جنوب لبنان... اتصالات مشبوهة تسبق ضربات إسرائيليّة 

تكرّرت حوادث مماثلة خلال الأسابيع الأخيرة في جنوبي لبنان، ما دفع حزب الله إلى التحذير من سعي إسرائيل إلى "تحصيل معلومات عن المقاومة وأماكن وجود مجاهديها في قرى الجنوب" عبر الاتصال بالسكان.

جنوب لبنان... اتصالات مشبوهة تسبق ضربات إسرائيليّة 

جنود إسرائيليون على الحدود مع لبنان (Getty Images)

قبل أيام تلقّت أم حسين اتصالا، زعم المتصل فيه أنه من مصرف، وطلب حضور أحد أفراد العائلة لاستلام مبلغ مالي، لكنها أبلغته أنهم نزحوا من جنوبي لبنان إلى بيروت. وبعد وقت قصير من ذلك، تعرّض الحيّ حيث منزلها في البلدة لقصف إسرائيلي.

بعد أكثر من ثلاثة أشهر على المواجهات المستمرة عند الحدود بين حزب الله وإسرائيل، على وقع الحرب على غزة، يتلقى سكان من بلدات جنوبية عدّة، اتصالات مشبوهة من متحدثين بلهجة لبنانية، يدّعون خلالها أنهم من مؤسسات رسمية، أو يقدمون مساعدات، أو يجرون إحصاءات للاستعلام حول عدد أفراد العائلة، وأماكن تواجدهم.

شاب أمام منزل قصفه الجيش الإسرائيلي في جنوبيّ لبنان (Getty Images)

وفي بعض الأحيان، تعرّضت منازل عدة إثر هذه المكالمات لقصف إسرائيلي، وفق ما يؤكد سكان ومصدر أمني، وحزب الله.

"أنتم في الخيام أم في بيروت؟"

ويروي حسن شقير، حفيد أم حسين (75 عاما) أن اتصالا ورد إلى هاتف جده، من رقم لبناني بينما كان يأخذ قيلولة في 11 كانون الثاني/ يناير الحالي في بيروت، بعد نزوحهم من مسقط رأسهم في بلدة الخيام على وقع استمرار القصف الإسرائيلي.

ويقول شقير: "ردّت جدتي على الاتصال، فسألها إذا كان هذا رقم جدي"، مضيفا:"أبلغها المتصل أنه من مصرف، وأن ثمة مبلغا ماليًّا يتعين عليهم قبضه، ثم سألها: ’أنتم في الخيام أم في بيروت؟’"، لينتهي الاتصال بعدما أخبرته أنهم في بيروت، من دون أن يخطر على بالها فورا ألا حساب مصرفي لديهم أساسا.

بعد وقت قصير، تعرّضت بلدة الخيام لضربات إسرائيلية عدة، طال أحدها الحي حيث منزل العائلة، وفق ما يقول شقير.

وتكرّرت حوادث مماثلة خلال الأسابيع الأخيرة في جنوبي لبنان، ما دفع حزب الله إلى التحذير من سعي إسرائيل إلى "تحصيل معلومات عن المقاومة وأماكن وجود مجاهديها في قرى الجنوب" عبر الاتصال بالسكان.

(Getty Images)

ونبّه الحزب إلى أن المتصل يحاول "استقاء معلومات حول أفراد عائلة المتصل به، وأماكن وجودهم، أو معطيات مختلفة تتعلق بالمحيط"، موضحا: "يستغل العدو هذه المعلومات للتثبت من وضعية وجود الإخوة المجاهدين في بعض البيوت التي يعتزم استهدافها".

ولدى سؤالها عن الاتصالات، قالت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي إنها "غير قادرة على الإجابة".

اختراق شبكة الاتصالات اللبنانية

وقال مصدر أمني إن مخابرات الجيش اللبناني وفرع المعلومات في قوى الأمن الداخلي يتوليان التحقيق في الاتصالات المشبوهة التي ترد إلى لبنانيين من متصلين إسرائيليين يتمكنون من اختراق شبكة الاتصالات اللبنانية.

وبحسب المصدر، فقد استخدمت إسرائيل هذا التكتيك مرات عدة قبل استهداف منازل يتحصّن فيها مقاتلون من حزب الله، ما أوقع قتلى في صفوفهم.

ويشير إلى ضربة طالت منزلا في قرية بيت ياحون في 22 تشرين الثاني/ نوفمبر، وأودت بخمسة مقاتلين من حزب الله، بينهم نجل رئيس كتلته البرلمانية محمّد رعد.

وبحسب المصدر، فقد تلقت صاحبة المنزل اتصالا استفسر فيه المتصل عما إذا كانت العائلة في المنزل، ليتم استهدافه بعدها.

جنود إسرائيليون في المنطقة الحدودية (Getty Images)

إلى جانب تحذيره السكان من مغبّة التجاوب مع الاتصالات المشبوهة والمبادرة إلى الإبلاغ عنها، نبّه حزب الله في بيان آخر من اختراق إسرائيل كاميرات مدنية مثبّتة أمام المنازل والمتاجر والمؤسسات في القرى الحدودية، "للاستفادة من المادة البصرية التي تؤمنها في جمع معلومات تتعلق بالمقاومة، وحركة الإخوة المجاهدين لاستهدافهم".

ودعاهم إلى فصلها عن الإنترنت، "والمساهمة في إعماء العدو"، عما يقوم به مقاتلوه في المنطقة.

ويروي أحد أبناء بلدة جنوبية، وهو مقيم في بيروت، وقد رفض الكشف عن هويته لأسباب أمنية، إنه تلقى اتصالا من مسؤول محلي في حزب الله طلب منه إطفاء كاميرات مثبتة في محيط منزله، وفصلها عن شبكة الإنترنت للسبب ذاته. وقال إنه امتثل لطلبه.

ويقول حزب الله إن إسرائيل تلجأ إلى الاتصالات واختراق الكاميرات المدنية، بعدما تمكن مقاتلوه من استهداف عشرات أجهزة التجسس وكاميرات المراقبة المثبتة على أبراج، وفي مراكز عسكرية إسرائيلية على طول الحدود مع لبنان، منذ بدء التصعيد.

(Getty Images)

وأوقفت القوى الأمنية، ثلاثة لبنانيين بشبهات تجسس لعملهم لصالح شركات أميركية يُشتبه بارتباطها بإسرائيل. وقد تبيّن أنّ أحدهم أجرى "مسحا لشبكات الإنترنت المنزلي" في الضاحية الجنوبية، معقل حزب الله قرب بيروت، وفق المصدر الأمني. وقد ضُبط بحوزة الموقوفين جهاز متطور بالغ الدقة.

البنية التحتية للاتصالات في لبنان تفتقر لأدنى مقومات الحماية

ويشرح مدير المحتوى الرقمي لدى منظمة "سمكس"، التي تُعنى بالحقوق الرقمية، عبد قطايا، أنّ اختراق الاتصالات والكاميرات المدنية مردّه إلى أنّ البنية التحتية للاتصالات في لبنان تفتقر لأدنى مقومات الحماية.

ويوضح أنّ كاميرات المراقبة الخاصة، المستورَدة بغالبيتها من الصين، تكون موصولة عبر الإنترنت ليتمكن مالكها من مراقبتها عبر تطبيق يحمّله على هاتفه الخلوي. وغالبا ما يكون الاتصال بالإنترنت والاتصالات الداخلية عبر الأرقام العادية والخلوية "غير مشفّر، وبالتالي تسهل عملية الاختراق".

وتمتلك إسرائيل، وفق قوله، "باعا طويلا في تقنيات التجسّس، ومعروف أن لديهم قدرات اختراق كبيرة في لبنان، تتخطى الاتصالات، لتشمل أجهزة ومناطيد وأعمدة استشعار".

وتعرّضت شاشات المغادرة والوصول في مطار بيروت الدولي وجرارات الحقائب في السابع من الشهر الحالي لاختراق سيبراني، لم تتضح هوية الجهة التي نفذته.

موقع قصفه الجيش الإسرائيليّ (Getty Images)

وقال وزير الأشغال العامة والنقل، حسن حمية، حينها، إن "العمل جار مع الأجهزة الأمنية لأن الخبرات في الأمن السيبراني لا تملكها أي مؤسسة في الدولة اللبنانية".

التعليقات