08/09/2015 - 11:08

تحذيرات من اشتداد العاصفة الرملية

الراصد الجوي لطقس القدس: "تحركت العاصفة الرملية من صحراء الربع الخالي في جنوب السعودية مع كتله هوائية صيفية حارة قادمة من الجنوب الغربي، واستمرت بالسير من الخليج إلى العراق ومن ثم إلى سورية ولبنان ومن ثم إلى فلسطين".

تحذيرات من اشتداد العاصفة الرملية

اشتداد العاصفة الرملية

تشهد البلاد عاصفة رملية منذ ساعات الصباح الباكر، والتي بحسب الراصد الجوي لطقس القدس، صهيب مسالمة، 'تحركت من صحراء الربع الخالي في جنوب السعودية مع كتله هوائية صيفية حارة قادمة من الجنوب الغربي، واستمرت بالسير من الخليج إلى العراق ومن ثم إلى سورية ولبنان ومن ثم إلى فلسطين، وسوف تعود الى الجنوب ومناطق مصر وشمال السعودية'.

وحذر من التوقعات باشتداد حالة الطقس التي أطلق عليها إعصار رملي نظرا لحركتها الدائرية، فهي تتنقل في المناطق بحركة دائرية وليست مستقيمة. 

اقرأ أيضًا| حالة الطقس: أجواء مغبرة وخماسينية

وينصح بتجنب الخروج من البيت ذلك أن نسبة التلوث عالية في الجو، وخاصة مرضى الربو والتنفس وكبار السن والأطفال، ومن جانب آخر الخطر في تدني مدى الرؤية الأفقية عند السائقين بسبب الغبار والأتربة المثارة، ويجب أخذ الحيطة والحذر الشديدين عند القيادة خاصة في المناطق الصحراوية.

اقرأ أيضًا| بالصور: الغبار يحجب مجال الرؤية

وأشار مسالمة إلى أن هذه العواصف تنشأ في حالات نادرة الحدوث في مثل هذه الأوقات خلال الخريف، وقال إنه 'بشكل خاص خلال شهر تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل من المتوقع تساقط أمطار غزيرة جدا في بلاد الشام وحدوث عواصف مطرية أو منخفضات جوية قوية في ظل اندفاع كبير للمرتفع الأزوري باتجاه شمال غرب أفريقيا والمغرب العربي وإلى جنوب غرب أوروبا وبالتالي فتح مسار كبير لنزول المنخفضات الماطرة أو الباردة إلى بلاد الشام خلال الخريف وخاصة شهر تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، أما بالنسبة لتوقعات الراصد الجوي لشهر تشرين أول/ أكتوبر فإنه من المتوقع سقوط أمطار أقل من المعدل بقليل وتكون درجات الحرارة أعلى من المعدل بقليل'.

التعليقات