استطلاع: نحو 70% من العرب سيصوتون في حال وجود قائمة مشتركة

نشر موقع "سيحا مكوميت" اليساري استطلاعًا أجراه مركز استطلاعات مختص، أن نحو 70% من أصحاب حق الاقتراع العرب سيصوتون في حال خاضت الأحزاب العربية الانتخابات القريبة بقائمة عربية واحدة.

استطلاع: نحو 70% من العرب سيصوتون في حال وجود قائمة مشتركة

نشر موقع 'سيحا مكوميت' اليساري استطلاعًا أجراه مركز استطلاعات مختص، أن نحو 70% من أصحاب حق الاقتراع العرب سيصوتون في حال خاضت الأحزاب العربية الانتخابات القريبة بقائمة عربية واحدة.

ووفق نتائج الاستطلاع، فإن 54% من العرب سيقاطعون الانتخابات في حال دعت الأحزاب العربية جميعًا للمقاطعة، إضافة إلى ان 70% من المستطلعين يعرفون أنفسهم كفلسطينيين.

وحول خوض الأحزاب العربية الانتخابات في قائمة واحدة، سئل المستطلعون عما إذا كانوا سيصوتون، وكانت النتيجة أن 68% سيصوتون بالتأكيد، 12% سيصوتون على الأغلب، و20% قالو إنهم لن يصوتوا أو ان احتمال تصويتهم يتساوى مع احتمال عدم التوجع لصناديق الاقتراع.

وحول خيار المقاطعة، شأل الاستطلاع في حال دعت القيادات العربية للمقاطعة هل ستصوت؟، 54% قالوا أنهم يلبون الدعوة وسيقاطعون الانتخابات، فيما أجاب 33% أنهم سيصوتون بكل الأحوال، و13% لم يقرروا بعد.

وسأل الاستطلاع أيضًا كيف يعرف كل شخص هويته؟، وطرح أربع احتمالات هي عربي، عربي - إسرائيلي، فلسطيني، فلسطيني – إسرائيلي، دون التقييد باختيار إجابة واحدة . وكانت النتيجة أن 55 % يعرفون أنفسهم كعرب وعرب-إسرائيليين، و45% يعرفون أنفسهم كفلسطينيين وفلسطينيين إسرائيليين.

وجرى الاستطلاع عن نسب التصويت والقائمة العربية المشتركة بين 11-17 كانون أول (ديسمبر) 2014، على عينة شملت 100 عربي، عن طريق الهاتف والإنترنت باللغة العربية. 

التعليقات