ليبيا: قوات الثورة تتجه إلى سرت

نفي صحة الأنباء التي ترددت عن سقوط سرت بيد الثوار في وقت سابق

ليبيا: قوات الثورة تتجه إلى سرت
قالت "رويترز" إن مجموعة من الثوار الليبيين يتوجهون صوب مدينة سرت، مسقط رئاس القذافي.
 
وكان متحدث باسم الثورة في بنغازي قال من قبل إن الثوار سيطروا على سرت، بيد أن مراسلا لـ"رويترز" في المدينة أفاد أنه ليست هناك مؤشرات على أن الثوار يسيطرون عليها.
 
ونقل عن مصادر في الثورة قولها "سمعنا من بنغازي أن الثوار في سرت ولكن هذا ليس مؤكدا لأن جنود القذافي يطلقون صواريخ من سرت ومن ثم نحن لسنا متأكدين."
 
كما صرح ثور ليبيون آخرون أنهم يهدفون إلى التحرك صوب سرت.
 
وعلى صلة، أفاد مراسل الجزيرة من منطقة النوفلية على بعد عدة كيلومترات من سرت، أن المدينة لم تسقط بعد بأيدي الثوار الذين يتقدمون نحوها بأعداد كبيرة بعد أن مشطوا المنطقة المؤدية إليها.
 
ونفي المراسل ما تناقلته بعض وكالات الأنباء نقلا الثوار إنهم سيطروا على المدينة الواقعة شرق العاصمة طرابلس. وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن تسعة انفجارات دوت في مدينة سرت دون أن تورد مزيدا من التفاصيل.
 
وكان مندوب ليبيا الدائم السابق لدى الأمم المتحدة عبد الرحمن شلقم قد نقل للجزيرة نبأ سقوط سرت، وقال إن أهل المدينة استقبلوا الثوار بالترحاب والتهليل، مشيرا إلى أن كل عناصر كتائب القذافي فروا من المدينة قبل 24 ساعة.

كما أكد شلقم في حديث سابق مع الجزيرة أن أبناء معمر القذافي وعائلته يسعون الآن إلى الهروب من ليبيا.
 
وكان سكان مدينة بنغازي قد بدأوا في احتفالات على ضوء تلك المعلومات منذ الساعات الأولى فجر اليوم الاثنين. وقال مراسل الجزيرة في بنغازي "استفقنا على تكبيرات في المساجد واحتفالات بعد نبأ سقوط مدينة سرت بيد الثوار".
 
وأضاف أن الثوار قطعوا في ثلاثة أيام مئات الكيلومترا في طريقهم من بنغازي إلى سرت، مشيرا إلى أن موارد الدولة الليبية كلها أصبحت بيد الثوار أي نحو 80% من مصادر النفط على الشريط الساحلي شرق البلاد ووسطها.

التعليقات