08/11/2020 - 13:00

خروج إسرائيلي عن الصمت: نتنياهو يلحق بغانتس وأشكنازي ويهنئ بايدن

وصف نتنياهو في تغريدة له على "تويتر" بايدن بأنه "صديق كبير لاسرائيل"، مضيفا "مبروك لجو بايدن وكمالا هاريس. جو لدينا علاقة شخصية طويلة ودافئة منذ ما يقرب من 40 عاما، وأنا أعرفك كصديق ممتاز لإسرائيل".

خروج إسرائيلي عن الصمت: نتنياهو يلحق بغانتس وأشكنازي ويهنئ بايدن

نتياهو يشكر صديقه ترامب (أ.ب)

بعد ساعات طويلة من التزام الصمت، قدم رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو صباح اليوم الأحد، التهاني للرئيس الأميركي المنتخب، جو بايدن، بعد أن سبقه في ذلك، وزيرا الأمن والخارجية في حكومته، بيني غانتس وغابي أشكنازي. وكرر نتنياهو تغريدته لدى افتتاحه اجتماع حكومته الأسبوعي، ظهر اليوم، لكنه في كلا الحالتين امتنع عن ذكر أن بايدن هو "الرئيس المنتخب".

ووصف نتنياهو في تغريدة له على "تويتر" بايدن بأنه "صديق كبير لاسرائيل"، مضيفا "مبروك لجو بايدن وكمالا هاريس. جو لدينا علاقة شخصية طويلة ودافئة منذ ما يقرب من 40 عاما، وأنا أعرفك كصديق ممتاز لإسرائيل". كما كتب نتنياهو "أتطلع إلى العمل مع كلاكما وتعزيز التحالف الخاص بين الولايات المتحدة وإسرائيل".

وفي المقابل، شكر نتنياهو الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، مضيفا في تغريدته "شكرا لك ترامب على الصداقة التي أظهرتها تجاه دولة إسرائيل وتجاهي شخصيا، والاعتراف بالقدس وهضبة الجولان، وتصديك إيران، واتفاقيات السلام التاريخية، ولإيصال التحالف الأميركي الإسرائيلي إلى آفاق جديدة".

كما هنأ غانتس وأشكنازي الرئيس المنتخب بايدن على حساباتهما على تويتر بعد خطابه، مشيرين إلى أن بايدن "صديق قديم لإسرائيل".

وكتب غانتس "أتوقع أن أستمر في تعميق الروابط القوية والتعاون الأمني ​​الواسع بين الشعبين، اللذين يعتمدان على التحالف المشترك لتعزيز الديمقراطية والاستقرار والسعي لتحقيق السلام".

وشكر ترامب، "الشريك المهم الملتزم بأمن إسرائيل ومستقبلها، والذي روج للشرق الأوسط من خلال قيادته. نحن ممتنون لما فعلته لنا خلال سنواتك الأربع في المنصب".

من جانبه، هنأ أشكنازي المنتمي عبر تغريدة على "تويتر"، بايدن وهاريس بالفوز الانتخابي، مشيدا بدعم بايدن المستمر وصداقته لإسرائيل على مدى ربع قرن تقريبا. وأضاف أشكنازي "أعتقد أن التحالف الإستراتيجي الضروري بين بلدينا في ظل قيادته سيستمر في الازدهار والتطور".

وانتظر الرئيس رؤوفين ريفلين تغريدة نتنياهو ليقدم هو الآخر التهنئة لبايدن، وهاريس بالفوز بالانتخابات، وكتب " أنت الآن تقف كزعيم للعالم الحر وزعيما للحلفاء القريبين والمهمين لدولة إسرائيل".

وأضاف ريفلين "التحالف الإستراتيجي بين بلدينا وشعوبنا أقوى من أي قيادة سياسية ولا يعتمد فقط على الصداقة، فجذوره متجذرة في القيم المشتركة التي نتشاركها وفي التزامنا الطويل الأمد بالحرية والديمقراطية كأركان أساسية للمجتمع الذي نعيش فيه".

ووصف رئيس المعارضة، يائير لبيد، أمس، عدم قيام نتنياهو وغانتس وأشكنازي بتهنئة بايدن بأنه "جُبن مخزٍ يمس بمصالح دولة إسرائيل. فإذا هنأه الرئيس الفرنسي، المستشارة الألمانية ورئيس الوزراء البريطاني، فإنه بإمكانكم القيام بذلك أيضا".

التعليقات