26/03/2012 - 08:03

الهستدروت تعلن عن تعطيل حركة القطارات ابتداء من يوم غد

صعدت الهستدروت، أمس الأحد، من النزاع مع وزارة المواصلات وشركة "قطارات إسرائيل"، بعد أن قررت إدارة الشركة تجميد عمل رئيسة لجنة عمال الشركة، غاليا إدرعي لثلاثة أشهر

الهستدروت تعلن عن تعطيل حركة القطارات ابتداء من يوم غد
صعدت الهستدروت، أمس الأحد، من النزاع مع وزارة المواصلات وشركة "قطارات إسرائيل"، بعد أن قررت إدارة الشركة تجميد عمل رئيسة لجنة عمال الشركة، غاليا إدرعي لثلاثة أشهر. فقد أعلن رئيس الهستدروت، عوفر عيني أمس عن قرار الهستدروت إعلان الإضراب الشامل في خطوط قطارات إسرائيل ابتداء من السادسة صباحا من يوم غد الثلاثاء إذا لم تتراجع الشركة عن قرارها بالفصل.
 
ودعا عيني، الذي أعلن أمس عن تضامن لجان العمال في الشركات الكبرى في إسرائيل مع عاملي شركة القطارات، وزير المواصلات يوسي كاتس إلى تجميد القرارات التي اتخذت ضد لجنة عمال القطارات والدخول في مفاوضات مع عمال شركة القطارات بشأن خطة الإصلاح التي يريد كاتس تطبيقها.
 
وحذر رئيس الهستدروت أنه في حال رفضت وزارة المواصلات البدء في المفاوضات فسوف يتم غدا الإعلان عن نزاع عمل في مجال المواصلات كلها وليس فقط في القطارات، ويشمل قطاع الموانئ البحرية، سلطة المطارات وشركات المواصلات العامة "إيجد" و"دان".
 
واعتبر عيني أن قرار إدارة شركة "قطارات إسرائيل" بفصل أعضاء لجان عاملي الشركة هو خطوة غير مسبوقة وتجاوز للخطوط الحمراء، فلا يعقل فصل أعضاء لجان العاملين على خلفية نشاطهم في نزاع عمل رسمي ومصادق عليه من محكمة العمل.
 
يشار في هذا السياق إلى النزاع بين شركة قطارات إسرائيل ووزارة المواصلات، من جهة وبين لجان العمال في الشركة جاء على أثر نية إدارة الشركة تخصيص خدمات صيانة القطارات ونقلها لشركة أجنبية كخطوة أولى، وسعي وزارة المواصلات إلى إقرار إصلاحات تنظيمية واسعة النطاق تؤدي عمليا إلى تقسيم قطاع شركة القطارات إلى ثلاث شركات.

التعليقات