معارضان سوريان يعتبران خطاب الرئيس السوري إيجابيا

هيثم المالح: نأمل أن يتم ترجمة الخطاب فعلا * ريحاوي: خطاب يدعو إلتفاؤل وخطوة حقيقية باتجاه الإصلاح

معارضان سوريان يعتبران خطاب الرئيس السوري إيجابيا
وصف معارضان سوريان خطاب الرئيس السوري بشار الأسد، يوم أمس السبت، بأنه خطوة إيجابية في طريق الإصلاح إلاّ أنهما أكدا على ضرورة ترجمة هذا الخطاب على أرض الواقع.

وقال المعارض السوري المحامي هيثم المالح إن "الخطاب هو توجيه للحكومة وليس موجهاً إلى الشعب، ومع ذلك نأمل أن يتم ترجمة هذا الخطاب عملاً وفعلاً".

وأشار المالح في تصريح ليونايتد برس انترناشونال إلى وجود "أشياء إيجابية (في الخطاب) منها التأكيد على إلغاء قانون الطوارئ الأسبوع القادم، ونرجو أن يترجم ذلك من خلال إطلاق سراح جميع سجناء الرأي والسياسيين".

من جانبه وصف رئيس الرابطة السورية للدفاع عن حقوق الإنسان عبد الكريم ريحاوي خطاب الأسد "بالإيجابي"، معتبراً أنه خطوة حقيقية في طريق الإصلاح.

وقال ريحاوي ليونايتد برس انترناشونال إنه "خطاب يدعو إلى التفاؤل ونحن بانتظار أن تقوم الحكومة بترجمة الخطاب على أرض الواقع أن يتم تنفيذ ذلك عكس التيار".

وأوضح ريحاي قائلاً "أصدر الأسد منذ أيام مراسيم وقرارات هامة وأعتقد ان هناك كثير من القرارات سوف تصدر عن الحكومة لأجل خدمة الشعب السوري وإنهاء حال الاحتقان".

وكان الرئيس السوري الأسد قال في كلمة توجيهية للحكومة الجديدة في وقت سابق اليوم ان سوريا تمر بـ"مرحلة دقيقة جداً" وتتعرض لـ"مؤامرة"، ووعد بالإسراع بالاصلاح، مشيراً إلى ان إنجاز القوانين المتعلقة برفع حالة الطوارئ سيتم الأسبوع المقبل.

وقال الأسد إن قانون الإعلام الجديد أصبح في مراحله الأخيرة فيما رأى ان قانون منح الجنسية للأكراد سيعزز الوحدة الوطنية.

التعليقات