الخليل: اعتقال ناشط انتقد وصف عودة التنسيق الأمني بـ"الانتصار"

الخليل: اعتقال ناشط انتقد وصف عودة التنسيق الأمني بـ"الانتصار"
بنات تعرّض لاعتقالات جسدية سابقًا

اعتقلت السلطة الفلسطينيّة، اليوم، الجمعة، الناشط ضدّ الفساد نزار بنات، الذي نشر في صفحته على فيسبوك منشورًا ينتقد فيه وصف رئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية التابعة للسلطة الفلسطينية، حسين الشيخ، عودة العلاقات مع إسرائيل بـ"الانتصار".

واعتقل بنات من منزله في دورا في الخليل.

وقالت مجموعة "محامون من أجل العدالة" في بيان إنّ حرية الرأي والتعبير مكفولة ولا يجوز المساس بها، وإن اعتقال بنات "استمرار لنهج الاعتقال السياسي التعسفي المرفوض، وتدعو المجموعة لضرورة الإفراج الفوري عن الناشط بنات ووقف ملاحقة النشطاء".

وطالبت "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين" و"الجهاد الإسلامي" بالإفراج عن بنات.

ونشط بنات خلال السنوات الماضية بنشر فيديوهات مناهضة للفساد، وسبق أن اعتقل أكثر من مرّة من قبل الأمن الوقائي، كما تعرّض لاعتداءات جسدية.

ووجّهت انتقادات إلى السلطة الفلسطينيّة مؤخرًا إثر اعتقالات ناشطين، منها اعتقال الفنان عبد الرحمن ظاهر بتهم تضمنت "التشهير بالسلطات" لمدّة شهر في آب/أغسطس الماضي.

وبحسب بيان صادر عن "مؤسّسة الحق" الحقوقيّة الفلسطينيّة "تعرض ظاهر لانتهاكات عدة، لا سيما التعدي على حقه في محاكمة عادلة، كما منعت السلطات عنه زيارات المحامين، ومنعت المحامين من الاطلاع على ملف التحقيق، كما أنه في واقعة مشابهة، تم اعتقال تسعة فلسطينيين بتهمة الاستعداد للمشاركة في احتجاج سلمي ضد تدهور الوضع الاقتصادي وضعف أداء السلطة الفلسطينية".

"العاصمة"... القدس والفعل الثقافيّ | ملف خاص