07/04/2024 - 14:16

تطوير مشروع مهني لمشروع اقتصادي، تجربة مهمة إبداعية

لقد تم الاعتماد لجهوزية صف الأول على اللغة العربية والرياضيات، وتتطرق جميعها لجوانب ومجالات تطويرية للطفل مثل المجال الإداري والبصري والإدراكي وغيرها

تطوير مشروع  مهني لمشروع اقتصادي، تجربة مهمة إبداعية

غرفة للعلاج الوظائفي

ما يميز الأجيال الشابة في مجتمعنا اليوم هو الوعي والميل للتعلم واكتساب مهن، علمية وعملية لضمان لهم حياة كريمة ومستقبلا يؤهلهم كي يكونوا مستقلين ماديا، لهم ولبناء أسر في المستقبل، في عدة مجالات ومواضيع تلائمهم أو أحيانا لا تلائم أحلامهم وإنما للعيش باحترام، التنافس على تلك المهن يزداد يوميا والإقبال للتعلم أصبح متاحا في البلاد والخارج، ولكن يصبح التميز والإبداع هو المطلوب اليوم لشق الطريق وإيجاد المكان الأكثر حاجة وملاءمة في المجتمع وبين الوظائف الأخرى، خاصة في مجتمعنا العربي "المحدود" من ناحية اختيار المهن ليس فحسب وإنما كيف يمكن استغلال منصات التواصل الاجتماعي من أجل الوصول لتلك الأهداف بشكل واسع ومفيد.

السيدة روان شحوك سمعان

 

السيدة روان شحوك سمعان - أخصائية علاج وظيفي، مرشدة أهل لأطفال مع أعراض ADHD ، صانعة محتوى على منصات التواصل الاجتماعي، مطورة ألعاب تعليمية للأطفال 

 

 

 

 

 

 

 

التقينا بالسيدة الشابة روان شحوك سمعان حدثتنا عن تجربتها المهنية كأخصائية في العلاج الوظيفي، وكيف استفادت من خبراتها المهنية وتجربتها الذاتية، وكيف تحولت تدريجيا إلى بناء شركة خاصة لتطوير وبناء الألعاب وحقائب تعليمية تطويرية للأطفال.

ما الهدف من بناء الشركة الخاصة بك للألعاب والحقائب للعمل؟

من خلال تجربتي المهنية، بالعمل مع الأهالي وطواقم المعلمين كنت بحاجة دائمة لطباعة أوراق عمل بشكل دائم للتوضيح للأهل وللأطفال، وتحفيز الأطفال للتعلم واكتساب المهارات، بالإضافة إلى توجيه الأهل وتشجيعهم لقضاء الوقت الثمين مع أطفالهم بشكل مفيد ومدروس واحتواء صعوباتهم وإكسابهم مهارات جديدة.

من هنا لمست الحاجة لتجميع العديد من تلك الفعاليات التي تفيد المجتمع ككل، ومن أجل الوصول لأكبر عدد من العائلات ومساعدتهم في اقتناء حقائب العمل مجتمعة في علبة واحدة.

في البداية بنيت  قاعدة إعلامية خاصة بي على مواقع التواصل الاجتماعي، وتجمع لدي عدد كبير من المشاهدات والأصدقاء من خلال نشري لأفلام توضيحية صغيرة بنيتها وحررتها ونشرتها، تخدم الهدف التربوي.

كيف تم بناء الحقائب تلك وما عددها؟

للآن أصدرنا حقيبتين، وقد تم العمل على كل واحدة منها مدة سنتين من التفكير والإعداد والطباعة، وبعد أن تمت المصادقة عليها من كافة الهيئات المسؤولة الرسمية، لتكون طبعات لها الملكية المطلقة للشركة.

الحقيبة الأولى تلائم جيل 3 سنوات وما فوق، وهدفها لتنمية مهارات الإدراك البصري، والثانية لتنمية الجهوزية للصف الأول، وهي تلائم جيل 4 سنوات وما فوق، وهذه سلسلة ألعاب "جوجو وتوتي".

   هل يمكن إعطاء لمحة عن كيف تم التحضير للمشروع؟

هنالك إرشاد لكل لعبة في هذه الحقيبة التي تتشكل من عدة فعاليات تلائم هدف الحقيبة، وتحتوي كل حقيبة على شرح وافٍ لكل فعالية في الحقيبة، وعن كيفية تعامل الطفل مع كل لعبة بالإضافة إلى شرح للأهل عن تلك المهام لتوضيح الإشكاليات لو وجدت. وتحتوي أيضا على أصوات وتسجيلات مختلفة ملائمة للعبة. 

ما هي المضامين الموجودة في الحقيبة للتحضير للمرحلة الابتدائية؟

لقد تم الاعتماد لجهوزية صف الأول على اللغة العربية والرياضيات، وتتطرق جميعها لجوانب ومجالات تطويرية للطفل مثل المجال الإداري والبصري والإدراكي وغيرها، وكل ذلك من أجل ضمان تغطية كاملة وشاملة بهدف تهيئة الطفل من مرحلة البستان والروضة للصف الأول. وأحب التنويه هنا أن هذه الحقيبةهي الوحيدة باللغة العربية.

لقد جئت من مجال العلاج الوظيفي، هل الحقائب موجهة لفئة خاصة من الأطفال مع بعض المشاكل المحتاجة لعلاج؟

ملائمة أيضا للطلاب عاديين حسب الجيل والإمكانيات والمهارات والقدرات للطفل، وأيضا ملائمة بحسب ذلك للتعليم المُصَحِّح أيضا .

أجرت المقابلة: سوسن غطاس موقع والدية برعاية موقع عرب 48 

 

التعليقات