11/03/2022 - 14:05

سفير أوكرانيا يحتج: خطاب زيلينسكي للكنيست بواسطة "زوم" ليس لائقا

"معظم دول أول أوروبا تزود اللاجئين بالمسكن والطعام، ولا أتوقع ذلك من إسرائيل. ونأمل أن تصغي الحكومة لنا. وطلبنا مساعدات مرات عديدة ولم نتلقى ردا إيجابيا. وأتوقع من إسرائيل أن تنضم إلى العقوبات على روسيا"

سفير أوكرانيا يحتج: خطاب زيلينسكي للكنيست بواسطة

لاجئون أوكرانيون يصلون لإسرائيل، الثلاثاء الماضي (أ.ب.)

قال السفير الأوكراني في تل أبيب، ييفغن كورينتشوك، خلال مؤتمر صحافي اليوم، الجمعة، إنه لا يعتقد أن يشكل خطاب الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أمام الكنيست مشكلة، وذلك إثر خروج الكنيست إلى عطلة الربيع لعدة أسابيع.

وأضاف أن "الإجازة التي يتواجد فيها أعضاء الكنيست ليست ذريعة، وكذلك أعمال الترميم ليست ذريعة". وأشار إلى أن لقاء سيعقد من أجل تسوية الموضوع، الأسبوع المقبل.

وتابع كورنتشوك أن "ثمة عدة إمكانيات للقيام بذلك. ولا أعتقد أنه من اللقاء القيام بذلك بواسطة (تطبيق) زوم، الذي قد يشارك فيه عشرة أعضاء كنيست فقط".

وتطرق إلى خطاب الرئيس الأوكراني أمام البرلمان البريطاني والكونغرس الأميركي، وقال إن "الرئيس بات يتمتع بشعبية في أنحاء أوروبا. والجميع ينتظرون خطاباته وسماع أقواله".

وعبر السفير عن أمله بأن إسرائيل "ستتخذ قرارات قريبا" بشأن استقبال لاجئين أوكرانيين. وقال "إننا في مفاوضات (مع وزيرة الداخلية الإسرائيلية، أييليت شاكيد)، ونؤمن بأن مواطنينا سيتمكنون من البقاء هنا لفترة معينة حتى انتهاء الحرب".

وأضاف أن "إسرائيل ليست دولة يسهل الوصول إليها. فهذا مكلف جدا. ومعظم دول أول أوروبا تزود اللاجئين بالمسكن والطعام، ولا أتوقع ذلك من إسرائيل. و90% من القادمين إلى هنا لديهم أقارب أو أصدقاء. ونأمل أن تصغي الحكومة لنا وتجد حلا للوضع، المؤلم جدا بالنسبة لنا".

وطلب السفير الأوكراني مساعدات إنسانية إضافية من إسرائيل، موضحا أن بلاده بحاجة إلى مزيد من الأدوية، وأن المسؤولين الإسرائيليين يعلمون باحتياجات أوكرانيا.

وقال إنه "سمعت أنه توجد مشاكل تمويل وآمل أن تُحل. وأتوقع من إسرائيل أن تنضم إلى العقوبات على روسيا وأن ترسل مساعدات إضافية".

وأشار السفير إلى أن "الوضع الأوكراني بالغ الخطورة الآن. ولا أعرف ما الذي تخشونه ومما تخافون (في إسرائيل)، فهذا شأنكم. لكننا بحاجة إلى مساعدة أخرى فورية".

وشدد السفير الأوكراني على أن "مطالب المساعدة قُدمت إلى الحكومة الإسرائيلية، وطلبنا مرات عديدة ولم نتلقى ردا إيجابيا".

وقال إنه يعتقد أن روسيا لا تنظر إلى أوكرانيا على أنها شريكة في مفاوضات. "واضح أنهم لا يظهرون رغبتهم بإجراء مفاوضات لكن هذا زائف. وأعتقد أنهم يعتقدون أنهم يحاربون الأميركيين وليس الأوكرانيين".

التعليقات