العام 2006: ضربات اقتصادية جديدة وتقليص 5.5 مليار شيكل

-

العام 2006: ضربات اقتصادية جديدة وتقليص 5.5 مليار شيكل
تتوقع أوساط إقتصادية إسرائيلية قيام وزارة المالية الإسرائيلية بتوجيه ضربات اقتصادية تساوي 5.5 مليار شيكل في العام 2006 نظرًا للعجز الإقتصادي الذي سببته خطة "فك الإرتباط" وعاصفة الهوريكون "كاترينا" في الولايات المتحدة التي يتوقع ان تحدث عجزًا إقتصاديًا في إسرائيل يساوي 2.3 مليار شيكل.

هذا ومن المتوقع أن تفرض وزارة المالية في العام 2006 تقليصات بحوالي 4 مليارات شيكل من الوزارات الاسرائيلية المختلفة تشمل وزارتي الصحة والتربية والتعليم، وفرض ضرائب بقيمة 1.5 مليار شيكل عن طريق الغاء إعفاءات من الضرائب وفرض ضرائب جديدة. وستعلن وزارة المالية عن خطة اقتصادية سيعلن عنها في نهاية العام الجاري. ومن المتوقع أن تستعمل هذه التقليصات من أجل سد العجز الذي أحدثته خطة "فك الارتباط "لتمويل خطة التخفيف من حدة الفقر في إسرائيل التي أعلن عنها وزير المالية الجديد إيهود اولمرت.

وتدعي وزارة المالية أن في حالة عدم فرض هذه التقليصات ستعلو نسبة العجز الإقتصادي الاسرائيلي الى أكثر من 3% الامر الذي لا يرغب وزير المالية الجديد التوصل اليه.

وأكد اختصاصيون من بنك إسرائيل أن في حال اختراق نسبة العجز الى اكثر من 3% سيؤدي إلى زيادة ديون الحكومة الاسرائيلية وهبوط قيمة الشيكل وازدياد نسبة الفوائد.

ومن المتوقع أن تلاقي هذه الخطة الاقتصادية صعوبة في تنفيذها نظرًا لمعارضة حزب العمل الامر الذي يصعب على شارون تمرير هذه الخطة في الحكومة.


التعليقات