هل تشكل السلطة المحلية وكيلا للتغيير؟

هل تشكل السلطة المحلية وكيلا للتغيير؟

عوض عبد الفتاح 

ليس لثقافة القيم والأخلاق سوى حيّز ضئيل في حملات الانتخابات للسلطات المحلية العربية. وهذا خللٌ بنيوي يتواصل ويتفاقم مع تراجع السياسة بمفهومها القيمي والأخلاقي. وتعني السياسة بمفهومها الحديث، إدارة الشأن العام بطريقة مهنية وعصرية، وأن تكون مدفوعة بقيمة التفاني من أجل خدمة الجمهور، والارتقاء بالمجتمع وبحالة الفرد – الإنسان.

في المجتمعات العصرية تكون الانتخابات، أي اختيار من يقود إدارة الشأن العام، عملية حوارية تثقيفية وتربوية ترسخ فكرة التناوب على السلطة، كنقيض للاستبداد والدكتاتورية والجمود، وترسخ أو تعيد إنتاج الفرد ككيان له حرية التفكير والاختيار، طبعًا ضمن مصلحة المجموع الذي ترسخت لديه فكرة الدولة القومية الحديثة، ذات النظام الديمقراطي. وتكاد تكون النزعة الغرائزية والانتقامية في سلوك الفرد في المجتمعات العصرية معدومة عند ممارسته الديمقراطية (طبعًا لا نضفي قداسة على التجربة الديمقراطية الغربية، خصوصًا مع عودة الشعبوية والكراهية، فلها نواقصها ونكساتها الكبيرة، وهي تجربة تتنوع بين دولة غربية وأخرى).

 السلطة العربية المحلية في المجتمع الفلسطيني داخل الخط الأخضر ليس نتاج سيرورة تطور طبيعي، ولم تكن حصيلة قرار من المجتمع العربي، إنما هي قرار من الدولة الإسرائيلية التي جاءتنا غازية مستعمرة. وقد كشفت الأراشيف الصهيونية، الدافع الحقيقي وراء قرار انتخاب سلطات محلية في البلدات العربية، ألا وهو إشغال الفلسطينيين الناجين من النكبة في تنافس عائلي وطائفي ومذهبي في ما بينهم، وصرف انشغالهم عن مقاومة الحكم العسكري والدولة الغريبة التي قامت على أنقاضهم. جاء هذا القرار في إطار استراتيجية السيطرة والضبط والمراقبة التي اعتمدتها إسرائيل منذ اليوم الأول، خاصة بعد أن تأكدت أن الناجين من الهولوكوست الفلسطيني، والذين بقوا في حدود الدولة الجديدة، لن يلحقوا بأقربائهم خارج الحدود، وأنهم باقون في وطنهم.

وهكذا نجح المستعمر في المرحلة الأولى (فترة الحكم العسكري)، في استخدام البنية التقليدية للمجتمع الفلسطيني المهزوم، الذي وجد نفسه بلا قيادته التاريخية ونخبه السياسية والمثقفة، نجح في ترسيخ الحمائلية، وفي تأخير مجتمعنا كجماعة قومية ذات حس سياسي مشترك.

في النصف الأول من السبعينات، ونظرًا لتحولات اجتماعية وتعليمية واقتصادية داخلية، وعوامل خارجية (فلسطينية وعربية)، شهد الفلسطينيون في الداخل إرهاصات لمحاولة الفكاك من هذه السيطرة الإسرائيلية، والتي نضجت ووصلت ذروتها في فرض قرار الإضراب الشهير في يوم الارض، من قبل عدد من رؤساء السلطات المحلية وقف في مقدمتهم رئيس بلدية الناصرة حينها، القيادي الشيوعي الراحل توفيق زياد. 

وكانت قبل ذلك قد نشطت أوساط وطنية وقومية وشيوعية مثل الحزب الشيوعي، وقيادات من حركة الأرض المحظورة، وحركة أبناء البلد، ونشطاء في الحركات الطلابية، في التهيئة والتحضير لقرار يوم الأرض، والذي أفرز تفاعلات اجتماعية وسياسية واسعة وعميقة لاحقًا . وبخصوص تأثير ذلك على السلطات المحلية، فكان أكثر من استفاد من ذلك الحزب الشيوعي نظرا لتجربته التنظيمية التي اكتسبها من خلال استثمار الشرعية القانونية التي منحت له منذ إقامة إسرائيل، ومن خلال الاعتماد على الدعم المالي من الاتحاد السوفييتي.

لقد بدأت الجبهة – الحزب الشيوعي بتسييس العائلة من خلال دعمها شخصية مقبولة من العائلة، وتحققت إنجازات في هذا المضمار، ولكن التجربة تحولت إلى عكسها بعد عقد من الزمان، إذ باتت العائلة تقود الجبهة، وهكذا بدأت العائلة تتغلب على الحزب – الجبهة، ومعها بدأ المجتمع يشهد تراجعًا على صعيد القيم السياسية، والاجتماعية التقدمية.

الأحزاب الأخرى الجديدة، مثل التجمع الوطني الديمقراطية والحركة الإسلامية، حاولت تفادي النتائج التي وصلت إليها تجربة الجبهة، وخاصة التجمع الذي حاول من خلال اعتماد ضوابط على التعامل مع البعد الحمائلي، طبعًا دون تجاهله تمامًا، بل من خلال محاولة متجددة لتطوير دور الحمولة نحو الدائرة القومية الأوسع. وقد حقق التجمع، الذي شكل عام ٢٠٠٣ لجنة قيمية من المكتب السياسي خاصة بالانتخابات المحلية، نجاحات متواضعة بهذا الخصوص. وكان بمقدوره أن يكون نموذجا أخلاقيا واجتماعيا مقبولا، غير أن التنافس المحموم بين الأحزاب التي تخوض انتخابات الكنيست قاد في نهاية الأمر الجميع إلى الذهاب بعيدًا في المساومة مع العائلات. طبعًا لم تعد العائلات تشكل وحدة اقتصادية اجتماعية للفرد كما كانت في السابق، وهي تمر في حالة تفكك إلى أفخاذ وجماعات مصالح، ولكن لا تزال تلعب دورا أساسيا في شكل وطبيعة نتائج الانتخابات، ليس فقط على صعيد المرشحين، بل على صعيد الثقافة والقيم. 

وهكذا انتهت محاولة نسج علاقة بين العائلة والحزب لصالح الأخير أو لصالح الانتماء الأوسع، إلى هيمنة الفكر التقليدي والانتهازية، ولم تؤد إلى تسييس العائلة ولا إلى استعادة الجانب الإيجابي للحمولة، أي التكافل الداخلي. كما لم تؤد إلى تقوية الأحزاب، بل قوضت القيم التي تقوم عليها، وباتت الأحزاب هياكل مفرغة إلى حد كبير من قيمها السياسية والاجتماعية التقدمية والأخلاقية.

هكذا بتنا في حالة فراغ سياسي حقيقي، تدخل منه سلطة المستعمر في محاولة لتوسيع هذا الفراغ، ونزع السياسة كليا عن بنية ودور السلطات العربية المحلية. وليس أخطرها سياسة القمع والتحريض والقوانين العنصرية، بل طريقة وشروط تمرير الميزانيات لهذه السلطات، بحيث يصبح مقياس نجاح الرئيس هو مدى نجاحه في الحصول على ميزانيات كبيرة نسبيًا (ليس بما يلبي الحاجة، بل مقارنة مع الوضع السابق)، بشرط سكوته السياسي أو امتهان شتم القيادات السياسة والحركات الوطنية، مع أن بعض هذه القيادات، وخصوصًا بعض أعضاء الكنيست، يحملون نفس التوجه، حتى لو تلفظوا بلغة سياسية حادة شكليا. هذا التوجه يعني تقديم شهادة حسن سلوك إلى السيد، الذي يستعمر الأرض والناس، بدل مواجهته وطرح مطالب الناس الشرعية بطريقة سياسية قوية وحكيمة ومتماسكة.

الانتخابات المحلية ترسخ الفراغ السياسي وتعمق الخراب القيمي 

بطبيعة الحال، طرأت تحولات وتطورات كبيرة على مستوى الإدارة والمشاريع في العقود الثلاثة الأخيرة، من حيث المهنية والتراتبية وتوزيع الوظائف داخل إدارة المجلس البلدي. مع ذلك لا تزال الكثير من المجالس تعاني من ثغرات خطيرة في هذا المجال.

إن السلطة المحلية هي من نتائج الحداثة، ومن أهدافها تحديث المجتمع وتحقيق التطور على مستوى وعي الفرد بمفهوم دوره الواعي في اختيار الإدارة، الرئيس والأعضاء، ودوره في مراقبة عمل هذه الإدارة، والتفاعل مع ما تقوم به تجاه المجتمع.

وفي حالتنا، نحن الفلسطينيين، الذين نعيش تحت المواطنة الإسرائيلية، لا يجوز أن تكون السلطة المحلية متنكرة لواقعها السياسي، واقع القهر، والنهب والحصار، واقع الاستعمار. حكومات إسرائيل أرادت وتريد من السلطة المحلية العربية، سلطة خدمات لا غير، وكيف تقدم السلطة خدماتها الحقيقة وكما يجب، وقد تم السطو على منطقة نفوذها، وحوصرت بالمستوطنات اليهودية، وحرمت من الزراعة والصناعة والجامعات العربية. ليس هذا فحسب، بل تريدها أداة ضبط وألا تتدخل في السياسة، يعني ألا تعارض فعليا هذه السياسة والمخططات التهويدية الاستعمارية، وألا تُحيي الذاكرة الوطنية، وأن تواصل عزل المدارس العربية عن تاريخنا. أي تريدها مؤسسةً تتعاون مع مخطط السيطرة على الذاكرة، لمنع نمو جيل فلسطيني قوي ومناضل، متمسك بحقه بالعيش بحرية في وطنه.

عندما ينفد ما تبقى من أرض، ويتضاعف عدد الشباب الذي يحتاج إلى التعليم والعمل وبناء البيت، من يقوم بالنضال وممارسة الضغط على المؤسسة الصهيونية لاستعادة الأراضي وإقامة المصانع وتطوير الزراعة وبناء مؤسسات تعليمية عليا، وامتلاك الحق بالتصرف المستقل بالذاكرة الجماعية؟ هذه شروط أساسية ووجودية من أجل ضمان تطور طبيعي لجزء من شعب جُرّد بصورة وحشية من حريته ومن وطنه، ومن موارده الطبيعية. 

من دون تحقق هذه الشروط، سيزداد العنف الداخلي والتفكك الاجتماعي والاخلاقي، ما يعني المزيد من الخسارة في الأرواح ومزيد من التدهور في مستوى المعيشة، وذلك قبل أن يتحول هذا العنف، ولو بعد أمد طويل، ضد المستعمر نفسه.

أين نقطة الضوء؟

من علامات التدهور، غياب الثقافة بصورة عامة، وغياب الثقافة الوطنية بصورة خاصة، وغياب مكانة الشباب الجدية في الحملات الانتخابية وكذلك في سياسات السلطات المحلية. تستثمر بعض السلطات المحلية أموالا ضخمة في الرياضة، وهو أمر جيد؛ لكن حظ البرامج التي تهتم بتنمية ثقافة عامة وثقافة وطنية وبناء الانسان، من الاهتمام والميزانيات ضئيل جدا. في الحقيقة، تغيب هذه المسألة عن وعي ومعرفة غالبية رؤساء السلطات المحلية وعن غالبية الموظفين المكلفين بإدارة دوائر المعارف والثقافة، الذين يفتقرون للمعرفة الثقافية وللثقافة الوطنية، وعن غالبية المرشحين للرئاسة. هناك من يعتقد أن الثقافة الوطنية تنحصر في لبس القمباز والدبكة ولأكل الزعتر، أو في التسوق في أسواق القدس القديمة، أو بالمشاركة في مناسبة وطنية. هي حس وطني عميق ومعرفة عميقة بالتاريخ النضالي لشعبنا، وهي ممارسة سياسية وطنية، تبدأ في تشجيع التعرف على مسيرة نضال الشعب ورموزه، من خلال اعتماد برامج تثقيف في المراكز الثقافية والجماهيرية وفي المدارس، وتربية الأبناء في البيت على الوطنية، وتشجيعهم على قراءة تاريخنا وأدبنا، وتنتهي في المشاركة الفعلية في نضالات الناس والتفاعل مع همومهم.

في ظل هذا الفراغ القاتل، تحضر مجددا نقاط ضوء مشجعة، يمكن البناء عليها. ظهور حراكات شبابية ثقافية وأدبية واجتماعية، تحاول أن تسد بعضا من الفراغ، وبعضها يخوض الانتخابات للعضوية في قوائم شبابية مستقلة، وكذلك اقتحام عدد من النساء التقدميات الجريئات ساحة التنافس على عضوية السلطة المحلية.

ما يميز هذه المحاولات أو الحراكات، رغم محدوديتها حتى الآن، هو جمعها بين السياسة الوطنية والثقافة الاجتماعية التقدمية، والثقافة المهنية كنقيض للفساد والهشاشة. هذه الحراكات يمكن أن تشكل بداية مسار تجديد المجتمع وإعادة الاعتبار للسياسة الأخلاق، وأن تحول السلطة المحلية إلى وكيل للتغيير، وتكون محورا للتنوير والإضاءة.



انتخابات ساجور: المحكمة تقرر شطب الاستئناف

انتخابات ساجور: المحكمة تقرر شطب الاستئناف

كفر مندا: المحكمة ترفض استئناف زيدان على الانتخابات

كفر مندا: المحكمة ترفض استئناف زيدان على الانتخابات

الناصرة: لماذا لم تعقد جلسة البلدية لانتخاب نواب الرئيس؟

الناصرة: لماذا لم تعقد جلسة البلدية لانتخاب نواب الرئيس؟

نواب القائمة المشتركة يزورون بلدية الناصرة

نواب القائمة المشتركة يزورون بلدية الناصرة

طمرة: أبو رومي يستأنف على نتائج الانتخابات

طمرة: أبو رومي يستأنف على نتائج الانتخابات

مقابلة | رئيس بلدية قلنسوة: أوامر الهدم أكبر التحديات المقبلة

مقابلة | رئيس بلدية قلنسوة: أوامر الهدم أكبر التحديات المقبلة

خاص | وليد عفيفي لـ

خاص | وليد عفيفي لـ"عرب 48": العنف مصدر معيشة لبعض الأشخاص بالناصرة

كفر مندا: تقديم استئناف للمحكمة على نتائج الانتخابات

كفر مندا: تقديم استئناف للمحكمة على نتائج الانتخابات

يركا: المحكمة ترفض التماس عطالله لإعادة الانتخابات

يركا: المحكمة ترفض التماس عطالله لإعادة الانتخابات

"نيو عسفيا" أول قائمة نسوية تنجح في انتخابات السلطات المحلية

مقابلة | د. سهيل ذياب: الانتخابات وراءَنا والتحديات أمامنا

مقابلة | د. سهيل ذياب: الانتخابات وراءَنا والتحديات أمامنا

مقابلة | عين علي سلام على الكنيست

مقابلة | عين علي سلام على الكنيست

كفر مندا: إنهاء خلاف بين عائلتين إثر شجار بسبب الانتخابات

كفر مندا: إنهاء خلاف بين عائلتين إثر شجار بسبب الانتخابات

نتسيريت عيليت: المشتركة للتعايش تُحصّل صلاحيات واسعة بدخولها الائتلاف

نتسيريت عيليت: المشتركة للتعايش تُحصّل صلاحيات واسعة بدخولها الائتلاف

مقاطعة جلسة بلدية اللد:

مقاطعة جلسة بلدية اللد: "سياسة رفيفو عنصرية ولم تتغير"

شجار كفر مندا: ترويع للأطفال واعتقالات وأضرار للمنازل والسيارات

شجار كفر مندا: ترويع للأطفال واعتقالات وأضرار للمنازل والسيارات

مقابلة | رئيس مجلس بسن الثلاثين... في تل السبع

مقابلة | رئيس مجلس بسن الثلاثين... في تل السبع

الأعضاء العرب في بلدية اللد يقررون مقاطعة الجلسة الافتتاحية

الأعضاء العرب في بلدية اللد يقررون مقاطعة الجلسة الافتتاحية

انتخابات طمرة: أبو رومي يلتمس للمحكمة لفحص السجلات

انتخابات طمرة: أبو رومي يلتمس للمحكمة لفحص السجلات

انتخابات ساجور: رفض طلب الفحص رغم أن الفارق 10 أصوات فقط

انتخابات ساجور: رفض طلب الفحص رغم أن الفارق 10 أصوات فقط

مقابلة | صليبي: أيدينا مفتوحة للأحزاب السياسية في مجد الكروم

مقابلة | صليبي: أيدينا مفتوحة للأحزاب السياسية في مجد الكروم

مقابلة | ماهر خليلية يتحدث عن الانقلاب في يافة الناصرة

مقابلة | ماهر خليلية يتحدث عن الانقلاب في يافة الناصرة

مقابلة | هل يتمكن رئيس بلدية رهط من تشكيل ائتلاف؟

مقابلة | هل يتمكن رئيس بلدية رهط من تشكيل ائتلاف؟

زيمر: فوز تميم ياسين برئاسة المجلس

زيمر: فوز تميم ياسين برئاسة المجلس

انتخابات 2018: إغلاق صناديق اقتراع الجولة الثانية للرئاسة بالبلاد

انتخابات 2018: إغلاق صناديق اقتراع الجولة الثانية للرئاسة بالبلاد

انتخابات اللقية: شجار ومنافسة حادة في الجولة الثانية

انتخابات اللقية: شجار ومنافسة حادة في الجولة الثانية

اليوم: الجولة الثانية لانتخابات الرئاسة في السلطات المحلية

اليوم: الجولة الثانية لانتخابات الرئاسة في السلطات المحلية

شجار كفر مندا: إصابات واعتقالات إضافية وأضرار للسيارات والمنازل

شجار كفر مندا: إصابات واعتقالات إضافية وأضرار للسيارات والمنازل

كابول: حديث الانتخابات واستعادة الثقة بين الناس والأحزاب

كابول: حديث الانتخابات واستعادة الثقة بين الناس والأحزاب

المصادقة بالقراءة الأولى على تعيين نائب رئيس

المصادقة بالقراءة الأولى على تعيين نائب رئيس "غير يهودي" بالمدن المختلطة

عشية الجولة الثانية للانتخابات: قلنسوة تحت النار

عشية الجولة الثانية للانتخابات: قلنسوة تحت النار

"كيان" بعد الانتخابات: حضور نِسوي مشرف وسنتابع العمل مع المنتخبات

انتخابات كفر مندا: إبقاء 36 مشتبها بالشجار رهن الاعتقال

انتخابات كفر مندا: إبقاء 36 مشتبها بالشجار رهن الاعتقال

قراءة في الأجواء الانتخابية: الأحزاب ورجال الأعمال والعنف

قراءة في الأجواء الانتخابية: الأحزاب ورجال الأعمال والعنف

يافا والرملة واللد: تحدّيات ما بعد الانتخابات

يافا والرملة واللد: تحدّيات ما بعد الانتخابات

كفر مندا: 3 مصابين و26 معتقلا جراء شجار جماعي حول الانتخابات

كفر مندا: 3 مصابين و26 معتقلا جراء شجار جماعي حول الانتخابات

درويش رابي: الجريمة المنظمة والعنف في المدارس أكبر التحديات بجلجولية

درويش رابي: الجريمة المنظمة والعنف في المدارس أكبر التحديات بجلجولية

اتفاقية التناوب في المشهد مناصفة يبدأها وجيه سليمان

اتفاقية التناوب في المشهد مناصفة يبدأها وجيه سليمان

"ناصرتي": سلام انتقد فيصل طه وقال بأنه سيمحو الحزب والجبهة

ترشيحا: هل تطيح القوائم العربية بشلومو بوحبوط بعد 42 عاما؟

ترشيحا: هل تطيح القوائم العربية بشلومو بوحبوط بعد 42 عاما؟

المشهد: اتفاق تقاسم رئاسة بين سليمان وحسن

المشهد: اتفاق تقاسم رئاسة بين سليمان وحسن

الناس قالت كلمتها ولها الحق في ذلك

الناس قالت كلمتها ولها الحق في ذلك

المتابعة ترجئ زيارة التهنئة لرئيس بلدية الناصرة

المتابعة ترجئ زيارة التهنئة لرئيس بلدية الناصرة

يركا: العُثور على صناديق ومُغلفّات اقتراع

يركا: العُثور على صناديق ومُغلفّات اقتراع

علي سلام للجبهة و

علي سلام للجبهة و"شباب التغيير": أفضل التعاون وإشراك الجميع

انتخابات 2018: التعليم كالمعتاد في الجولة الثانية

انتخابات 2018: التعليم كالمعتاد في الجولة الثانية

 انتخابات 2018: اتفاقيات التناوب غير ملزمة

انتخابات 2018: اتفاقيات التناوب غير ملزمة

أم الفحم: تناوب على العضوية في التحالف الوطني

أم الفحم: تناوب على العضوية في التحالف الوطني

الهواشلة: هدفنا حماية البيوت من الهدم في واحة الصحراء

الهواشلة: هدفنا حماية البيوت من الهدم في واحة الصحراء

دخّان خلال تهنئته سلّام: لم نقيّم بعد الانتخابات الأخيرة

دخّان خلال تهنئته سلّام: لم نقيّم بعد الانتخابات الأخيرة

د. زيداني: هيمنة الحمائلية والمظاهر الفردية يجب أن تشكّل مصدر قلق للجميع

د. زيداني: هيمنة الحمائلية والمظاهر الفردية يجب أن تشكّل مصدر قلق للجميع

كيف تقرأ الأحزاب السياسية نتائج الانتخابات المحلية؟

كيف تقرأ الأحزاب السياسية نتائج الانتخابات المحلية؟

الانتخابات المحلية: بين الأمل الحداثي التحرري وعسف الواقع

الانتخابات المحلية: بين الأمل الحداثي التحرري وعسف الواقع

نظرة سريعة على نتائج الانتخابات المحلية 

نظرة سريعة على نتائج الانتخابات المحلية 

"بلوكّات" انتخابية..

الناصرة: عفيفي يؤكدُ قبول النتائج ويمدّ

الناصرة: عفيفي يؤكدُ قبول النتائج ويمدّ "يد العون" لسلّام

انتخابات 2018: ماذا تعكس النتائج في البلدات العربية؟

انتخابات 2018: ماذا تعكس النتائج في البلدات العربية؟

سخنين: شجار عنيف أمام مركز اقتراع

سخنين: شجار عنيف أمام مركز اقتراع

انتخابات في النقب: منافسة محتدمة

انتخابات في النقب: منافسة محتدمة

انتخابات هادئة في بلدات الشاغور

انتخابات هادئة في بلدات الشاغور

قلنسوة: انتخابات متوترة

قلنسوة: انتخابات متوترة

الناصرة: حركة نشطة في مراكز الاقتراع

الناصرة: حركة نشطة في مراكز الاقتراع

البلدات العربية تنتخب: افتتاح صناديق الاقتراع لانتخابات السلطات المحلية

البلدات العربية تنتخب: افتتاح صناديق الاقتراع لانتخابات السلطات المحلية

انتخابات الناصرة: الحركة الإسلامية تحذر من الشقاق والفتن

انتخابات الناصرة: الحركة الإسلامية تحذر من الشقاق والفتن

قلنسوة: رصاصات الانتخابات تثير حفيظة الأهالي

قلنسوة: رصاصات الانتخابات تثير حفيظة الأهالي

انتخابات القيصوم: معركة الأرض والوعي

انتخابات القيصوم: معركة الأرض والوعي

البيئة بين تغيّبها عن مطالب الناخبين وتجاهلها من المرشحين

البيئة بين تغيّبها عن مطالب الناخبين وتجاهلها من المرشحين

انتخابات نتسيرت عيليت: نحو مضاعفة التمثيل العربي

انتخابات نتسيرت عيليت: نحو مضاعفة التمثيل العربي

خاص | وليد عفيفي لـ

خاص | وليد عفيفي لـ"عرب 48": علي سلام دكتاتور ومأزوم

الانتخابات المحلية وغياب السياسة

الانتخابات المحلية وغياب السياسة

جمعية الثقافة العربية تبحث مكانة الثقافة ببرامج الانتخابات المحلية

جمعية الثقافة العربية تبحث مكانة الثقافة ببرامج الانتخابات المحلية

خاص | علي سلام لـ

خاص | علي سلام لـ"عرب 48": لست مستعدا للخسارة

الليكود ضد قائمة يافا

الليكود ضد قائمة يافا

فضائحنا الوطنية...

فضائحنا الوطنية...

انتخابات حيفا: القوائم الصهيونية تستهدف أصوات العرب

انتخابات حيفا: القوائم الصهيونية تستهدف أصوات العرب

قائمة يافا: ليسا حنانيا ستكون أول عربية في البلدية

قائمة يافا: ليسا حنانيا ستكون أول عربية في البلدية

انتخابات كفر كنا: تنافس على كل صوت

انتخابات كفر كنا: تنافس على كل صوت

ما وراء التحريض على عرب حيفا ويافا والرملة!

ما وراء التحريض على عرب حيفا ويافا والرملة!

المرشحة ياسمين بدير من حيفا: نخوض الانتخابات من أجل حقوقنا ووجودنا العربي

المرشحة ياسمين بدير من حيفا: نخوض الانتخابات من أجل حقوقنا ووجودنا العربي

وليد عفيفي: علي سلام يحاول التأجيج والإثارة لأنه يستشعر الخسارة

وليد عفيفي: علي سلام يحاول التأجيج والإثارة لأنه يستشعر الخسارة

علي سلام يدعي: لا علاقة لي بالتسجيل

علي سلام يدعي: لا علاقة لي بالتسجيل "المفبرك"

انتخابات النقب: سيطرة ذكورية وغياب النساء عن قوائم الترشيح

انتخابات النقب: سيطرة ذكورية وغياب النساء عن قوائم الترشيح

الرملة: التماس لشطب حملة

الرملة: التماس لشطب حملة "البيت اليهودي" ضد العرب

يا رب تمرق على خير...

يا رب تمرق على خير...

انتخابات شفاعمرو: التحالف الوطني الديمقراطي يدعم أمين عنبتاوي

انتخابات شفاعمرو: التحالف الوطني الديمقراطي يدعم أمين عنبتاوي

النّاصرة: منع 48 موظف بلدية من النّشاط الانتخابيّ

النّاصرة: منع 48 موظف بلدية من النّشاط الانتخابيّ

انتخابات 2018: أصغر مرشح للرئاسة شاب من النقب

انتخابات 2018: أصغر مرشح للرئاسة شاب من النقب

مجد الكروم: رفض الالتماس ضد شطب قائمة جبهة العمل البلدي

مجد الكروم: رفض الالتماس ضد شطب قائمة جبهة العمل البلدي

مرشحتان للعضوية من جديدة المكر: حان الوقت لتكون المرأة شريكة بالقرارات

مرشحتان للعضوية من جديدة المكر: حان الوقت لتكون المرأة شريكة بالقرارات

حيفا: غياب الأجواء الانتخابية رغم تنافس قائمتين على أصوات العرب

حيفا: غياب الأجواء الانتخابية رغم تنافس قائمتين على أصوات العرب

سجال بين عفيفي وسلام حول مشاركة موظفين من البلدية بالحملة الانتخابية

سجال بين عفيفي وسلام حول مشاركة موظفين من البلدية بالحملة الانتخابية

إغبارية: وجودنا النسائي والشبابي في بلدية أم الفحم سيكون مؤثرا

إغبارية: وجودنا النسائي والشبابي في بلدية أم الفحم سيكون مؤثرا

الناصرة: وليد عفيفي يطلق حملته الانتخابية لرئاسة البلدية

الناصرة: وليد عفيفي يطلق حملته الانتخابية لرئاسة البلدية

هل للمجلس البلدي دور فاعل في مكافحة العنف؟

هل للمجلس البلدي دور فاعل في مكافحة العنف؟

حرب اللافتات الانتخابية في الناصرة:

حرب اللافتات الانتخابية في الناصرة: "طالعة" إلى أين؟

اللجنة القطرية تدعو  لانتخابات تحمل رؤيةً وطنيةً تقدميّة ولِتفعيل دور النّساء

اللجنة القطرية تدعو  لانتخابات تحمل رؤيةً وطنيةً تقدميّة ولِتفعيل دور النّساء

عاصلة: طلب النيابة بـ

عاصلة: طلب النيابة بـ"وصمة عار" سياسي بامتياز

انتخابات كوكب: مرشحان للرئاسة و5 قوائم للعضوية

انتخابات كوكب: مرشحان للرئاسة و5 قوائم للعضوية

انتخابات اللقية: منافسة على أصوات الناخبين عنوانها التغيير

انتخابات اللقية: منافسة على أصوات الناخبين عنوانها التغيير

 اللقية: مرشحو الرئاسة يوقعون ميثاق شرف للتنافس الحضاري

اللقية: مرشحو الرئاسة يوقعون ميثاق شرف للتنافس الحضاري

شفاعمرو: التحالف الوطني الديمقراطي يفتتح مقره الانتخابي

شفاعمرو: التحالف الوطني الديمقراطي يفتتح مقره الانتخابي

الناصرة: الجبهة تطلق حملتها الانتخابية والتعويل على

الناصرة: الجبهة تطلق حملتها الانتخابية والتعويل على "الصوت الصامت"

القائمة الأهلية: تماسك البلد لا يبنى عبر التخويف

القائمة الأهلية: تماسك البلد لا يبنى عبر التخويف

انتخابات تل السبع: التغيير عنوان المرحلة

انتخابات تل السبع: التغيير عنوان المرحلة

الحملة الانتخابية لحزب

الحملة الانتخابية لحزب "الليكود" تحرض على العرب في يافا

عيلبون: انتخابات على نار هادئة

عيلبون: انتخابات على نار هادئة

قائمة التحالف العكي: نتعهد بالصمود وإفشال مخططات التهجير

قائمة التحالف العكي: نتعهد بالصمود وإفشال مخططات التهجير

الناصرة: لجنة الانتخابات تجتمع بممثلي القوائم

الناصرة: لجنة الانتخابات تجتمع بممثلي القوائم

المرشحة أسماء ريان من كفر برا: أدعو النساء لكسر حاجز الخوف

المرشحة أسماء ريان من كفر برا: أدعو النساء لكسر حاجز الخوف

هل رسبنا في اختبار الديمقراطية؟

هل رسبنا في اختبار الديمقراطية؟

الناصرة: عفيفي يطالب بحماية المصوتين

الناصرة: عفيفي يطالب بحماية المصوتين

القائمة المشتركة للتعايش في نتسيرت عيليت: هدفنا حصد 5 مقاعد

القائمة المشتركة للتعايش في نتسيرت عيليت: هدفنا حصد 5 مقاعد

انتخابات عرابة: المرشحة عائشة نجار تؤكد أهمية تحقيق العدالة الاجتماعية

انتخابات عرابة: المرشحة عائشة نجار تؤكد أهمية تحقيق العدالة الاجتماعية

 سخنين: ميثاق شرف يلزم مرشحي الرئاسة والعضوية بالتنافس الحضاري

سخنين: ميثاق شرف يلزم مرشحي الرئاسة والعضوية بالتنافس الحضاري

البعنة: 6 مرشحين للرئاسة و9 قوائم للعضوية

البعنة: 6 مرشحين للرئاسة و9 قوائم للعضوية

دير الأسد: 5 مرشحين للرئاسة و10 قوائم للعضوية

دير الأسد: 5 مرشحين للرئاسة و10 قوائم للعضوية

انتخابات رهط: 6 مرشحين للرئاسة و11 قائمة للعضوية

انتخابات رهط: 6 مرشحين للرئاسة و11 قائمة للعضوية

انتخابات مجد الكروم: مرشحان للرئاسة و13 قائمة للعضوية

انتخابات مجد الكروم: مرشحان للرئاسة و13 قائمة للعضوية

انتخابات دير حنا: مرشحان للرئاسة و4 قوائم للعضوية

انتخابات دير حنا: مرشحان للرئاسة و4 قوائم للعضوية

انتخابات شفاعمرو: 4 مرشحين للرئاسة و13 قائمة للعضوية

انتخابات شفاعمرو: 4 مرشحين للرئاسة و13 قائمة للعضوية

الناصرة: القائمة الأهلية تعلن دعم المرشح وليد عفيفي

الناصرة: القائمة الأهلية تعلن دعم المرشح وليد عفيفي

محمد حسن: لن أترشح لفترة رئاسية أخرى في المشهد

محمد حسن: لن أترشح لفترة رئاسية أخرى في المشهد

قائمة

قائمة "يافا" تقدم قائمة مرشحيها النهائية لانتخابات المجلس البلدي

خاص | مصعب دخان: لم يضغط أحد علي لأنسحب من سباق الرئاسة

خاص | مصعب دخان: لم يضغط أحد علي لأنسحب من سباق الرئاسة

عكا: تحالف بين قائمة الوحدة ومجموعة الأمل

عكا: تحالف بين قائمة الوحدة ومجموعة الأمل

إغبارية: ترشحت بهدف رفع صوت من ينادي بالتغيير في أم الفحم

إغبارية: ترشحت بهدف رفع صوت من ينادي بالتغيير في أم الفحم

مرشح رئاسة وحيد للسلطة المحلية في كوكب أبو الهيجاء

مرشح رئاسة وحيد للسلطة المحلية في كوكب أبو الهيجاء

البعنة: التجمع يدعو لانتخابات حضارية والالتزام بخطاب وطني

البعنة: التجمع يدعو لانتخابات حضارية والالتزام بخطاب وطني

حيفا: فشل تشكيل قائمة مشتركة للتجمع والجبهة

حيفا: فشل تشكيل قائمة مشتركة للتجمع والجبهة

قائمة

قائمة "البيت الفحماوي" تتقدم بأوراقها لمأمور الانتخابات

حصري | قائمة مرشحي

حصري | قائمة مرشحي "ناصرتي"

القائمة الأهلية في الناصرة تدعم المرشح وليد عفيفي

القائمة الأهلية في الناصرة تدعم المرشح وليد عفيفي

أم الفحم: التحالف الوطني (ض و) يقدم قائمته لمأمور الانتخابات

أم الفحم: التحالف الوطني (ض و) يقدم قائمته لمأمور الانتخابات

تحالف أهلي في شفاعمرو: التجمع وأبناء البلد ونساء القلعة

تحالف أهلي في شفاعمرو: التجمع وأبناء البلد ونساء القلعة

انتخابات حورة: أبو القيعان والعطاونة في سباق الرئاسة

انتخابات حورة: أبو القيعان والعطاونة في سباق الرئاسة

تقديم قوائم المرشحين للسلطات المحلية اليوم وغدا

تقديم قوائم المرشحين للسلطات المحلية اليوم وغدا

تجمع الناصرة ينتخب ممثليه في القائمة الأهلية برئاسة المهندس ألبير أندريا

تجمع الناصرة ينتخب ممثليه في القائمة الأهلية برئاسة المهندس ألبير أندريا

جبهة الناصرة تنتخب قائمة مرشحيها لعضوية البلدية

جبهة الناصرة تنتخب قائمة مرشحيها لعضوية البلدية

الناصرة: سلام يصعد.. وعفيفي: تعبير عن أزمة

الناصرة: سلام يصعد.. وعفيفي: تعبير عن أزمة

خاص | التجمع والجبهة يخوضان الانتخابات بقائمة مشتركة في أم الفحم

خاص | التجمع والجبهة يخوضان الانتخابات بقائمة مشتركة في أم الفحم

مازن غنايم: جبهة سخنين عائلية وأعادتنا 40 عاما للخلف

مازن غنايم: جبهة سخنين عائلية وأعادتنا 40 عاما للخلف

علاقة الفوضى بأصوات الناخبين...

علاقة الفوضى بأصوات الناخبين...

حيفا: تجدد المفاوضات بين التجمع والجبهة لتشكيل قائمة مشتركة

حيفا: تجدد المفاوضات بين التجمع والجبهة لتشكيل قائمة مشتركة

الناصرة: مفاوضات بين التجمع و

الناصرة: مفاوضات بين التجمع و"الإصلاح والتغيير" لتشكيل قائمة عضوية

انتخابات دير حنا: منافسة شديدة بين مرشحي التحالف الوطني والجبهة

انتخابات دير حنا: منافسة شديدة بين مرشحي التحالف الوطني والجبهة

حملة العفيفي: لسنا قاصرين عن كسر اليد التي ترتفع بوجهنا

حملة العفيفي: لسنا قاصرين عن كسر اليد التي ترتفع بوجهنا

الناصرة: انسحاب مرشح الجبهة لصالح وليد العفيفي

الناصرة: انسحاب مرشح الجبهة لصالح وليد العفيفي

"شباب التغيير" والعفيفي: العمل بدأ لإنهاء "حقبة غير مريحة" في الناصرة

أسماء حمزة صنع الله... مرشحة تطمح للتغيير في دير الأسد

أسماء حمزة صنع الله... مرشحة تطمح للتغيير في دير الأسد

رئيسة قائمة

رئيسة قائمة "نيو عسفيا": النساء قادرات ويستطعن تغيير الواقع

جديدة المكر: احتدام المنافسة بين 4 مرشحين للرئاسة

جديدة المكر: احتدام المنافسة بين 4 مرشحين للرئاسة

جبهة الناصرة تنفي نيّة دخان الانسحاب لصالح عفيفي

جبهة الناصرة تنفي نيّة دخان الانسحاب لصالح عفيفي

انتخابات حيفا: لا حديث عن قائمة عربية موحدة لغاية الآن

انتخابات حيفا: لا حديث عن قائمة عربية موحدة لغاية الآن

قائمة ترشيحا الموحدة تفتتح حملتها الانتخابية بمهرجان حاشد

قائمة ترشيحا الموحدة تفتتح حملتها الانتخابية بمهرجان حاشد

سلوكيات القيادة في الانتخابات المحلية مقابل القضايا الوطنية

سلوكيات القيادة في الانتخابات المحلية مقابل القضايا الوطنية

انتخابات اللد: قائمة عربية موحدة

انتخابات اللد: قائمة عربية موحدة

جسر الزرقاء: إطلاق الحملة الانتخابية للمرشح سامي جربان

جسر الزرقاء: إطلاق الحملة الانتخابية للمرشح سامي جربان

عرابة: قائمة نسائية لعضوية البلدية

عرابة: قائمة نسائية لعضوية البلدية

المرشحة لعضوية بلدية اللد، فداء شحادة: نسعى لتشكيل قائمة عربية موحدة

المرشحة لعضوية بلدية اللد، فداء شحادة: نسعى لتشكيل قائمة عربية موحدة

كفر كنا: تحالف الجبهة والتجمع ينظم مهرجانا انتخابيا

كفر كنا: تحالف الجبهة والتجمع ينظم مهرجانا انتخابيا

خاص | العفيفي: الخيار بين نهجين.. جماعي أو تفردي

خاص | العفيفي: الخيار بين نهجين.. جماعي أو تفردي

العفيفي: لا نعلم عن تحالف بين قطبين سياسيين في الناصرة

العفيفي: لا نعلم عن تحالف بين قطبين سياسيين في الناصرة

انتخابات 2018: مرشحون شباب لرئاسة سلطات محلية بالنقب

انتخابات 2018: مرشحون شباب لرئاسة سلطات محلية بالنقب

انتخابات 2018: منافسة شديدة بين غنايم وأبو ريا في سخنين

انتخابات 2018: منافسة شديدة بين غنايم وأبو ريا في سخنين

عرابة: علي عاصلة يترشح لرئاسة البلدية مرة أخرى

عرابة: علي عاصلة يترشح لرئاسة البلدية مرة أخرى

 حسن: قريبا سأحسم موقفي من الترشح للرئاسة بالمشهد

حسن: قريبا سأحسم موقفي من الترشح للرئاسة بالمشهد

عكا: هل ستشكل قائمة عربية موحدة لخوض الانتخابات؟

عكا: هل ستشكل قائمة عربية موحدة لخوض الانتخابات؟

"نيو عسفيا": قائمة نسائية عربية للمنافسة في الانتخابات المحلية

أم الفحم: حمدان يعلن ترشحه لرئاسة البلدية للمرة الثالثة

أم الفحم: حمدان يعلن ترشحه لرئاسة البلدية للمرة الثالثة

تجمع كابول يخوض الانتخابات المحلية بقائمة عضوية

تجمع كابول يخوض الانتخابات المحلية بقائمة عضوية

كفركنا: انطلاق تحالف الجبهة والتجمع لخوض الانتخابات المحلية

كفركنا: انطلاق تحالف الجبهة والتجمع لخوض الانتخابات المحلية

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018

ناهدة سمنية مرشحة لعضوية بلدية شفاعمرو:

ناهدة سمنية مرشحة لعضوية بلدية شفاعمرو: "نحن نصنع التغيير"

اللجنة القطرية تدعو لأن تكون الانتخابات البلدية

اللجنة القطرية تدعو لأن تكون الانتخابات البلدية "فرصة للتجديد"

يافا: قائمة انتخابية عربية وتحديات سياسية كبيرة

يافا: قائمة انتخابية عربية وتحديات سياسية كبيرة

قوائم خارج سلطة العائليّة في الانتخابات المحليّة

قوائم خارج سلطة العائليّة في الانتخابات المحليّة

انتخابات 2018: نجمة عباس ترأس قائمة

انتخابات 2018: نجمة عباس ترأس قائمة "نساء القلعة" بشفاعمرو

خاص | استبعاد محروم من رئاسة

خاص | استبعاد محروم من رئاسة "شباب التغيير" بالناصرة

هل تبقَّى حيّز للتأثير في معمعة الانتخابات المحلية؟

هل تبقَّى حيّز للتأثير في معمعة الانتخابات المحلية؟

6 نساء عربيات على الأقل سيترشحن للانتخابات في مواقع أولى

6 نساء عربيات على الأقل سيترشحن للانتخابات في مواقع أولى

خاص | غطاس: القائمة المشتركة ستحصل على 5 أعضاء ببلدية نتسيرت عيليت

خاص | غطاس: القائمة المشتركة ستحصل على 5 أعضاء ببلدية نتسيرت عيليت

انتخابات 2018: تغييب المرأة عن المشهد السياسي في النقب

انتخابات 2018: تغييب المرأة عن المشهد السياسي في النقب

انتخابات 2018: هل تخبو القبلية أم تنتصر في رهط؟

انتخابات 2018: هل تخبو القبلية أم تنتصر في رهط؟

خاص | علي سلام باق في رئاسة البلدية لغاية الانتخابات المقبلة

خاص | علي سلام باق في رئاسة البلدية لغاية الانتخابات المقبلة

ائتلاف

ائتلاف "صوتك قوة" يصعّد المطالبة بتمثيل نسائي في السلطات المحلية

قائمة مشتركة في الانتخابات المحلية؟

قائمة مشتركة في الانتخابات المحلية؟

التجمعُ يحضّر لانتخابات السلطات المحلية: قيادة قُطرية ومركزية

التجمعُ يحضّر لانتخابات السلطات المحلية: قيادة قُطرية ومركزية