أهالي أسرى ومعتقلين في الجولان المحتل لن يشاركوا في مهرجان الاسرى غدا

-

أهالي أسرى ومعتقلين في الجولان المحتل لن يشاركوا في مهرجان الاسرى غدا
أصدر عدد من أهالي الاسرى والمعتقلين في الجولان السوري المحتل اليوم الخميس بيانا اعلنوا فيه عدم مشاركتهم في مهرجان يوم الاسير غدا الجمعة. وأوضح البيان الاسباب التي دعت الاهالي الى الاعلان عن هذه الخطوة. فيما يلي نص البيان:

"بسم الله الرحمن الرحيم
بيان صادر عن أهالي الأسرى والمعتقلين في الجولان العربي السوري المحتل

بناءً على يوم الأسير المعتمد من قبل ( لجنة دعم الأسرى والمعتقلين في دمشق ) والذي حدد له إن يكون بتاريخ 21/نيسان من كل عام..كان لنا هذا العام، نحن ذوي الاسرى، ومن خلال مشاورات حثيثة ومكثفة مع كافة القوى الوطنية الفاعلة على ساحتنا في الجولان المحتل, بالدعوى لتوحيد العمل وأن يكون هذا اليوم يوما شعبيا عاما، يشارك فيه الأهل والأسرى والجماهير من خلال ( لجنة شعبية عامة) من كافة الفعاليات الوطنية في الجولان المحتل..وفي آخر المطاف وبعد حوار جاد ومطول مع اللجنة المدعية التمثيل ما تسمى بـ "لجنة دعم الاسرى والمعتقلين" والتي هي لجنة فئوية لا تمثل الأهالي ولا الجماهير وانما تمثل شريحة فقط من اجل مصالح شخصية ضيقة..

وقد تفاجئنا هذا الصباح إن اللجنة المذكورة - التي لا نعترف بشرعيتها وتمثيلها- قامت بإعلان دعوة لإحياء هذه المناسبة باسمها غير آبهة بنا كأهل للأسرى أو بالقيمة التي يمثلها هذا اليوم أو للجماهير المناصرة للأسرى ولمعاناتهم والداعية إلى توحيد العمل تحت اسم الجماهير..

فمن هنا لزاماً علينا ولكي نكون واضحي الموقف أمام الرأي العام المحلي والرأي العام العربي وأمام أهلنا في قطرنا الغالي سوريا.. فإننا نعلن، نحن ذوو الأسرى العرب السوريون في الجولان المحتل كل من :-

· سليمان أحمد المقت والد الأسيرين (بشر سليمان المقت و صدقي سليمان المقت) ؛ الأسير بشر سليمان المقت مدة الحكم 27 عام تاريخ الاعتقال 1985 والأسير صدقي سليمان المقت مدة الحكم 27 عام تاريخ الاعتقال 1985

· نمر نمر عبد الولي والد الأسير ( سيطان نمر الولي ) . الأسير سيطان نمر الولي مدة الحكم 27 عام تاريخ الاعتقال 1985

· والدة وأخوة الأسير (عاصم محمود الولي ) الأسير عاصم محمود الولي مدة الحكم 27 عام تاريخ الاعتقال 1985

· فريد حسين القضماني والد الأسير (نديم فريد القضماني )الأسير نديم فريد القضماني غير محكوم تاريخ الاعتقال 2005

· سميح أبو خير والد الأسير (جولان سميح ابو خير ) الأسير جولان سميح ابو خير غير محكوم تاريخ الاعتقال 2005

· والدة واخوة الأسير ( لؤي بهجت مرعي ) الأسير لؤي بهجت مرعي غير محكوم تاريخ الاعتقال 2005

وبناءً عليه أننا لن نشارك في هذا اليوم...ولن نقبل بأن نكون حالة من الانقسام الوطني على ساحة الجولان العربي السوري المحتل وأنه لا يحق لأي كان من هذه اللجنة تمثيل أبنائنا وليس لهم أي شرعية لإحياء هذا اليوم.... وعملهم لا يتماشى مع الموقف الوطني العام .


20/نيسان/2006


وأصدرت "اللجنة الشعبية" بيانًا أكدّت من خلاله على عدم مشاركتها غدًا في يوم الأسير. وجاء فيه.

"أهلنا الكرام..
إنطلاقًا من قناعتنا في "اللجنة الشعبية" التي انبثقت عن الاجتماع الجماهيري في "مركز الشام" بتاريخ 12/4/2006، بضرورة احداث نقلة نوعية في آليات العمل الشعبي وتعميق مستوى التنسيق بين كافة الفئات الوطنية على ساحتنا المحلية، بادرت اللجنة الشعبية بالاتصال والتنسيق مع الأطراف المعنية لبحث إمكانية تنظيم موقف موّحد بهذه الفعالية من خلال أوسع تمثيل شعبي ممكن.

ولكن للأسف الشديد، باءت جميع المحاولات التي قمنا بها بمساعدة بعض أهالي الأسرى وعدد من الشخصيات الوطنية لإقناع "لجنة دعم الأسرى" الحالية بأن توافق على توسيع مساحة المشاركة من خلال تشكيل لجنة خاصة بهذه المناسبة، باءت جميع هذه المحاولات بالفشل.

نحن في "اللجنة الشعبية" ومعنا عدد من أهالي الأسرى وشريحة من الشخصيات والفعاليات الوطنية نعتقد أنّ تركيبة "لجنة دعم الأسرى" الموجودة حاليًا على ساحتنا المحلية، غير سليمة وتفتقر إلى مرجعية تمثيلية شرعية وبحاجة إلى إعادة ترتيب جذري، إن كان بخصوص آليات عملها أو تركيبتها. ولهذا لن نتعامل مع أي قرار يصدر عنها بالمضي قدمًا في برنامجها الخاص لإحياء يوم الأسير بتاريخ 21/4/2006. كتخريب على كافة الجهود الطيبة التي تبذل من أجل ترتيب عمل شعبي واسع.

اللجنة المذكورة أعلنت اليوم عن برنامجها الخاص لإحياء هذه المناسبة بصورة انفرادية تفتقر إلى التمثيل الشعبي اللازم والشرعي وعليه سوف نتعامل مع هذا الموقف كموقف تعنتي وانفرادي وبالتالي فهو مسلك مرفوض وطنيًا، وعليه نعلن أننا لن نشارك في الفعاليات التي سوف تنظمها هذه اللجنة لإحياء يوم الاسير (الجمعة 21/4/2206)"

التعليقات