11/03/2015 - 19:44

قائمة "يهدوت هتوراة" تحشد دعم الحريديم ضد تيار متمرد

وتتجه الأنظار في هذه الأثناء إلى ما سيقوله الحاخام أويرباخ في تظاهرة ينظمها تياره، يوم الأحد المقبل، لكنه سيحاول الإشارة إلى قوة معسكره وأنه يضم عشرات الآلاف وبإمكانه أن يتسبب بخسارة "يهدوت هتوراة" مقعد واحد على الأقل

قائمة

تظاهرة الحريدين في بني براك، مساء اليوم (بلطف عن "هآرتس")

شارك عشرات آلاف الحريديم الأشكناز في تظاهرة قوة لدعم قائمة "يهدوت هتوراة" واحتشدوا في مدينة بني براك، مساء اليوم الأربعاء، وسط تخوف في القائمة وقيادة التيار الليتواني من ابتعاد ناخبين حريديم بتشجيع من تيار حريدي ليتواني متمرد يقوده الحاخام شموئيل أويرباخ.

وألقى كبار حاخامات الحريديم الليتوانيين خطابات أمام المحتشدين وحذروا من "أعداء" الحريديم وخصوصا من التيار الذي يتزعمه أويرباخ.

وقاد تظاهرة القوة هذه زعيم التيار الحريدي الليتواني، الحاخام أهارون لايف شطاينمان، الذي شارك في حشد اليوم رغم أن ظهوره على الملأ تراجع مؤخرا بسبب سنه، إذ يبلغ 101 عام. وقال للمحتشدين مشجعا إياهم على التصويت إنه "بإمكانك أن تحسموا تقديس الرب وليس تدنيس اسمه".

وقال الزعيم الروحي رقم 2 الحاخام حاييم كنييفسكي إن "كل من يمتنع عن التصويت يشارك في تديس اسم السماء الذي يجري هنا في أرض إسرائيل".  

واعتبر عضو الكنيست من "يهدوت هتوراة" موشيه غفني أنه "في الأسبوع المقبل واجب علينا جميعا التأثير على كل واحد من أجل مصلحة شعب إسرائيل كله. وفيما يجتمع أولئك الذين يريدون اجتثاث توراة إسرائيل، لا يمكنك البقاء في البيت".

وتتجه الأنظار في هذه الأثناء إلى ما سيقوله الحاخام أويرباخ في تظاهرة ينظمها تياره، يوم الأحد المقبل، لكنه سيحاول الإشارة إلى قوة معسكره وأنه يضم عشرات الآلاف وبإمكانه أن يتسبب بخسارة "يهدوت هتوراة" مقعد واحد على الأقل.

التعليقات