22/06/2023 - 00:37

استشهاد ثلاثة فلسطينيين إثر اغتيال الاحتلال "خليّة" مسلّحة قرب جنين بطائرة مسيّرة

أسفر هجوم بطائرة مسيرة إسرائيلية، عن استشهاد 3 فلسطينيين، أحدهم فتى، وكانوا في مركبة قرب جنين، وزعم الاحتلال أنهم أعضاء خلية نفّذت عدة عمليات إطلاق النار.

استشهاد ثلاثة فلسطينيين إثر اغتيال الاحتلال

انبعاث الدخان واشتعال المركبة، عقب قصفها

اغتال جيش الاحتلال الإسرائيليّ، بطائرة مسيّرة، ثلاثة فلسطينيين، أحدهم فتى،باستهداف مركبة كانوا يستقلّونها قرب جنين في الضفة الغربية، في وقت متأخر من مساء الأربعاء، زاعما أنهم أعضاء "خليّة"؛ "نفذت عدة عمليات إطلاق نار"، وذلك في اغتيال بواسطة قصف جويّ، هو الأول من نوعه في الضفة، منذ عام 2006.

والشهداء من جرّاء الاغتيال الإسرائيليّ الجويّ، هم: أشرف السعدي (17عاما)، وصهيب الغول (27 عاما)، ومحمد عويس (28 عاما).

الشهيد أشرف السعدي

كما أعلن جيش الاحتلال، في بيان صدر عن الناطق باسمه، لاحقا، أن المسيّرة التي استخدمها في عملية الاغتيال، من طراز Hermes 450، بينما أفادت صحيفة "معاريف"، بأن وزير الأمن الإسرائيليّ، يوآف غالانت، قد صادق الثلاثاء، على استهداف "الخلايا التي تُطلق النار"، في منطقة جنين؛ غير أن موافقته لم تشِر إلى "الخلية" المزعومة، التي استُهدفت مساء الأربعاء، تحديدا، وإنما كانت موافقته تشمل "الخلايا التي تُطلق النار وتنفذ عمليات"، بشكل عامّ.

وذكر أن "ثلاثة أشخاص وثلاثة أسلحة كانوا في السيارة، ويجري حاليا التحقيق في هويتهم من قبل الشاباك"، مشيرا إلى أن "هذا النوع من (عمليات الاغتيال) كان آخر مرة في عام 2006". كما قال إن "الأمر يتعلق بإزالة تهديد؛ حددنا سيارة تطلق النار عند المعبر وأزلنا التهديد"، على حدّ وصفه.

وأكّد الدفاع المدني الفلسطيني، العثور على 3 جثامين داخل المركبة التي قصفها الاحتلال في الجلمة، فيما أشارت تقارير إسرائيلية، إلى أن الشهداء، استُهدفوا بعد مغادرتهم جنين، وإطلاقهم النار باتجاه معبر الجلمة وكانوا في طريقهم إلى تنفيذ عملية أخرى.

الشهيد محمد عويس

وفي بيان أصدرته قبيل انتصاف ليل الأربعاء، قالت "سرايا القدس - كتيبة جنين"، إنها "تزفّ ثلّة من أبطالها الذين ارتقوا... في جريمة اغتيال جبانة، نفذتها طائرة مسيرة لجيش الاحتلال، وهم: الشهيد القائد الميداني: صهيب عدنان الغول (27 عاما) قائد إحدى تشكيلات كتيبة جنين - سرايا القدس، والشهيد البطل: محمد بشار عويس (28 عاما) أحد قادة كتائب شهداء الأقصى، والشهيد المجاهد: أشرف مراد السعدي (17عاما) أحد مجاهدي سرايا القدس _ كتيبة جنين".

طائرة مسيّرة إسرائيليّة من طراز Hermes 450

وزعم الاحتلال أنه تم العثور على ثلاثة أسلحة في السيارة التي كان يستقلها الشهداء، كما اختطف جيش الاحتلال، جثامينهم، بحسب ما ذكر موقع "واينت" الإلكترونيّ.

وذكرت حركة "حماس"، أن "استخدام الاحتلال للطائرات في عمليات الاغتيال بالضفة تصعيد خطير وجريمته لن تمر دون رد".

الشهيد صهيب الغول

وقال بيان مشترك، صدر عن جهاز الأمن الإسرائيليّ العامّ (الشاباك)، والجيش، إن الأخير "أحبط خلية إرهابية نفذت عدة عمليات إطلاق نار على مستوطنات في يهودا والسامرة (الضفة الغربية المحتلة)".

وأضاف البيان أن "قوات الجيش الإسرائيلي، رصدت قبل فترة وجيزة، بتوجيه استخباراتيّ دقيق من قبل الشاباك، سيارة مشبوهة بها خلية إرهابية، بعد أن نفذت إطلاق نار بالقرب من الجلمة".

وزعم أن "الخلية نفذت في الآونة الأخيرة، عدة عمليات إطلاق نار على مستوطنات في أنحاء يهودا والسامرة"، مضيفا أنه "بعد التعرف على الخلية، أطلقت طائرة مسيرة إسرائيلية، النار على الخلية، وأحبطتها".

وقال وزير الأمن الإسرائيليّ، يوآف غالانت، في تعقيب على عملية الاغتيال الجوية، إنه "يثني على القوات الأمنية التي نفذت قبل فترة وجيزة، عملية تصفية مستهدِفة لخلية مخرّبين، كانت تطلق النار باتجاه الأراضي الإسرائيلية، والتي سبق لها أن نفذت عدة عمليات إطلاق نار".

وأضاف: "سنتخذ نهجًا هجوميًا واستباقيًا ضد الإرهاب، وسنستخدم جميع الوسائل المتاحة لنا، وسنفرض على كل مخرّب، أو مبعوث إرهابيّ، ثمنا باهظا".

مسيرة حاشدة في مخيم جنين تنديدا باغتيال الشهداء

وشارك المئات من محافظة جنين، الليلة، في مسيرة حاشدة بمخيم جنين، بدعوة من فصائل العمل الوطني والإسلامي، وذلك تنديدا بجرائم الاحتلال المستمرة، والتي كان آخرها اغتيال الشهداء الثلاثة بصاروخ طائرة مسيرة.

وانطلقت المسيرة تجاه منازل عائلة الشهداء، وجابت شوارع المخيم، ورفع المشاركون علم فلسطين وأعلام فصائل العمل الوطني، وسط هتافات تطالب بالوحدة الوطنية، ورصّ الصفوف، لمواجهة انتهاكات الاحتلال المستمرة.

ونددوا بالصمت الدولي على جرائم الاحتلال المستمرة، وبخاصة استهداف جنين ومخيمها وقرى وبلدات المحافظة، مؤكدين أن إرهاب الاحتلال وجرائمه لن تثني شعبنا عن الاستمرار في التصدي لإرهاب الاحتلال ومستوطنيه.

وطالب المشاركون بضرورة "توفير الحماية لشعبنا الأعزل الذي يواجه عمليات القتل يوميا، باستخدام الطائرات وغيرها من آليات الحرب الإسرايئلية. كما طالبوا، المؤسّسات الحقوقية والدولية بالضغط على سلطات الاحتلال لتسليم جثامين الشهداء المحتجزة.

ونعت فصائل العمل الوطني والإسلامي الشهداء الثلاثة.

واستشهد ناصر سنان (55 عاما)، الثلاثاء، بعد يوم واحد من اقتحام جيش الاحتلال، مدينة جنين ومخيمها، ما أسفر عن استشهاد 6 فلسطينيين، وإصابة العشرات.

\اقرأ/ي أيضًا | عشرات الهجمات الإرهابيّة للمستوطنين في الضفة: إحراق أراض ومركبات ومهاجمة منازل

اقرأ/ي أيضًا | هجوم المستوطنين في ترمسعيا: شهيد ومصابون وإحراق منازل ومركبات

التعليقات