31/10/2010 - 11:02

مصادر اسرائيلية: لقاء نتنياهو – أوباما سيكون حاسمًا بشأن المفاوضات

تمهيداً للقاء، أوفد نتنياهو مستشارين له الى القاهرة لإطلاع القيادة المصرية على خطة حكومته لتخفيف الحصار وللضغط على عباس للدخول في مفاوضات مباشرة.

مصادر اسرائيلية: لقاء نتنياهو – أوباما سيكون حاسمًا بشأن المفاوضات
قال مصدر اسرائيلي رفيع المستوى، اليوم، إن لقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بالرئيس الأميركي، باراك أوباما، يوم الثلاثاء المقبل سيكون حاسماً في ما يخص المفاوضات المباشرة مع السلطة الفلسطينية.

وتمهيداً للقاء، أوفد نتنياهو مستشارين اثنين له، هما رئيس مجلس الأمن القومي، عوزي اراد، والمستشار للشؤون الفلسطينية، يتسحاق مولخو، الى القاهرة لإطلاع القيادة المصرية على خطة حكومته لتخفيف الحصار المفروض على القطاع وللضغط على رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، للدخول في مفاوضات مباشرة.

وقال المصدر لموقع "يديعوت أحرونوت" إن "المحادثات مع الرئيس أوباما هذه المرة أكثر أهمية من المرات السابقة في الموضوع الفلسطيني، إذ ستحدد مستقبل العملية في المنطقة:.

وأشار الموقع استناداً الى مصادر سياسية رفيعة المستوى إلى أن نتنياهو يحاول الضغط على عباس للدخول في مفاوضات مباشرة من خلال القاهرة، التي أبدت رغبة في المشاركة في الخطوات الإسرائيلية التي تخص الفلسطينيين وخصوصاً الحصار على غزة.

وقدّرت المصادر أن مصير المفاوضات المباشرة يتعلق بمصير تجميد الإستيطان الجزئي الذي ينتهي في 26 أيلول (سبتمبر) المقبل.

ومن المقرر أن يلتقي مستشارا نتنياهو برئيس المخابرات المصرية، عمر سليمان، لبحث مصير المفاوضات مع السلطة الفلسطينية و"لأهمية الدور الذي تلعبه مصر في المحادثات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي".

وقالت المصادر إن القاهرة تسعى لعودة المراقبين من السلطة الفلسطينية إلى المعابر بين غزة ومصر وخصوصاً لمعبر رفح، الى جانب عودة المراقبين الأوروبيين.

التعليقات