31/08/2023 - 14:52

رام الله: مقتل جنديّ بجيش الاحتلال وإصابة 5 آخرين بعملية دهس واستشهاد المنفذ

أسفرت عملية دهس نُفذت قرب بيت سيرا قضاء رام الله بالضفة الغربية المحتلة، عن مقتل جندي بجيش الاحتلال، وإصابة 5 اشخاص آخرين بجراح بين المتوسطة والخطيرة، فيما استشهد منفّذها داوود عبد الرازق فايز، ويبلغ من العمر 41 عاما.

رام الله: مقتل جنديّ بجيش الاحتلال وإصابة 5 آخرين بعملية دهس واستشهاد المنفذ

مكان عملية الدهس قرب رام الله (Getty Images)

قُتل جندي من جيش الاحتلال الإسرائيلي، وأصيب 5 آخرون بجروح وصفت بين المتوسطة والخطيرة، في عملية دهس، نُفِّذت اليوم الخميس، عند حاجز بيت سيرا قرب رام الله بالضفة الغربية المحتلة، فيما استشهد المنفذ برصاص الاحتلال.

تابعوا تطبيق "عرب ٤٨"... سرعة الخبر | دقة المعلومات | عمق التحليلات

وأعلن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، أنه سيجري تقييما للوضع الأمني ​​مع رؤساء الأجهزة الأمنية للاحتلال في مقرّ وزارة الأمن والجيش في تل أبيب.

وقام فلسطيني يستقل شاحنة كبيرة بدهس 6 جنود ومستوطنين على حاجز "مكابيم" قرب رام الله، أحدهم في حالة حرجة، أعلن عن مقتله لاحقا، والآخر في حالة خطيرة، و4 في حالة طفيفة، وقد تم إطلاق النار على المنفذ على حاجز آخر بعد مطاردته، حيث أعلن عن استشهاده متأثرا بإصابته الحرجة.

منفذ عملية الدهس الشهيد داوود عبد الرازق فايز

ودخل منفذ العملية داوود عبد الرازق فايز، ويبلغ من العمر 41 عاما، وهو من سكان بلدة دير عمار قرب رام الله، إلى حاجز "حشمونائيم" سيرا على الأقدام في الساعة 6:00 صباحا للعمل في إسرائيل بتصريح عمله، كما كان يفعل كل صباح من أجل العمل في إسرائيل. علما بأن السيارة التي استخدمها في عملية الدهس لم تكن سيارته، بل مركبة إسرائيلية تحمل لوحة ترخيص إسرائيلية.

إصابات خلال اقتحام جيش الاحتلال لبلدة الشهيد

وفي السياق، أصيب شخص بالرصاص والعشرات بحالات اختناق، خلال اقتحام جيش الاحتلال، بلدة ومخيم دير عمار غربي رام الله، مسقط رأس منفذ عملية الدهس.

وداهمت قوة إسرائيلية بلدة ومخيم دير عمار غربي رام الله، وسط إطلاق الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع.

واندلعت مواجهات بين قوات الاحتلال الإسرائيلية وعشرات المواطنين الذين رشقوها بالحجارة.

وذكرت مصادر محلية أن القوات داهمت عددا من منازل المواطنين، وشرعت في عملية تحقيق ميداني مع عدد من السكان.

وقالت مصادر طبية إن فلسطينيا أصيب بالرصاص الحي، والعشرات بحالات اختناق خلال الاقتحام.

وكانت وسائل الإعلام الإسرائيلية قد ذكرت أن منفذ العملية يدعى داوود عبد الرازق فايز، وهو في الأربعينات من عمره، ومن بلدة دير عمار قرب رام الله، ويحمل تصريح عمل داخل إسرائيل.

وأفاد الموقع الإلكتروني لـ"صحيفة يديعوت أحرونوت" بأن 6 جنود ومستوطنين أصيبوا بجروح وصفت بين المتوسطة والخطيرة في عملية الدهس.

ووصل إلى عملية الدهس وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، الذي توعد الفلسطينيين قائلا: "سنسحق الإرهاب ونستعيد الأمن"، مضيفا "أصبحنا كل يوم ندفن إسرائيليين، يجب أن نغير هذا القدر". بينما قرر وزير الأمن، يوآف غالانت، رفع حالة التأهب في الضفة بعد سلسلة عمليات منذ أمس الأربعاء.

كما وصل المفتش العام للشرطة الإسرائيلية، يعقوب شبتاي، إلى مكان عملية الدهس، علما بأن الحديث يدور عن رابع عملية في أقل من 24 ساعة في مناطق مختلفة بالضفة، والتي أسفرت عن إصابة 15مستوطنا وجنديا بجروح متفاوتة.

ونقل الموقع الإلكتروني لـ "صحيفة يديعوت أحرونوت"، عن المتحدث باسم "نجمة داوود الحمراء" قوله، إن "إحدى الإصابات حرجة جدا، والأخرى خطيرة، و4 إصابات طفيفة في عملية الدهس".

وأعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيان مقتصب عن "تحييد" منفذ عملية الدهس، بإطلاق النار عليه قرب مكان العملية× قبل أن يُعلن عن استشهاده.

وبحسب المتحدث العسكري، فإن سائق الشاحنة الذي نفذ عملية الدهس فر باتجاه حاجز "حشمونائيم"، حيث تم إبلاغ حراس الأمن بالمكان بتوجهه إليهم واستنفروا في المكان واستعدوا لإطلاق النار عليه و"تحييده" عند وصوله إليهم، ومحاولته استكمال عمليته هناك.

وأفادت القناة 14 الإسرائيلية بأن قوات الجيش أطلقت النار تجاه فلسطيني نفذ عملية دهس قرب بيت سيرا، وقامت بـ "تحييده"، عند حاجز "حشمونائيم".

وتأتي هذه العملية في أقل من 24 ساعة على تنفيذ عملية الطعن بمدينة القدس، والتي أدت إلى إصابة مستوطن، قبل أن يستشهد المنفذ.

وسبق ذلك، إصابة فلسطيني بجروح حرجة، بعد إطلاق قوات الاحتلال النار عليه، بزعم تنفيذه عملية دهس قرب مدينة الخليل، حيث تم اعتقاله جريحا.

ومنذ صباح أمس الأربعاء وحتى صباح اليوم الخميس، سجلت عدة عمليات بالضفة أبرزها عملية دهس جنوب الخليل، أصيب فيها جندي وأصيب منفذها، وعملية طعن بحي المصرارة بالقدس وأعلن عن إصابة مستوطن، واستشهاد المنفذ، وانفجار عبوة ناسفة وإصابة 4 جنود للاحتلال بنابلس، وإصابة جندي في بلدة كفر دان قضاء جنين، مقتل جندي وإصابة 6 مستوطنين وجنود بعملية دهس غربي رام الله.

التعليقات