67 قتيلا و300 جريح في انفجارات ضربت ثلاثة فنادق اردنية

فلسطينيون، من بينهم فلسطيني من مدينة ام الفحم وفلسطينيان من القدس المحتلة وصينيون بين ضحايا الانفجارات* "القاعدة في بلاد الرافدين" بقيادة الزرقاوي وراء الانفجارات التي هزت فنادق "راديسون ساس" و"ديزي اين" و"حياة" في عمان

67 قتيلا و300 جريح في انفجارات ضربت ثلاثة فنادق اردنية
قال تنظيم القاعدة بالعراق في بيان عبر الانترنت اليوم الخميس انه نفذ التفجيرات الثلاثة التي ضربت فنادق في العاصمة الاردنية امس الاربعاء.

وقال البيان الذي لم يتسن الحصول على تأكيد فوري له "انطلقت ثلة من اسود خير الكتائب واكرمها.. كتيبة البراء بن مالك نصرة لدينها واعلاء لكلمة التوحيد في غزوة جديدة." واضاف أنه "بعد دراسة الاهداف ومراقبتها تم اختيار أماكن التنفيذ لبعض الفنادق" التي وصفها بأنها تحولت إلى "حديقة خلفية لاعداء الدين من يهود وصليبيين ومرتعا قذرا لخونة الامة من المرتدين وملاذا امنا لمخابرات الكفار... وبؤرا للعهر والفجور."

ووقع المتحدث باسم القاعدة في العراق البيان الذي نشر على موقع اسلامي تستخدمه الجماعة عادة.

وقال البيان إن تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين الذي يقوده الاردني ابو مصعب الزرقاوي سيعطي مزيدا من التفاصيل عن الهجمات في وقت لاحق لكنه لم يذكر ما اذا كانت نفذت بتفجيرات انتحارية.

وفي اغسطس آب اعلنت القاعدة بالعراق مسؤوليتها عن هجوم صاروخي فاشل على سفن للبحرية الامريكية في ميناء العقبة الاردني

وقالت الاذاعة الاسرائيلية العامة ان رجل الاعمال حسام فتحي محاجنة (40 عاما) كان بين القتلى ضحايا التفجيرات التي وقعت الليلة الماضيبة في العاصمة الاردنية عمان.

وقال دبلوماسي فلسطيني اليوم الخميس ان ضابط أمن فلسطينيا كبيرا واثنين من المسؤولين كانوا بين الضحايا الذين قتلوا في التفجيرات الثلاث التي يشتبه في انها انتحارية في ثلاث فنادق في عمان.

وقال عطا خيري الدبلوماسي بالسفارة الفلسطينية ان اللواء بشير نافع قائد القوات الخاصة الفلسطينية قتل في الانفجار الذي وقع يوم الاربعاء في فندق جراند حياة.

وقال خيري ان نافع كان في العاصمة الاردنية في طريق عودته إلى الاراضي الفلسطينية.

وقال إن الملحق التجاري بالسفارة الفلسطينية في القاهرة جهاد فتوح شقيق رئيس البرلمان الفلسطيني روحي فتوح والعقيد عابد العون عضو ادارة المخابرات الفلسطينية كانوا بين الضحايا البالغ عددهم 57 الذين قتلوا في الانفجارات.

وقالت وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) ان وزارة الخارجية الصينية ذكرت ان ثلاثة صينيين قتلوا وجرح صيني واحد في الهجمات. والاربعة اعضاء في وفد من جامعة الدفاع الوطني في الصين كانوا في زيارة لعمان.

وقال الاردن ان معظم الضحايا اردنيون

وكان نائب رئيس الوزراء الاردني مروان المعشر قد اعلن ان سلسلة التفجيرات التي وقعت مساء امس الاربعاء في ثلاثة فنادق في العاصمة الاردنية عمان اسفرت عن سقوط 67قتيلا و300 جريحا غالبيتهم من الاردنيين.

وحسب ما قاله مصدر امني اردني فقد هز الانفجار الاول فندقي "راديسون ساس" و"حياة" المتجاورين واعقبه بعد أقل من ست دقائق هجوما آخر على فندف "ديزي اين" الواقع على تلة الرابية في العاصمة.

وحسب معلومات امنية اردنية فقد نجمت الانفجارات عن عمليات انتحارية رجحت اوساط عدة مسؤولية تنظيم القاعدة عنها.

وقال مصدر اعلامي ان الانفجار في فندق راديسون وقع اثناء اقامة حفل زفاف في قاعة الفندق .

وقالت وزارة الخارجية الاسرائيلية مساء اليوم انها لا تملك معلومات حول اصابة اسرائيليين في الانفجارات.

وكانت انباء قد شاعت حول استهداف السفارة الاسرائيلية القريبة الا ان المصدر الامني الاردني نفى ذلك.

واعلنت السلطات الاردنية عن اغلاق جميع المنافذ البرية للاردن في حين افاد موقع الجزيرة الالكتروني بان قوات الامن الاردنية نفذت حملة اعتقالات في صفوف العاملين بفندق راديسون ساس.

وفي إجراء احترازي قررت الحكومة الأردنية يغلق الوزارات والدوائر والمؤسسات العامة والمدارس ليوم الخميس.

التعليقات