استقرار الدولار عالميا، ومحليا يصل إلى 3.621 شيكل..

-

استقرار الدولار عالميا، ومحليا يصل إلى 3.621 شيكل..
تشير التقارير الاقتصادية إلى توقف ارتفاع الدولار، مقابل الشيكل، بعد أن تجاوز 3.6 شيكل، إلا أنه ما لبث أن تراجع اليوم بنسبة 0.1%، حيث وصل سعر الصرف إلى 3.621 شيكل.

ويتضح أن الدولار قد ارتفع هذا الأسبوع بنسبة 1.1% مقابل الشيكل، في حين ارتفع اليورو بنفس النسبة أيضا، ليصل إلى 5.108 شيكل لليورو الواحد.

وتشير التقارير الاقتصادية إلى أن السبب الرئيسي في ارتفاع الدولار محليا هو تعزز الدولار في العالم، حيث حقق سعره مقابل اليورو رقما قياسيا خلال العام الأخير ليصل إلى 1.4 دولار لليورو الواحد.

كما تشير المصادر ذاتها إلى أن عملية "تأميم" عملاقتي القروض السكنية (التمويل العقاري) في الولايات المتحدة، وهما شركتا "فاني ماي" و"فريدي ماك"، من قبل الإدارة الأمريكية قد بددت مخاوف المستثمرين من حصول انهيار اقتصادي عالمي. حيث وضعت الشركتان تحت رقابة اتحادية، ما يمكن اعتباره أكبر كفالة مالية في تاريخ الولايات المتحدة.

ومن المتوقع أن يعلن الأحد عن الخطة التي قدمتها وزارة الخزانة الأميركية وتستهدف الشركتين اللتين تملكان أو تضمنان نحو نصف القروض العقارية المستحقة في الولايات المتحدة، والبالغ حجمها 12 تريليون دولار.

علاوة على ذلك فإن البنك المركزي في أوروبا قد خفض توقعات الانتعاش في الاتحاد الأوروبي للعام الحالي من 1.7% إلى 1.3%.

في المقابل تواصل أسعار السلع والبضائع في العالم التراجع في الأسبوع الأخير، وعلى رأسها النفط، ما أدى إلى تعزز قوة الدولار.

إلى ذلك، توقف هبوط أسعار النفط مع صعود مخاوف ناجمة من إعصار "إيك" الذي يهدد منشآت النفط في المكسيك، وارتفع فوق مستوى 101 دولار للبرميل.

ولقيت أسعار النفط دعما من مخاوف تتعلق بالإعصار إيك، وصعدت أسعار النفط الخام الأميركي الخفيف في العقود الآجلة تسليم الشهر المقبل 65 سنتا إلى 101.52 دولار للبرميل بعد أن أغلق في نيويورك الليلة الماضية عند سعر 100.10 دولار للبرميل.

وصعد خام القياس الأوروبي مزيج برنت 50 سنتا إلى 98.14 دولارا للبرميل مرتفعا عن سعر الجلسة السابقة التي سجلت 96.99 دولارا.

وساهم في إيقاف خفض أسعار النفط المخاوف من إعصار إيك، حيث أعلنت وزارة الطاقة الأميركية أن الجزء الأكبر من إنتاج النفط والغاز في خليج المكسيك توقف مع اقتراب الإعصار إيك، موضحة أن الإعصار لن يصيب معظم المنشآت النفطية في المنطقة.

التعليقات