انطلاق القمة العربية الاستثنائية في سرت

البند الأساسي على جدول الأعمال والمقرر مسبقا هو آليات تطوير العمل العربي المشترك

انطلاق القمة العربية الاستثنائية في سرت

تنطلق في مدينة سرت الليبية اليوم أعمال القمة العربية الاستثنائية التي ستبحث بشكل رئيسي ملف تطوير العمل العربي المشترك وإصلاح جامعة الدول العربية ومسألة التطورات المستجدة على الملف الفلسطيني.

 

وفيما يستمر وصول الزعماء العرب المشاركين في القمة، جاء أن القمة المفترض أن تنطلق عند الساعة التاسعة صباح اليوم السبت -بتوقيت غرينتش- ستبدأ بجلسة مغلقة، وأن وقائعها لن تبث على الهواء.

 

وعن أهم القضايا المطروحة على جدول أعمال القمة، جاء أن البند الأساسي على جدول الأعمال والمقرر مسبقا هو آليات تطوير العمل العربي المشترك التي تضمنتها وثيقة الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى بالإضافة إلى الوثيقة الثانية ذات الصلة بمشروع رابطة دول الجوار التي تضم أعضاء الجامعة وتركيا وإيران.

 

أما فيما يخص بالتطورات الحاصلة على الملف الفلسطيني بخصوص موقف رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، الرافض لاستئناف المفاوضات المباشرة قبل قيام إسرائيل بتجميد الاستيطان في الضفة الغربية، فيأتي تطورا طارئا على جدول الأعمال بحث من قبل لجنة المتابعة العربية.

 

وعن التوقعات بنتائج القمة جاء أن الأجواء توحي بوجود خلافات حول وثيقة آليات تطوير العمل العربي المشترك وإصلاح الجامعة العربية، مما يضع احتمالات تبني الوثيقة دون تعديل موضع الشك، وهو ما يمهد لتعديل الوثيقة أو تأجيل البت فيها للقمة العربية العادية المقبلة.

 

يشار إلى أن سرت ستستضيف غدا الأحد أعمال القمة العربية الأفريقية.

التعليقات