ البدائل للانفكاك من التمويل الإسرائيلي للثقافة الفلسطينيّة تحديدًا؟

* يسبق الحوار استعراض سريع لبعض أهم المؤشّرات على نمو المقاطعة الثقافيّة لنظام إسرائيل الاستعماري ومؤسساته المتواطئة في الآونة الأخيرة.

لصفحة الحدث اضغطوا هنا.
 

تعليقات Facebook