«داعش» نفذ أكثر من ثلاثة آلاف عملية إعدام في سوريا

نفذ تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في سنة من عمر "الخلافة" التي أعلنها في 29 حزيران/يونيو 2014 أكثر من ثلاثة آلاف عملية إعدام طاولت مدنيين وعناصر في القوات النظامية ومقاتلين، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

«داعش» نفذ أكثر من ثلاثة آلاف عملية إعدام في سوريا

نفذ تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في سنة من عمر 'الخلافة' التي أعلنها في 29 حزيران/يونيو 2014 أكثر من ثلاثة آلاف عملية إعدام طاولت مدنيين وعناصر في القوات النظامية ومقاتلين، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

من جهة أخرى، قتل أكثر من أربعة آلاف عنصر من القوات النظامية والمقاتلين الأكراد وفصائل المعارضة السورية في معارك مع تنظيم الدولة الإسلامية خلال سنة، بينما خسر التنظيم الجهادي وحده أكثر من ثمانية آلاف عنصر.

ونشر المرصد السوري تقريرا في الذكرى الأولى لإعلان تنظيم الدولة الإسلامية 'الخلافة الاسلامية' انطلاقا من الأراضي التي يسيطر عليها في سوريا والعراق، وثق فيه حصول 3027 عملية إعدام نفذها التنظيم منذ 29 حزيران/يونيو 2014 في سوريا وحدها.

وبلغ عدد المدنيين الذين أعدموا 1787 بينهم 74 طفلا و86 امرأة. وبين هؤلاء 930 مواطنا من ا عشيرة الشعيطات التي وقف أفرادها في مواجهة التنظيم لدى بدء توسعه في محافظة دير الزور (شرق)، و223 مدنيا كرديا قتلوا في 48 ساعة هذا الأسبوع في منطقة كوباني في محافظة حلب (شمال).

 كما أعدم «داعش» 216 عنصرا من الكتائب المقاتلة المعارضة للنظام، و881 عنصرا من القوات النظامية. وبين هؤلاء أكثر من 300 جندي أعدموا بعد أسرهم في حقل شاعر النفطي في محافظة حمص (وسط) في صيف 2014.

وراوحت التهم الموجهة إلى هؤلاء بين 'الردة، وقتال الدولة الإسلامية، والسحر، والعمالة والتجسس لصالح النظام النصيري، وسب الذات الإلهية، وممارسة الفعل المنافي للحشمة مع الذكور، والزنى'، وغيرها...

اما القتل فنفذ ذبحا أو صلبا ورميا بالرصاص أو رميا عن شاهق أو رجما أو حرقا...

وأعدم التنظيم أيضا 143 عنصرا من عناصره بتهمة 'الغلو والتجسس لصالح دول اجنبيه'. وأشار المرصد إلى أن غالبية هؤلاء قتلوا 'بعد اعتقالهم خلال محاولتهم العودة إلى بلدانهم'، أي انهم بالتالي من جنسيات غير سورية.

وبلغت خسائر التنظيم، بحسب المرصد السوري، ثمانية آلاف قتيل، قضوا في غارات للائتلاف الدولي بقيادة أميركية على مواقعهم وتجمعاتهم في سوريا، وفي معارك خاضوها مع قوات النظام السوري ومقاتلي المعارضة والأكراد في مناطق مختلفة.

اما خصومهم فقتل نحو أربعة آلاف منهم في مواجهاتهم مع التنظيم.

من جهة أخرى، افأد المرصد عن احتجاز التنظيم لما يزيد على أربعة آلاف مدني خطفهم من مناطق مختلفة، بينهم نحو مئتي مسيحي أشوري خطفهم من مناطق في ريف الحسكة في شمال شرق البلاد.

وبرز تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا في 2013، كامتداد لـ'دولة العراق الإسلامية'، فرع تنظيم القاعدة في العراق، إلا انه ما لبث أن ابتعد من القاعدة التي تمثلها جبهة النصرة في سوريا، واعلن إقامة 'الخلافة' منصبا عليها زعيمه أبا بكر البغدادي 'خليفة'.

وأورد التقرير معلومات عن 'توزيع تنظيم الدولة الإسلامية نحو 300 امرأة من اتباع الديانة الأيزيدية اللواتي سباهن في العراق على عناصره في سوريا في آب/أغسطس الماضي'.

 

التعليقات