تظاهرات واسعة ومستمرة ضد العنف والجريمة والشرطة

نُظمت بعد ظهر اليوم، الجمعة، تظاهرات احتجاجية في عدة بلدات عربية ضد العنف والجريمة وتواطؤ الشرطة مع عصابات الإجرام

تظاهرات واسعة ومستمرة ضد العنف والجريمة والشرطة

من الناصرة ("عرب ٤٨")

اعتدت الشرطة الإسرائيليّة، اليوم، الجمعة، على تظاهرات شهدتها بلدات عربيّة ضد العنف والجريمة وتواطؤ الشرطة مع عصابات الإجرام، مع استفحال جرائم القتل.

وجاءت هذه التظاهرات الاحتجاجية في أعقاب تصاعد العنف والجريمة وآخرها استشهاد الشاب، أحمد حجازي، برصاص الشرطة في مدينة طمرة مطلع الأسبوع الجاري.

ففي الطيبة، فرّقت الشرطة التظاهرة بالقنابل الصوتيّة واستقدمت سيارات المياه العادمة، بحسب ما أفاد مراسل "عرب ٤٨"، ضياء حاج يحيى.

وأضاف حاج يحيى أن الشرطة اعتقلت 3 من الشبان.

من حيفا
من حيفا

العشرات يتظاهرون في حيفا

كما شارك العشرات في مظاهرة في حيفا، مساء الجمعة. وهتف المتظاهرون ضد العنف الشرطي وضد تواطؤ الشرطة مع عصابات الجريمة، وللمطالبة بالحريّة للناشط المعتقل، مهنّد أبو غوش.

واعتدت الشرطة على المتظاهرين واعتقلت إحدى المتظاهرات رغم إغمائها، قبل أن تفرج عنها لاحقًا.

وفي وقت سابق اليوم، تظاهر العشرات من المدينة والمنطقة في مدخل الجسر وأغلقوا الشارع أمام حركة السير في المكان، بدعوة من اللجان الشعبية في المثلث الجنوبي.

في الطيبة اليوم ("عرب ٤٨")
في الطيبة اليوم ("عرب ٤٨")

وحملّ المتظاهرون شعارات منددة بالجريمة وتواطؤ الشرطة إذ كتب على بعض منها "موحدون ضد العنف والإجرام وحاملي السلاح"، "الشهيد أحمد حجازي قتل بسلاح الشرطة والإجرام".

وفي منطقة شفاعمرو، نظمت تظاهرتان احتجاجيتان على مفرقي "الناعمة" وكابول، تنديدا بتواطؤ الشرطة وظاهرة العنف والجريمة المتفشية في المجتمع العربي.

وأغلق المتظاهرون شارع 70 في مفرقي شفاعمرو وكابول أمام حركة السير، فيما وقعت مناوشات بين المتظاهرين وعناصر الشرطة في المكان.

وفي مفرق نحف، تظاهر العشرات من أهالي القرية ومنطقة الشاغور وأغلقوا شارع 85 أمام حركة السير، تنديدا بتفشي العنف والجريمة وتواطؤ الشرطة.

ورفع المتظاهرون لافتات منددة بالعنف والجريمة من بينها "العنف دمار والأمان عمار"، "تقاعس الشرطة أقوى من سلاح المجرمين"، بالإضافة إلى شعارات غاضبة أخرى.

وفي باقة الغربية، أدى المئات صلاة الجمعة ثم توجهوا للتظاهر في مدخل المدينة القريب من شارع 6، استمرارا للنشاطات الأسبوعية ضد الجريمة وتواطؤ الشرطة.

وفي الناصرة، احتشد العشرات عند دوّار البيغ، للمرّة الثانية خلال أقلّ من أسبوع احتجاجًا. ودفعت الشرطة المحتجّين وأغلقت الشارع الرئيس في محاولة لمنع إغلاقه من قبل المتظاهرين مثلما حدث قبل يومين.

ودخل المتظاهرون إلى داخل الناصرة، وتوجّهوا إلى مركز المدينة، بحسب ما أفاد مراسل "عرب ٤٨"، زكريا حسن.

طمرة: تظاهرة نسائية

وفي طمرة، بلد الشهيد أحمد حجازي، انطلقت تظاهرة نسائيّة على شارع 70، الموازي لمفترق مدينة طمرة، بحسب ما ذكرت مراسلة "عرب ٤٨"، إيناس مريح.

من المشاركة النسائيّة
من المشاركة النسائيّة

وشاركت في التظاهرات ناشطات نسوية والنائبتان عايدة توما وهبة يزبك من مختلف البلدان والمدن، واتجهن نحو بيت الشهيد أحمد حجازي لتقديم التعازي لعائلة الشهيد.

ومما يذكر أن بلدات عربية أخرى من بينها أم الفحم وسخنين وجلجولية والفريديس وكفر كنا وغيرها شهدت احتجاجات ضد العنف والجريمة وتواطؤ الشرطة خصوصًا في أعقاب استشهاد الشاب، أحمد حجازي، من مدينة طمرة برصاص الشرطة مطلع الأسبوع الجاري.

هذا، وقُتل منذ مطلع العام الجديد 2021 في البلدات العربية، في غضون شهر 12 ضحية وهم: مأمون رباح (21 عاما) من جديدة المكر، فواز دعاس (56 عاما) من الطيرة، سليمان نزيه مصاروة (25 عاما) من كفر قرع، بشار زبيدات (18 عاما) من بسمة طبعون (برصاص الشرطة)، محمد مرار (67 عاما) من جلجولية، صائب عوض الله أبو حماد (21 عاما) من الدريجات بالنقب، محمّد ناصر جعو إغباريّة من أم الفحم (21 عامًا)، محمد أبو نجم (40 عاما) من يافا، أدهم بزيع (33 عاما) من الناصرة، أحمد حجازي ومحمود ياسين من طمرة (برصاص الشرطة) وسعيد محمد النباري (23 عاما) من حورة.

التعليقات