300 دونم لبناء 450 وحدة سكنية لمستوطني"نافيه دكاليم"

-

300 دونم لبناء 450 وحدة سكنية لمستوطني
أفادت مصادر إسرائيلية أن "الدولة" قامت بشراء 300 دونم من الأراضي بالقرب من مستوطنة نيتسان من أجل بناء 450 وحدة سكنية للمستوطنين الذين سيتم إخلاؤهم من مستوطنة "نافيه دكاليم" في قطاع غزة.

وأضافت المصادر أن الأرض قد تم شراؤها من مجموعة من المستثمرين الذين تعرضوا لأزمات مالية صعبة، ووصلت كلفتها إلى 31.5 مليون شيكل. وسوف يتم تحويل الأموال إلى بنك ديسكونت لتغطية الديون. وقد أعلنت مصادر في مديرية فك الإرتباط أن التوقيع على الصفقة سيكون يوم الأحد القادم.

وأشارت المصادر أيضاً إلى أن عملية الشراء قد تم الإتفاق عليها قبل أن تتوصل الدولة إلى إتفاق مع المستوطنين على الإنتقال إلى هذه المنطقة، وأن المستفيد الوحيد حتى الآن من الصفقة هو المستثمر الذي سيتخلص من ضائقته المالية.

وبحسب مديرية فك الإرتباط فإنه ما كان بالإمكان إنجاح خطة نيتسانيم بدون إمتلاك الحقوق على الأرض، وفي حال لم يتم الإتفاق على إنتقال المستوطنين ككتلة واحدة إليها فإن الدولة ستلجأ إلى تسويق الأرض من جديد في إطار مناقصة للبناء.

وجاء أن هناك خطة لتوسيع مستوطنة نيتسان إلى 450 وحدة سكنية. وقبل 14 سنة فازت بتنفيذ المشروع شركة "نيتساني يام"، إلا أنها "علقت" بالمشروع ولم تتمكن من إنجازه، ولم تتمكن من بيع سوى 100 وحدة سكنية.

وزعمت المصادر إن لهذا الموقع أهمية تاريخية، ففي العام 1943 أقيم على هذه الأراضي كيبوتس نيتسانيم، وفي العام 1948 سيطر عليه الجيش المصري واعتقل من فيه. وبعد إطلاق سراحهم إقيم الكيبوتس من جديد بتوسع إلى الشرق عن الموقع "التاريخي"، بحسب المصادر.

وبحسب المصادر أيضاً فإن الكيبوتس الحالي يعود إلى "حركة الشبيبة الصهيونية"، التي قررت عدم التنازل عن أراضي الكيبوتس وأقامت عليها " قرية الشبيبة الصهيونية نيتسانيم". وفي العام 1990 أعلن إفلاسه وبتم بيعه لمجموعة "نيتساني يام".

التعليقات