أسكتلندا: صراع محتدم على الاستقلال والملكة تخرج عن صمتها

خرجت الملكة اليزابيث ملكة بريطانيا عن صمتها بشأن قضية الإستفتاء على إستقلال أسكتلندا وقالت لأحد أفراد الشعب يوم الأحد إنها تتمنى أن يفكر الأسكتلنديون مليا بشأن المستقبل وهم يدلون بأصواتهم في الإستفتاء الذي قد يسفر عن تفتت المملكة المتحدة.

أسكتلندا: صراع محتدم على الاستقلال والملكة تخرج عن صمتها

الملكة اليزابيث بجوار الأمير تشارلز ولي العهد في أسكتلندا يوم السادس من سبتمبر (أيلول) 2014 / رويترز

يقوم رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، اليوم الاثنين، بآخر زيارة له إلى أسكتلندا دعما لرفض الاستقلال عن بريطانيا قبل الاستفتاء التاريخي حول الانفصال، في وقت تشير استطلاعات الرأي إلى اشتداد المنافسة بين الرافضين والمؤيدين.
 
وشهدت اسكتلندا أمس الأحد نشاطا محموما للفريقين المؤيد والرافض للاستقلال غير أن إعدام تنظيم الدولة الإسلامية الرهينة الأسكتلندي ديفيد هينز البالغ من العمر 44 عاما ألقى بظلاله على الحملة.
 
وندد رئيس الوزراء الأسكتلندي، أليكس سالموند، الذي يتزعم معسكر مؤيدي الاستقلال بالجريمة مستنكرا "مستوى من الوحشية يفوق التصور".
 
ومع اقتراب موعد الاستفتاء يوم الخميس المقبل، بات الفارق ضئيلا جدا بين المعسكرين، ولو أن الرافضين ما زالوا في الصدارة بنسبة متدنية في ثلاثة من استطلاعات الرأي الأربعة التي جرت في نهاية الأسبوع.
 
وتوقع تحقيق أجراه معهد أوبينيوم وصحيفة ذي اوبزيرفر فوز الوحدويين بـ53% من الاصوات.
 
ولفت معهد الاستطلاع إلى أن "المخاوف الرئيسية لأنصار رفض الاستقلال تتعلّق بقدرة حكومة اسكتلندية مستقلة على الوفاء بالتزاماتها الاقتصادية، ولا سيما على صعيد الصحة والتقاعد".
 
إلى ذلك، خرجت الملكة اليزابيث عن صمتها بشأن قضية الإستفتاء على إستقلال أسكتلندا وقالت لأحد أفراد الشعب، أمس الأحد، إنها تتمنى أن يفكر الأسكتلنديون مليا بشأن المستقبل وهم يدلون بأصواتهم في الإستفتاء الذي قد يسفر عن تفتت المملكة المتحدة.
 
جاءت تصريحات الملكة أثناء خروجها من الصلاة الصباحية في إحدى كنائس منطقة كراثي قرب منطقة بالمورال مقر العائلة المالكة في أسكتلندا ردا على ملحوظة من أحد المواطنين بأنها لم تذكر شيئا عن الإستفتاء. ونقلت صحيفة تايمز عن الملكة قولها: "أتمنى أن يفكر الناس بإمعان بشأن المستقبل”.
 
وقال مسؤول رفيع في قصر بكنجهام لرويترز "إنه أمر يتسم بالتجرد الكامل ويعزز فكرة أنه أمر من إختصاص شعب أسكتلندا." وأضاف "الملكة محايدة بحكم الدستور بعيدا عن السياسة وتقول دوما إنه امر يخص شعب أسكتلندا."
 
وأيا كانت نتيجة إستفتاء يوم الخميس فلا يزال من المحتمل أن تظل الملكة اليزابيث ملكة أسكتلندا لأن معظم الاسكتلنديين يحرصون على الابقاء عليها رئيسة للدولة حتى اذا كان قرارهم الاستقلال. 

التعليقات