31/10/2010 - 11:02

لفنات والمعلمون يقترحون "مفاوضات ماراثونية"؛ تجميد الفصل بيوم واحد

-

لفنات والمعلمون يقترحون
قرّرت وزارة المعارف الإسرائيلية، اليوم (الإثنين)، وقف إجراءات فصل المعلمين ليوم واحد، وتجديدها غدًا، في ظل اقتراح وزيرة المعارف، ليمور لفنات، تجميد إجراءات فصل المعلمين لأسبوع واحد!

ويأتي اقتراح لفنات لمنح فرصة لإدارة "مفاوضات ماراثونية" مع ممثلي تنظيمات المعلمين، فيما يخصّ تطبيق "تقرير دوفرات". وقالت لفنات: "أنا أقترح حصر هذا التجميد في سبعة أيام، وأنا أومن بأنه يمكن الوصول إلى انطلاقة خلال هذا الأسبوع. أنا أدعو رئيس نقابة ("هستدروت") المعلمين، يوسي فاسرمَن، ورئيس تنظيم المعلمين فوق الإبتدائيين، ران أيرز، لئلا يرفضوا المفاوضات".

وسيلتقي ممثلو المعلمين، اليوم (الاثنين)، بالمسؤول عن الأجور في وزارة المالية ونائب مدير القوى البشرية التدريسية في وزارة المعارف الإسرائيلية، للبحث في مسألة فصل 4,500 مدير، المطروحة في ضمن تطبيق "تقرير دوفرات".

وشدّد ممثلو المعلمين على أنّ هدف اللقاء هو البحث في ظروف وحيثيات فصل المعلمين وطلب تسمية سقف للمعلمين الذين يرغبون بالتقاعد طواعية، وزيادة تعويضات الفصل. وتنوي وزراة المعارف، حسب مصادر صحافية إسرائيلية، أن تقترح على ممثلي المعلمين تجميد إجراءات الفصل لأسبوع واحد، وإدارة مفاوضات "ماراثونية" حول إمكانية تطبيق "تقرير دوفرات".

وقال سكرتير "نقابة المعلمين"، فاسرمَن، تعقيبًا على هذه التطورات: "لن نعود إلى التباحث في الاصلاحات قبل تجميد إجراءات الفصل تمامًا".

وتجري اليوم (الاثنين) تشويشات دراسية احتجاجية في عدد من المدارس في مدينة حيفا، في إطار احتجاج تنظيمات المعلمين على فصل المعلمين، حيث ستنتهي الدراسة في الحادية عشرة قبل الظهر اليوم، في 18 مدرسة. وفي الساعة الحادية عشرة والنصف سيتظاهر حوالي 400 معلم ومعلمة من هذه المدارس مقابل مكاتب وزارة المعارف في حيفا.

وستجري خلال هذا الأسبوع نشاطات احتجاجية من جانب المعلمين، حيث سيُشوّش على الدراسة في قسم من المدارس في لواء الجنوب، على غرار التشويشات في حيفا.

وسيُعلن اليوم أيضًا، وفي مؤتمر صحافي، عن إقامة تنظيم اجتماعي جديد اسمه "الميثاق الاجتماعي"، وهو تنظيم فوقي سيضم تحت كنفه تنظيمات المعلمين واتحاد الطلاب الجامعيين ونقابة الممرضات وحركات الشبيبة الزرقاء و"هَكيشت همزرحيت هديموقراطِت" والحركة الكيبوتسية. وتهدف هذه الحركة الجديدة للعمل ضد فصل المعلمين.

"فصل المعلمين يخلق شعورًا بأنّ المجتمع الاسرائيلي يُدار مثل شركة (تجارية) محدودة الضمان، كل شيء يُعرض في عطاءات، واليوم جاء دور المعلمين"- قال، أمس (الأحد)، رئيس اتحاد الطلاب الجامعيين، أساف سيغف. وأضاف: "في هذا النضال سنكون إلى جانب المعلمين مهما اقتضت الحاجة".

التعليقات