عضو في الكونغرس الأميركيّ يؤكّد: مصر "حذّرت" إسرائيل قبل ثلاثة أيّام من هجوم حماس

ذكر رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأميركي، الجمهوري مايكل مكول، أن مصر "حذّرت" إسرائيل من احتمال وقوع أعمال عنف قبل ثلاثة أيام من الهجوم المباغت الذي نفّذته حركة حماس في نهاية الأسبوع.

عضو في الكونغرس الأميركيّ يؤكّد: مصر

(Getty Images)

أكّد عضو في الكونغرس الأميركيّ أن القاهرة كانت قد حذّرت إسرائيل، من هجوم مُحتمَل لـ"حماس"، قبل ثلاثة أيام من عملية "طوفان الأقصى" التي أطلقتها الحركة، السبت الماضي، والتي أعقبها عدوان إسرائيليّ متواصل على قطاع غزة المحاصَر.

وذكر رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأميركي، الجمهوري مايكل مكول، أن مصر "حذّرت" إسرائيل من احتمال وقوع أعمال عنف قبل ثلاثة أيام من الهجوم المباغت الذي نفّذته حركة حماس في نهاية الأسبوع. وقال مكول للصحافيين بعد تلقي المشرّعين إحاطة استخباراتية بشأن الأزمة، "نعلم أن مصر حذّرت الإسرائيليين قبل ثلاثة أيام من احتمال وقوع حدث مثل هذا".

وتابع "لا أريد أن أخوض في الأمور السرية أكثر من اللازم، لكن تم توجيه تحذير... السؤال هو على أي مستوى". وحول فشل الاستخبارات الإسرائيلية، قال النائب الأميركي البارز "نحن لا نعرف حقًا كيف فاتنا ذلك، ولا نعرف حقًا كيف فات إسرائيل". وأضاف مكول أن الهجوم ربما تم التخطيط له منذ مدة تصل إلى عام.

وقال إن مسؤولي إدارة الرئيس جو بايدن الذين قدموا الإحاطة، أظهروا "ترددا" بشأن ما إذا كانت إيران ضالعة بشكل مباشر في هجوم حماس على إسرائيل. علما بأن قائد الجيش الأميركي، أكد أن واشنطن لم تلحظ أي مؤشرات إلى اعتزام فاعلين إقليميين الانضمام إلى هجوم حماس على إسرائيل، في إشارة إلى إيران أو مجموعات مسلحة مدعومة إيرانيا.

يأتي ذلك فيما انقطعت الكهرباء عن قطاع غزة بشكل كامل بعد توقف محطة توليد الكهرباء عن العمل، عند الساعة الثانية ظهرا اليوم، بسبب نفاد الوقود، فيما بلغ عدد الشهداء في اليوم الخامس من العدوان الإسرائيلي أكثر من 1055 شهيدا، بينهم 260 طفلا على الأقل و230 امرأة، إضافة إلى إصابة 5184 مواطن على الأقل، فيما وصل عدد القتلى الإسرائيليين إلى أكثر من 1200 إضافة إلى نحو 3 آلاف جريح.

وكان موقع "واينت" الإسرائيلي، قد ذكر أول من أمس الإثنين، أن رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية، اللواء عباس كامل، تحدث هاتفيا مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، مؤخرا، وحذره من "أمر رهيب" قادم من قطاع غزة، الأمر الذي سارع مكتب نتنياهو إلى نفيه.

وبحسب "واينت" فإن كامل كان قد حذّر نتنياهو قبل نحو 10 أيام من الهجوم المباغت الذي نفذته حركة "حماس" فجر السبت، على البلدات الإسرائيلية المحاذية لقطاع غزة، من "شيء غير عادي، عملية رهيبة" على وشك الحدوث من غزة، وذلك نقلا عن مصدر "رفيع جدا" في المخابرات المصرية.

وقال المصدر إن رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية "فوجئ باللامبالاة التي أبداها نتنياهو"؛ وذكرت مصادر مصرية أن نتنياهو أبلغ كامل أن قوات الجيش الإسرائيلي وأجهزة الأمن "منغمسة في التعامل مع مدن يهودا والسامرة التي ينطلق منها الإرهاب ضد إسرائيل"، بحسب التقرير.

وأضافت مصادر المخابرات المصرية أن جنرالات في الجيش الإسرائيلي قالوا لنظرائهم في القاهرة إن "الوضع في غزة، وخاصة على طول السياج الأمني، تحت السيطرة"، فيما نقلت وكالة "أسوشييتد برس" عن مصدر مصري قوله: "لقد حذرناهم من أن الوضع سوف ينفجر قريبًا، قريبًا جدًا، وأنه سيكون هائلا. لكنهم قللوا من قيمة تحذيراتنا".

من جهته، أصدر مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية بيانا قال فيه إن "نتنياهو لم يلتق عباس كامل ولم يتحدث إليه منذ تشكيل الحكومة"، مشيرا إلى أن ما يتم تداوله عن تحذير مصري لإسرائيل من عملية في غزة "كاذب وغير صحيح".

التعليقات