بعد فرنسا؛امريكا تصنف قناة المنار كمنظمة "ارهابية"!

-

بعد فرنسا؛امريكا تصنف قناة المنار كمنظمة
بعد الهجوم الذي تعرضت له قناة المنار اللبنانية في فرنسا، حيث حظرت السلطات الفرنسية بث ارسال القناة بزعم ان برامجها معادية للسامية ويمكن ان تحرض على الكراهية، بدأت واشنطن اجراءات من جانبها لمحاربة القناة حيث اعلنت، الليلة الماضية، تصنيفها في قائمة التنظيمات التي تزعم واشنطن انها تنظيمات "ارهابية". وتم اثر صدور القرار وقف ارسال القناة عبر الاقمار الصناعية الى الولايات المتحدة.

وانتقد السفير اللبناني لدى واشنطن التصنيف ووصفه بأنه عمل غير مقبول من أعمال الرقابة واعتداء على حرية التعبير.

يشار الى زعيمة الارهاب الدولي، الولايات المتحدة، تعتبر منظمة حزب الله اللبنانية "تنظيم ارهابي أجنبي".

وزعم المتحدث باسم وزارة الخارجية، ريتشارد باوتشر ان تلفزيون المنار "يحرض على النشاط الارهابي".

وفي بيروت قالت المنار في بيان لها ان "قرار وزارة الخارجية الامريكية ووضعها على لائحة ما تسميه المنظمات الارهابية هو اعتداء سافر على الاعلام الحر ومحاولة مكشوفة لقمع حرية التعبير وارهاب فكري ضد الاصوات التي لا تتماشى مع السياسات الامريكية والاسرائيلية.

"القرار يناقض كل المزاعم والشعارات التي ترفعها الادارة الامريكية في ترويج ما تسميه الحرية والديمقراطية في العالم العربي."

واضاف البيان ان قناة المنار منظمة اعلامية مرخصة بموجب القانون اللبناني وليست تنظيما سياسيا.

وتصنيف المنار له تداعيات مختلفة ومحدودة المدى مقارنة بتصنيف حزب الله. وبهذه الخطوة تضاف المنار الى قائمة قد تؤدي الى منع الاجانب الذين يقدمون دعما او المرتبطين بالتلفزيون من دخول الولايات المتحدة أو قد يتم ترحيلهم.

وقال باوتشر انه "على سبيل المثال قد لا يسمح بدخول اجنبي ...اذا كان هذا الاجنبي عضوا في المنار او شخص يجمع اموالا او اي اشياء اخرى ذات قيمة للمنار واذا كان يوفر دعما ماديا للمنار او يشجع اي فرد على عضوية المنار."

أما تصنيف حزب الله القائم منذ فترة طويلة فله تبعات قانونية أوسع نطاقا مثل حظر اي دعم مادي للمنظمة من اي فرد داخل الولايات المتحدة بما في ذلك المال والمأوى. ويتعين ايضا على المؤسسات المالية الامريكية منع حركة الاموال الخاصة بالمنظمات الواردة على القائمة وبمندوبيها. ذلك الولايات المتحدة.

وقد يكون تصنيف وزارة الخارجية الامريكية لتلفزيون المنار هو الخطوة الاولى فقط ضدها في الولايات المتحدة.

فقد تقرر وزارة الخزانة الامريكية ان تضع القناة في قائمتها السوداء للمنظمات "الارهابية" وتجمد أصولها وتجرم أي تعامل مالي مع القناة.

ورفضت متحدثة باسم الوزارة التعليق على اي تصنيف محتمل.

وقال فريد عبود السفير اللبناني لدى واشنطن ان بلاده تختلف بشدة مع هذا التصنيف.

وقال: "اذا كنت ببساطة تحاول تصوير جانب على انه شيطان او تصفيته فلن تستطيع تحقيق تقدم في القضية."

ومضى يقول "اذا كنت ستركز على جانب واحد بسبب الرسالة السياسية فقط فهذا غير مقبول وهو انتهاك خطير لحرية التعبير."

وكانت محكمة فرنسية أمرت يوم الاثنين شركة يوتلسات ومقرها فرنسا بأن توقف بث ارسال قناة المنار.

والتزمت المنار بالحكم طواعية لكنها قالت ان القرار الفرنسي سياسي وليس قانونيا وانه تاثر بضغوط اسرائيل وجماعات ضغط يهودية. وتعتزم القناة متابعة القضية سعيا لاستئناف البث في فرنسا. وقوبل الحكم بإدانة واسعة في لبنان.

التعليقات