11/12/2014 - 20:23

استطلاع: العمل وليفني يتغلبان على الليكود لكن إمكانية حكومة يمين واردة أكثر

بإمكان نتنياهو تشكيل حكومة بمشاركة أحزاب اليمين والحريديم وتستند إلى 73 نائبا في الكنيست، بينما من الصعب أن يشكل تحالف العمل و"هتنوعا" حكومة تستند إلى أكثر من نصف أعضاء الكنيست وتكون مستقرة، بسبب تعارض مواقف جوهري بين مركباتها المحتملة

استطلاع: العمل وليفني يتغلبان على الليكود لكن إمكانية حكومة يمين واردة أكثر

أظهر استطلاع للرأي العام الإسرائيلي نشرته القناة الثانية مساء اليوم، الخميس، أن قائمة موحدة لحزبي العمل و'هتنوعا' ستتغلب على حزب الليكود بزعامة رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، بفارق ضئيل، لكن إمكانية تشكيل حكومة يمينية وارد أكثر.

ووفقا لهذا الاستطلاع فإن قائمة موحدة تشمل حزبي الحركة و'هتنوعا' ستحصل على 24 مقعدا في الكنيست بينما سيحصل الليكود على 23 مقعدا.

وحصل حزب 'البيت اليهودي' على 15 مقعدا، وحزب 'يسرائيل بيتينو' على 8 مقاعد وحزب 'كلنا' برئاسة موشيه كحلون على 9 مقاعد. ويحصل حزب شاس على 9 مقاعد وكتلة 'يهدوت هتوراة' على 8 مقاعد. كذلك سيحصل حزب 'ييش عتيد' على 8 مقاعد وحزب ميرتس على 5 مقاعد والأحزاب العربية على 11 مقعدا.

وقال 36% من المستطلعين إنهم يفضلون نتنياهو في رئاسة الحكومة المقبلة، بينما قال 33% إنه يفضلون ليفني ورئيس العمل، يتسحاق هرتسوغ.

كذبك أظهر الاستطلاع أن خوض حزبي الليكود و'البيت اليهودي' الانتخابات بقائمتين سيجلب لهما عدد مقاعد أكبر، إذ سيحصل الليكود على 23 مقعدا و'البيت اليهودي' على 15، بينما في حال خوضهما الانتخابات بقائمة واحدة فإن هذه القائمة ستحصل على 33 مقعدا في الكنيست.

ويتبين من نتائج الاستطلاع أن بإمكان نتنياهو تشكيل حكومة بمشاركة أحزاب اليمين والحريديم وتستند إلى 73 نائبا في الكنيست، بينما من الصعب أن يشكل تحالف العمل و'هتنوعا' حكومة تستند إلى أكثر من نصف أعضاء الكنيست وتكون مستقرة، بسبب تعارض مواقف جوهري بين مركباتها المحتملة.  

التعليقات