08/02/2023 - 11:19

الائتلاف يسرّع تعديلات قانونية لإلغاء صلاحيات المحكمة العليا

اتساع الاحتجاجات ضد خطة الحكومة: أكثر من 50 شركة هايتك إسرائيلية تقرر تأييد الإضراب في المرافق الاقتصادية، الإثنين المقبل. ومئات الضباط والجنود بالاحتياط ومسؤولين أمنيين يشاركون بمسيرة باتجاه المحكمة العليا

الائتلاف يسرّع تعديلات قانونية لإلغاء صلاحيات المحكمة العليا

عاملون بشركات هايتك يتظاهرون في تل أبيب ضد إضعاف جهاز القضاء، قبل أسبوعين (أ.ب.

تناقش لجنة القانون والدستور في الكنيست اليوم، الأربعاء، تعديلات في "قانون أساس: القضاء"، الذي طرحه رئيس اللجنة، عضو الكنيست سيمحا روتمان، في إطار خطة إضعاف جهاز القضاء.

ويسعى روتمان إلى إنهاء مناقشة التعديل اليوم، وإجراء تصويت على البنود الجديدة التي تهدف إلى تغيير تركيبة لجنة تعيين القضاة، بحيث يُمنح الائتلاف سيطرة كاملة على اللجنة، ومنع المحكمة العليا من إلغاء قوانين أساس أو بنود فيها.

المستشار القانوني للجنة، بلاي، وإلى يمينه روتمان الأسبوع الماضي (المكتب الإعلامي للكنيست)

وتأجلت المصادقة على التعديلات إلى يوم الإثنين المقبل، وبعدها سيتم التصويت على التعديلات في الهيئة العامة للكنيست بالقراءة الأولى.

وأعلن روتمان، خلال الليلة الماضية، نص التعديلات النهائية التي ستصوت عليها لجنة القانون والدستور، ورفض ملاحظات المستشار القانوني للجنة، غور بلاي، الذي حذر من أن التعديلات المتعلقة بصلاحيات المحكمة العليا ستمنع الرقابة القضائية على قوانين أساس. كذلك دعا بلاي إلى أن يتم سن قانون أساس من خلال أربعة قراءات، وبحيث تكون المصادقة في القراءة الرابعة بتأييد 70 عضو كنيست.

وبدأت اللجنة مناقشاتها، صباح اليوم، بأجواء متوترة بين روتمان وأعضاء كنيست من المعارضة، وأخرج روتمان عددا منهم من قاعة الاجتماع في الدقائق الأولى بعد بدء الاجتماع.

واعترض أعضاء كنيست من المعارضة على إضافة روتمان لبند في التعديلات، بعد قراءة نص التعديلات. واضطر روتمان إلى التراجع، لكنه قال إنه سيضيف البند الذي يريده بعد التصويت على التعديلات بالقراءة الأولى.

وقال عضو الكنيست عن حزب العمل، غلعاد كاريف، حول التعديل المتعلق بلجنة تعيين القضاة، إن "ثمانية من بين تسعة أعضاء ستعينهم الحكومة، ويتعين أن يعلم مواطنو إسرائيل بهذا الأمر"، وفق ما نقلت عنه وسائل إعلام إسرائيلية.

وأضاف "أننا متجهون نحو تعيينات سياسية في المحكمة، وانتهى عهد القضاة المستقلين في دولة إسرائيل، وهذا مسجل باسمك واسم وزير القضاء ليفين". وقال عضو الكنيست عن حزب "ييش عتيد"، يوآف سيغالوفيتش، إن "الكنيست يسن قوانين فاسدة، ولن نسمح بحدوث ذلك".

ووصفت عضو الكنيست عن حزب العمل، إفرات رايتين، هذه التعديلات بأنها "قانون شخصي" لروتمان، لأن التعديل ينص على أنه سيكون عضو في لجنة تعيين القضاة. وأضافت أن "الادعاء بأن هذا الإجراء سيفصل بين السلطات هو العكس تماما. فأنتم تحولون المحكمة إلى مورد للائتلاف. وهذه ليست قدرة على الحكم، وإنما سيطرة".

يشار إلى أن هدف تعديل "قانون أساس: القضاء" منع المحكمة العليا من إلغاء تعديلات على "قانون أساس: الحكومة" الذي غايته إعادة تعيين رئيس حزب شاس، أرييه درعي، والالتفاف على قرار سابق للمحكمة العليا بإقالة درعي، لأن تعيينه وزيرا كان يفتقر للمعقولية إثر إدانته بمخالفات جنائية العام الماضي.

اتساع الاحتجاجات

في موازاة ذلك، قررت أكثر من 50 شركة هايتك إسرائيلية تأييد الإضراب في المرافق الاقتصادية، يوم الإثنين المقبل. وأشار موقع صحيفة "هآرتس" الإلكتروني، إلى أن معظم هذه الشركات قررت عدم إغلاق مكاتبها، كي يتمكن عاملون لا يؤيدون الاحتجاجات من العمل. كذلك تقرر عدم خصم يوم إجازة للعاملين الذين يريدون المشاركة في الاحتجاجات.

وخلال التصويت في الكنيست على بنود في خطة إضعاف جهاز القضاء، يوم الإثنين المقبل، ستنظم مظاهرة أمام الكنيست ضد الخطة الحكومية. وأعلنت شركات هايتك أنها ستخصص حافلات لنقل عاملين مجانا إلى المظاهرة في القدس.

وفي هذه الأثناء، يشارك مئات من ضباط وجنود قوات الاحتياط في الجيش الإسرائيلي ومسؤولين أمنيين سابقين في مسيرة احتجاج ضد خطة إضعاف جهاز القضاء، لمسافة 50 كيلومترا، وانطلقت من اللطرون وتنتهي يوم الجمعة أمام المحكمة العليا.

ويتوقع أن يشارك في المسيرة رئيس الموساد لسابق، تَمير باردو، ونائب رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الأسبق، متان فيلنائي، وضباط في الاحتياط برتبة لواء. كذلك يشارك في المسيرة ضباط سابقون في سلاح الجو وسلاح البحرية وضباط في وحدات كوماندوز نخبوية، ومن وحدات المدرعات والمدفعية.

التعليقات