مصر: القبض على متهم بالتخابر لصالح "الموساد" منذ عام 2011

أفادت وكالة أنباء "الشرق الأوسط"، بأن نيابة أمن الدولة العليا في مصر، وبالتنسيق مع جهاز المخابرات العامة، ألقت القبض على موظف يعمل في شركة خاصة لاتهامه بالتجسس والعمل لصالح "الموساد" الإسرائيلي.

مصر: القبض على متهم بالتخابر لصالح

أفادت وكالة أنباء "الشرق الأوسط"، بأن نيابة أمن الدولة العليا في مصر، وبالتنسيق مع جهاز المخابرات العامة، ألقت القبض على موظف يعمل في شركة خاصة لاتهامه بالتجسس والعمل لصالح "الموساد" الإسرائيلي.

وأوضحت الوكالة أن "المحامي العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا، المستشار هشام القرموطي، أمر، أمس السبت، بحبس متهم مصري بالتخابر لصالح جهاز المخابرات الإسرائيلي الموساد، لمدة 15 يومًا على ذمة التحقيقات"، مضيفة أن المتهم الذي لم تسمه "صاحب شركة خاصة، لم تحدد طبيعة نشاطها، بادر بالسعي إلى التعاون مع الموساد وتم تجنيده عام 2011".

ونقلت الوكالة عن تحقيقات السلطات المصرية مع المتهم، أنه "قام بالإدلاء بمعلومات هامة عن مصر لصالح إسرائيل"، من دون الإشارة إلى مجال أو مدى أهمية تلك المعلومات.

بلاغ كاذب لتضليل المخابرات المصرية

فيما أشارت التحقيقات إلى أن "المتهم تقدم ببلاغ كاذب إلى إحدى الجهات الأمنية، يخبرها بأنه جاري تجنيده من المخابرات الإسرائيلية، بعد أن شعر بمراقبة المخابرات المصرية له"، وأن "السلطات ضبطت أجهزة التواصل بينه وبين عناصر الموساد في مقر عمله".

وكشفت كذلك، أن المتهم يعمل لصالح الموساد منذ عام 2011 حتى الأسبوع الماضي، وتبين أنه سعى في منتصف 2011 إلى أن يهرب من المسؤولين، بعد أن استشعر وجود جهة سيادية كشفت عن تورطه مع "الموساد"، وأنه خلال الفترة المذكورة، أمره جهاز المخابرات بقطع الاتصالات نهائيا مع الجانب الآخر، فلم يمتثل المتهم واستمر في نشاطه وذلك طمعا في جمع المال.

أجهزة تنصت وتواصل

وقد تم رصد المتهم في دول عربية وأجنبية خلال عامي 2012 و2013، وتم الحصول على أدلة إدانة كاملة، وتم استصدار إذن بضبطه. وضبط وبحوزته أجهزة التنصت والتواصل مع الجهاز الإسرائيلي في مقر عمله.

تجدر الإشارة إلى أن مهندسا أردنيا يحاكم حاليا، أمام القضاء المصري بتهمة التجسس لحساب إسرائيل، وفي يونيو/حزيران 2011، وجهت في مصر لإسرائيلي يحمل الجنسية الأمريكية، يدعى إيلان جرابيل، تهمة التجسس لصالح إسرائيل.

وقامت مصر وإسرائيل في أكتوبر/تشرين الأول من العام ذاته بصفقة تبادل تضمنت مبادلة جرابيل مقابل 25 سجينا مصريا في السجون الإسرائيلية.

التعليقات