31/10/2010 - 11:02

شالوم طالب بوش بتعديل خارطة الطرق قبل طرحها للتنفيذ

عريقات: "كنا نأمل أن يعلن شالوم عن التزام إسرائيل الكامل وقبولها لخريطة الطريق. لكنه في الواقع أعلن رفض إسرائيل الفعلي لها."

شالوم طالب بوش بتعديل خارطة الطرق قبل طرحها للتنفيذ
اكدت مصادر غربية مطلعة، اليوم، ان وزير الخارجية الاسرائيلي، سيلفان شالوم، طالب المسؤولين الاميركيين، لدى اجتماعه بهم خلال زيارته الحالية الى واشنطن، بتعديل خارطة الطرق قبل طرحا للتنفيذ. فيما أكد شالوم، بنفسه، اعتزام الولايات المتحدة نشر الخطة قريبا. لكنه عاد واكد سعي إسرائيل لإدخال تعديلات عليها قبل الموافقة عليها.

وكانت إسرائيل قد قالت مرارا إنها توافق على "رؤية بوش" المبنية على كلمة ألقاها في 24 حزيران 2002، لكنها رفضت الموافقة على خريطة الطريق، التي صاغتها الولايات المتحدة، الاتحاد الأوروبي، روسيا والأمم المتحدة، والتي تحدد طريقة تنفيذ التصور الذي طرحه بوش.

وقال شالوم لراديو الجيش الإسرائيلي بعد يوم من لقائه مع بوش إن الأمريكيين "مصممون على نشر خريطة الطريق."

وحدد شالوم عددا من الشروط المسبقة لاستئناف المحادثات مع الفلسطينيين قائلا إن "خريطة الطريق بحاجة لبعض التعديلات."

وقالت الولايات المتحدة وبريطانيا في وقت سابق إنهما ستكشفان عن تفاصيل خريطة الطريق بعد أداء رئيس الوزراء الفلسطيني الجديد، محمود عباس، وحكومته اليمين الدستورية،.

لكن الوزير الفلسطيني صائب عريقات، قال إن مطالب إسرائيل بإدخال تعديلات على الخطة تعني رفضها لها. وقال: "كنا نأمل أن يعلن شالوم عن التزام إسرائيل الكامل وقبولها لخريطة الطريق. لكنه في الواقع أعلن رفض إسرائيل الفعلي لها."

وأضاف: "إسرائيل تحاول جاهدة إجهاض أي محاولات لإعادة عملية السلام إلى مسارها الصحيح. وشالوم يتحدى البيت الأبيض ويضع أسسا لمواصلة رفض الخريطة."

وتابع عريقات قائلا: "إسرائيل تتحدث باللغة الإنجليزية عن السلام لكنها تعطي أوامر باللغة العبرية لشن هجمات على الفلسطينيين."

ومن جانبه قال عمرام متسناع رئيس حزب العمل الإسرائيلي المعارض، لراديو الجيش الإسرائيلي إن الحكومة الإسرائيلية تحاول كسب الوقت، مضيفا: "ربما تكون تلك موافقة علنية لكنها تنطوي على رفض."

التعليقات