أطلقت قائمة تحالف الموّحدة والتجمّع البرنامج الانتخابي الخاص بها خلال المؤتمر الصحافي التي عقدته في قاعة فندق الليجاسي بالناصرة اليوم الخميس. وعرض قادة التحالف "مشروع مجتمع آمن وقادر". 

وشارك في المؤتمر كل من مرشحي التحالف: د. منصور عباس، د. إمطانس شحادة، مازن غنايم، د. هبة يزبك وإيمان خطيب، فيما أدارت المؤتمر عضوة اللجنة المركزية للتجمع الوطني الديمقراطي، دعاء حوش طاطور. 

وقال د. عباس: "نحن أمام مشروع التزام، وهو توجه جديد نسعى من خلاله لإعادة تصويب البوصلة وفق هموم شعبنا ومجتمعنا العربي الفلسطيني في الداخل".

وأضاف: "في الفترة الأخيرة استمعنا للناس أكثر ما أسمعناهم، وكان من المهم أن نقوم بهذه الخطوة، بعدها قمنا ببناء برنامج عمل مشترك للتحالف، ونحن موحدون وهي رسالة للمجتمع العربي بأننا موحدون من أجلهم. سنشكل مجموعة من الخبراء سيترجمون الواقع الجديد الذي نطمح له إلى حقيقة". 

وقال د. شحادة: "نحن ننطلق بمشروع مجتمع آمن وقادر، حيث شخصنا خلال عملنا البرلماني منذ العام 1996 أن هناك قضية أساسية وناتجة من تعامل المؤسسة الإسرائيلية وهو العنف السياسي. نحن سنتعامل مع الأمور بخطط عمل مدروسة وواضحة، وسنبادر لتحقيق أمان اقتصادي للمجتمع العربي". 

وقالت د. يزبك: "ضمن عملنا سيكون الأمن المجتمعي والأمان الشخصي، وسنطرح خطة عمل واضحة من أجل ذلك حيث سنطالب بتشكيل لجان تحقيق برلمانية، ورصد ميزانيات وزيادة الوظائف في المجتمع العربي".

وأضافت: "نرى أهمية خاصة لرصد ميزانيات كبيرة من أجل العلاج النفسي، ومن مهامنا الأساسية زيادة وظائف في مكاتب الخدمات الاجتماعية لضمانة الحصول على العلاج الشخصي والأسري". 

وقال غنايم: "نحن بدورنا السابق كرؤساء لسلطات محلية نعي جيدا ما يمر على المواطن العربي وهمومه اليومية. مجتمعنا العربي في الداخل يعاني من العديد من الأمور".

وأضاف: "نتحدث عن نسبة 53% وبطالة كبيرة في المجتمع العربي، وهذا يولد العنف. سنكون الجسم المدافع عن رؤساء السلطات المحلية العرب والعنوان لكل مواطن عربي".

وقالت خطيب: "في نظرة سريعة لبرنامجنا الانتخابي نرى أنه وضع من أجل جمهور العربي. نحن نطرح الهم اليومي لمجتمعنا، ومن أجل بناء مجتمع كامل متكامل يجب أن تكون لدينا الأطر التي تمنح هذه الخدمات". وأضافت: "طالبنا منذ سنوات بالعمل من أجل إقامة المباني الجماهيرية للفعاليات الهادفة، والتي تفتقر لها سلطاتنا المحلية وبلداتنا العربية، ونريد أن تتضمن برامج وطنية تمثل هويتنا".

يذكر أنه في نهاية المؤتمر الصحافي أجاب قادة تحالف الموحدة والتجمع على أسئلة الصحافيين. 

اقرأ/ي أيضًا | تحالف الموحّدة والتجمّع يدعو لوقف "حرب الانتخابات" على غزّة

اقرأ/ي أيضًا | تحالف الموحّدة والتجمع يردّ على طلبات شطبه: "نتنياهو ضالع شخصيًّا"