صوت العامل:" التغييرات في مخطط ويسكونسين ثمرة النضال الشعبي والقانوني

صوت العامل:" التغييرات في مخطط ويسكونسين ثمرة النضال الشعبي والقانوني

عبرت جمعية صوت العامل النقابية في الناصرة عن ارتياحها وتفاؤلها الحذر من قرار وزير الصناعة والتجارة والتشغيل، ايلي يشاي، اجراء تغييرات جذرية في بنود مخطط "ويسكونسين" الذي يطبق في اربعة مناطق في البلاد. هذا على الرغم من قناعة الجمعية بان مخطط "ويسكونسين" يجب الغاؤه كليا لانه ليس الحل لاخراج الفقراء من دائرة الفقر والبطالة، وان انعدام الاستثمار الحكومي الحقيقي والجدي سيجعل الامور على حالها من التعاسة والسوء، ولا سيما وضع مصير المخصصات التي يستحقها جمهور الفقراء رهينة في ايدي شركات ربحية خاصة.

وقالت جمعية صوت العامل النقابية، التي لعبت دورا قياديا هاما وبارزا في النضال الشعبي ضد مخطط "ويسكونسين" منذ البدء في تطبيقه في مدينة الناصرة، أن الإجراءات والتعديلات في مخطط "ويسكونسين" لم تكن لتتم دون النضال الصلب والدؤوب الذي خاضته جمعية صوت العامل النقابية، وما كان لهذا النضال ان يحقق مثل هذا الانجاز الجزئي الهام لولا الالتفاف الجماهيري الصادق الذي حظيت به "صوت العامل" من قبل الجماهير في الناصرة، هذا على الرغم الدسائس والإشاعات التي بثتها جهات مغرضة ومستفيدة من تطبيق المخطط، وجدت نفسها في النهاية مجبرة على معارضة المخطط بعد ان اصبح معروفا للقاصي والداني تعاونها معه.

ويأتي قرار الوزير ايلي يشاي بعد سلسلة من اللقاءات مع منظمات العمل الإجتماعي، ومن ضمنها صوت العامل الممثلة بالمحامي شفيق مسلم، حيث قامت صوت العامل ومنظمات اجتماعية اخرى بعرض التقارير المهنية وعشرات الشهادات من المتضررين امام اللجنة التي فحصت تطبيق مخطط ويسكونسين وانعكاساته السلبية على المرضى وكبار السن واصحاب العاهات الجسدية والنفسية. والاهم من ذلك عدم نجاح الشركات المشغلة للمخطط بايجاد اماكن عمل حقيقية لجمهور المشتركين ضمن المخطط، وقد ادى تراكم كل هذه التقارير والحقائق الدامغة والشهادات الصادقة الى ان يتخذ الوزير يشاي مثل هذه التعديلات.

ووجهت جمعية صوت العامل الشكر والتقدير لكافة الأخوة والأخوات، وهم كثر، والذين تعاونوا مع الجمعية في العمل على الصعيد الجماهيري، القانوني والاعلامي. كما تعاهدهم الجمعية على مواصلة النضال ضد مخطط ويسكونسين حتى الغائه نهائيا.

وتنص التعديلات الجديدة في مخطط " ويسكونسين" على ما يلي:

1- تعديلات وتسهيلات لكبار السن ممن تبقى لهم سبع سنوات لوصول سن التقاعد. ( الرجال 60 عاما والنساء سن 55 فما فوق).

2- تسهيلات وتعديلات للذين يحصلون على مخصصات ضمان الدخل اكثر من خمسة سنوات.

3- تسهيلات واعفاءات للمرضى وكبار السن وذوي العاهات الجسدية والعقلية.

4- تسهيلات للامهات في العائلات احادية الوالدين، ولهن أولاد حتى جيل 12 ويعملن بنصف وظيفة، سيمثلن في مراكز ويسكونسين ساعتين فقط في الاسبوع.

5- نقل الحالات المرضية والصعبة الى لجان خاصة ومستقلة عن الشركات تكون مؤلفة من طبيب نفسي، عامل اجتماعي، وطبيب مهني، وهذه اللجنة هي التي تقرر مصير المشترك ومشاركته في المخطط. وهنا تجدر الاشارة ان هذه احد الامور التي اصرت عليها جمعية صوت العامل بشدة من خلال تقاريرها الى اللجان التي رفعت تقاريرها الى الوزير ايلي يشاي.


ومن المتوقع ان تدخل هذه التعديلات وغيرها الى حيز التنفيذ في حال الموافقة عليها من قبل اللجان المالية في الكنيست ووزارة المالية.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018