03/03/2023 - 09:20

الجنرال ميلي يصل إسرائيل لمباحثات حول إيران وتمهيدا لزيارة أوستن

حسب وسائل إعلام إسرائيلية، فإن ميلي سيبحث في إسرائيل "الكفاح المشترك" ضد إيران، وديرمر وهنغبي يتوجهان إلى واشنطن من أجل التباحث في الموضوع الإيراني، وذلك في ظل توتر علاقات بين الإدارة الأميركية والحكومة الإسرائيلية

الجنرال ميلي يصل إسرائيل لمباحثات حول إيران وتمهيدا لزيارة أوستن

وزير الأمن السابق غانتس خلال لقائه مع ميلي وأوستن في البنتاغون، نهاية العام 2021 (Getty Images)

وصل إلى إسرائيل قبيل فجر اليوم، الجمعة، رئيس الأركان المشتركة للجيش الأميركي، الجنرال مارك ميلي. وبحسب مسؤولين إسرائيليين، فإنه يتوقع أن تركز زيارة ميلي على "الكفاح المشترك" للدولتين ضد إيران، وفق ما نقلت عنهم القناة 13 التلفزيونية.

والتقى ميلي مع رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هيرتسي هليفي، ومسؤولين أمنيين "وبحثوا في التحديات الأمنية الإقليمية، توسيع فرص التعاون العسكري، التنسيق بين الجيشين من أجل الدفاع أمام تهديدات إقليمية، وفي مجالات أخرى ذات اهتمام إستراتيجي متبادل"، بحسب بيان صادر عن الناطق باسم الجيش الإسرائيلي.

واعتبر البيان أن "الولايات المتحدة وإسرائيل تحافظان على علاقات عسكرية وثيقة كشركاء مركزيين ملتزمين بأمن الشرق الأوسط".

وفي السياق نفسه، يتوجه وزير الشؤون الإستراتيجية الإسرائيلي، رون ديرمر، ورئيس مجلس الأمن القومي، تساحي هنغبي، إلى الولايات المتحدة الأسبوع المقبل، حيث سيلتقيان مع مسؤولين في الإدارة الأميركية، بينهم مستشار الأمن، جيك سوليفان، ووزير الخارجية، أنتوني بلينكن. وستتركز المحادثات على إيران أيضا، حسبما ذكرت صحيفة "معاريف"، اليوم.

وأشارت القناة 13 إلى أن زيارة ميلي لإسرائيل تأتي في ظل توتر بين الحكومة الإسرائيلية والإدارة الأميركية في الأسابيع الأخيرة، وبين أسباب التوتر قرار الحكومة الإسرائيلية شرعنة بؤر استيطانية عشوائية وبناء آلاف الوحدات السكنية الجديدة في المستوطنات، إلى جانب أقوال رئيس حزب الصهيونية الدينية ووزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، الذي دعا إلى "محو قرية حوارة من الوجود"، والاستياء الأميركي من خطة إضعاف جهاز القضاء.

وسيلتقي ميلي مع وزير الأمن الإسرائيلي، يوآف غالانت، ورئيس الموساد، دافيد برنياع، ومسؤولين أمنيين آخرين. وسيمهد ميلي لزيارة وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، إلى إسرائيل يوم الأربعاء المقبل.

ونقلت القناة 13 عن مصدر سياسي إسرائيلي قوله إنه يتوقع أن يلتقي ميلي مع جهات ليست إسرائيلية.

وطالبت الإدارة الأميركية رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بالتنديد علنا بأقوال سموتريتش. وقال مسؤولون أميركيون لنظرائهم في إسرائيل إنهم يخشون من ترجمة أقوال سموتريتش حول حوارة إلى اعتداءات إرهابية ينفذها مستوطنون، مثلما فعلوا يوم الأحد الماضي.

إلا أن نتنياهو يمتنع عن التنديد بأقوال سموتريتش، كما أنه هو نفسه شبّه المتظاهرين في تل أبيب ضد خطة إضعاف القضاء والذين تعرضوا لعنف الشرطة، أول من أمس، بإرهاب المستوطنين في حوارة مطلع الأسبوع الحالي.

وكشف موقع "واللا" الإلكتروني، أمس، عن أن الإمارات ألغت زيارة نتنياهو إليها، في بداية كانون الثاني/يناير الماضي، إثر الخشية من أن تسبب تصريحاته خلال الزيارة توترا إقليميا مع إيران.

وأشار "واللا" إلى أن "إلغاء الزيارة يدل على أن الدولتين، اللتين وقعتا اتفاق سلام قبل نحو سنتين، مختلفتان بكل ما يتعلق بموقفهما المعلن في الموضوع الإيراني".

التعليقات