خطف 13 مصريا في سرت الليبية

قالت مصادر مقربة من الحكومة الليبية التي يعترف بها المجتمع الدولي مساء أمس السبت أن مسلحين قاموا بخطف 13 مصريا يعملون في مدينة سرت على الساحل في وسط البلاد.

خطف 13 مصريا في سرت الليبية

قالت مصادر مقربة من الحكومة الليبية التي يعترف بها المجتمع الدولي مساء أمس السبت أن مسلحين قاموا بخطف 13 مصريا يعملون في مدينة سرت على الساحل في وسط البلاد.

وأضافت أن سبعة مصريين أقباط تعرضوا كذلك للخطف في الأيام الأخيرة في المدينة ذاتها. ولم تكشف المصادر متى حصل ذلك أو ما إذا كان المخطوفون من الرجال فقط، لكنها نسبت العملية إلى جماعة “أنصار الشريعة" المتشددة التي أدرجها مجلس الأمن الدولي على لائحة المنظمات الارهابية.

وقرر مجلس الأمن الدولي إدراج هذه الجماعة في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي على قائمته السوداء للمنظمات الإرهابية بسبب ارتباطها بتنظيم القاعدة وجماعات متطرفة أخرى.

و”أنصار الشريعة" تنظيم يتركز وجوده خصوصا في درنة وبنغازي ثاني كبرى مدن ليبيا، وهو متهم بالتورط في الهجوم الذي استهدف القنصلية الأميركية في بنغازي في أيلول/سبتمبر 2012 وأدى إلى مقتل أربعة أميركيين بينهم السفير.

يذكر أن نحو مئة مصري مسيحي كانوا احتجزوا نهاية شباط/فبراير 2013 في بنغازي وتم الإفراج عنهم تباعا باستثناء خمسة .

وكان مسؤول أمني أكد حينذاك أن ثوارا سابقين اعتقلوا نحو خمسين قبطيا في بنغازي متهمين إياهم بدخول الأراضي الليبية "في شكل غير شرعي" وبتشجيع السكان المحليين على اعتناق المسيحية.

كما أعلنت وزارة الخارجية الليبية في الثالث من آذار/مارس 2013 أن مسلحين هاجموا كنيسة مصرية قبطية في بنغازي واعتدوا على كاهنها ومساعده.

ومنذ الإطاحة بنظام معمر القذافي العام 2011، يبدو الليبيون المنتمون للطائفة المسيحية مخاوفهم من تصاعد التشدد الديني الإرهابي، وخصوصا بعد تعرض أفراد منها لهجمات وأعمال ترهيب.

على صعيد آخر، أعلنت مصادر عسكرية في الحكومة أن مقاتلات تابعة لها أغارت أمس السبت على مدينة مصراته، غرب، مستهدفة المرفأ واكاديمية عسكرية لسلاح الجو.

وفي مصراتة مرفأ مهم ومنطقة للتبادل الحر وتبعد حوالي 200 كم إلى الشرق من طرابلس.

يذكر أن "فجر ليبيا" التي تسيطر على العاصمة تضم خصوصا ميليشيات مصراتة.

وفي أعمال العنف أيضا، اتهمت المصادر المقربة من الحكومة إسلاميين موالين لتنظيم الدولة الإسلامية بقتل 15 جنديا في سوكنة (180 كلم جنوب شرق طرابلس).  وتابعت أن المسلحين هاجموا المركز وقتلوا الجنود بالرصاص أو ذبحا، مشيرة إلى "مقتل اثنين من الطباخين السودانيين كانوا في المركز".

إلى ذلك، قال سكان إن بنغازي ثاني مدن ليبيا تعاني من انقطاع الكهرباء والمياه والمحروقات منذ الأربعاء الماضي.

التعليقات