جامعة تل أبيب: الشرطة تعتدي على تظاهرة وتعتقل طالبا

تظاهرت الحركات الطلّابية العربية في جامعة تل أبيب - الشيخ موّنس- احتجاجا على العنف والجريمة وتواطؤ الشرطة في المجتمع العربي، اليوم الأحد.

جامعة تل أبيب: الشرطة تعتدي على تظاهرة وتعتقل طالبا

(تصوير جفرا)

تظاهرت الحركات الطلّابية العربية في جامعة تل أبيب - الشيخ موّنس- احتجاجا على العنف والجريمة وتواطؤ الشرطة في المجتمع العربي، اليوم الأحد.

وأفاد مراسل "عرب 48" أن الشرطة اعتقلت الطالب الجامعي، جمال مصطفى، خلال المظاهرة، قبل أن تفرج عنه في ساعات المساء.

ورفع الطلاب العرب في المظاهرة العلم الفلسطيني ولافتات كتبت عليها شعارات، وهتفوا ضد العنف السلطوي وتواطؤ السلطات مع العنف والجريمة في المجتمع العربي.

جمال مصطفى

وكانت الحركات الطلابية قد ذكرت في بيان أصدرته، حديثا، أن "الطلبة هم جزء حي وفاعل من نضالات شعبنا الفلسطيني! على بُعد أمتار من البيت، وخطوات من حُلم التخرّج استشهد الطّالب أحمد حجازي، قُتل أحمد بدم بارد على يدي شرطة الاحتلال، مؤكدًا الحقيقة المؤكدة أن مجتمعنا العربي الفلسطيني بأسره مُستهدف من قبل الاحتلال وعملائه منظمات لإجرام".

وأضافت: "يعاني مجتمعنا الفلسطيني من تفكك بنيته الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، كشكلٍ من أشكال السيطرة والقمع الإسرائيلي بحق شعبنا. تنزف دماء مجتمعنا من آفة العنف والجريمة والعنصرية الذي سببه الإحتلال الإسرائيلي ليُشغلنا بقضايا داخلية عن القضايا السياسيّة، وذلك من خلال تغذية عملائه بالسلاح والمال وإعطائهم الحصانة القانونية".

وأكدت الحركات الطلابية أنه "لن نسمح أن يُطرح كوننا سبب العنف في مجتمعنا العربي، ولا بجلد ذاتنا وثقافتنا الفلسطينية الأصيلة، بل سنثبت عكس ذلك من خلال النضال والكفاح".

وفي سياق متصل، تواصلت المظاهرات والاحتجاجات في البلدات العربية ومداخلها الرئيسية، إذ اعتدت الشرطة الإسرائيلية، الجمعة، على تظاهرات شهدتها بلدات عربية ضد العنف والجريمة وتواطؤ الشرطة مع عصابات الإجرام، بالإضافة إلى تنفيذ اعتقالات بحق عدد من المتظاهرين.

هذا، وقُتل منذ مطلع العام الجديد 2021 في البلدات العربية، في غضون شهر 12 ضحية وهم: مأمون رباح (21 عاما) من جديدة المكر، فواز دعاس (56 عاما) من الطيرة، سليمان نزيه مصاروة (25 عاما) من كفر قرع، بشار زبيدات (18 عاما) من بسمة طبعون (برصاص الشرطة)، محمد مرار (67 عاما) من جلجولية، صائب عوض الله أبو حماد (21 عاما) من الدريجات بالنقب، محمّد ناصر جعو إغباريّة من أم الفحم (21 عامًا)، محمد أبو نجم (40 عاما) من يافا، أدهم بزيع (33 عاما) من الناصرة، أحمد حجازي ومحمود ياسين من طمرة (برصاص الشرطة) وسعيد محمد النباري (23 عاما) من حورة.

التعليقات