أسبوع من القصص: انطلاق مهرجان الحكواتيين في حيفا

يُطلق مقهى ومطعم فتوش في حيفا مهرجان الحكواتيين "ورا سبع بحار وسبع جبال"، الذي سيستمرّ من يوم الثلاثاء 28.2.2017 حتى يوم الخميس 2.3.2017. يشارك في المهرجان ثمانية حكواتيين/ات من مناطق وخلفيّات مختلفة، ليقدّموا مجموعة من العروض للكبار والأطفال والعائلة، بالإضافة إلى ورش عمل للأطفال والأهالي.

ويعتبر "فتوش"، الذي منهج عمله الثقافيّ في الأشهر الأخيرة، من خلال إقامة متجر الكتب والموسيقى والمنتجات الفنيّة ومن خلال إقامة الأنشطة الثقافيّة والفنيّة المختلفة، يعتبر أنّ هذه المهرجان يعيد الاعتبار لهذا النمط الفنيّ الذي ساد في وقت من الأوقات مدننا الفلسطينيّة، وحيفا من بينها. وقد خفتت وبهتت مكانته في العقود الأخيرة، لكن ثمّة تجارب فرديّة جديرة ومؤسَّسة يرى فتوش إنّ إطار المهرجان سيسعى إلى توفير فضاء يقدّم هذه التجارب للجمهور في حيفا والقضاء.

يحتوي أول أيام المهرجان، الثلاثاء، على العروض: "جرّة الحكايات" للأطفال (تقدّمه دنيس أسعد)، "ياسمين" للكبار (تقدّمه منال غنيم)، وعرض "نساء يرقصن مع الذئاب" للكبار، والمستوحى من من كتاب "نساء يركضن مع الذئاب" للكاتبة كلاريسا بنكولا.

أما اليوم الثاني فسيقدّم: ورشة للأهل والصبيان والبنات من جيل 3 (تقدّمها دنيس أسعد)، وعرض "عنترة وعبلة" للأطفال باصطحاب الأهل (يقدّمه راضي شحادة)، وعرض "حكايا إمي" للعائلة (تقدّمه روضة سليمان).

ويختتم المهرجان أيامه يوم الخميس بتوقيع لكتاب راضي شحادة "سيرة حكواتي من فلسطين" الصادر عن "الأهلية" بدعم من مؤسّسة عبد المحسن القطّان، وعرض "يا نسوان" للكبار (تقدّمه سارة قصير من لبنان عبر الفيديو)، وعرض "من كشكول الحيفاويّة" للكبار (تقدّمه أم حسام سوسان)، وعرض "عقد اللؤلؤ" للكبار (يقدّمه طوني حدّاد والموسيقي نزار جبران).

يذكر أن العروض الأولى تبدأ عند السادسة والعروض الأخيرة عند الثامنة والنصف وأنّ الحجز المسبق ضروريّ لحضور جميع فعاليات المهرجان. 

تعليقات Facebook