كبها: تجاوزنا نسبة كبيرة من القضايا العالقة لتشكيل القائمة المشتركة

قال رئيس لجنة "الوفاق الوطني" لتشكيل قائمة مشتركة، البروفيسور مصطفى كبها إنه جرى تجاوز نسبة كبيرة من القضايا العالقة، مشيرا إلى أن العمل يتواصل على أساس العمل على تحقيق مطالب الجمهور

كبها: تجاوزنا نسبة كبيرة من القضايا العالقة لتشكيل القائمة المشتركة

قال رئيس لجنة 'الوفاق الوطني' لتشكيل قائمة مشتركة، البروفيسور مصطفى كبها إنه جرى تجاوز نسبة كبيرة من القضايا العالقة، مشيرا إلى أن العمل يتواصل على أساس العمل على تحقيق مطالب الجمهور.

وكتب كبها في صفحته على الشبكة، تحت عنوان 'لا تسارعوا لرثاء القائمة المشتركة – الواحدة'، إن لجنة الوفاق تعمل جاهدة على مدار الساعة لـ'تحقيق مطلب الناس على مختلف فئاتهم ووظائفهم ومشاربهم وتوجهاتهم وطموحاتهم وميولهم. تعمل بصمت وبلا إثارة للنقع والغبار، بلا فرقعات وبلا قعقعة سيوف وشحذ أسنة. هذا العمل بحد ذاته طرح لآلية عمل جديدة وراقية: مناقشة ومحاورة وسماع للرأي الآخر برقي وتحضر واحترام والأهم من ذلك العمل حسب مبدأ 'استعينوا على قضاء حاجاتكم بالكتمان'.

واضاف أنه يمكنه القول، من منطلق التطمين، أن نسبة كبيرة من القضايا العالقة جرى تجاوزها، بما في ذلك رئاسة القائمة وتوزيعة معظم المقاعد المتوقع الحصول عليها. أما باقي القضايا فيجري بحثها بشكل مكثف من قبل الأحزاب وبمساعدة من قبل لجنة الوفاق.

وتابع أن الكثير من طلبات الجمهور يجري العمل على تحقيقها: تضمين القائمة خمسة وجوه جديدة على الأقل في أماكن مضمونة، وتضمين وجوه نسائية وشخصيات تمثيلية (بما في ذلك مرشح عن الطائفة العربية الدرزية)، ومحاولة ضم وجوه شابة (2-3 منها حول سن الأربعين).

وكتب أن 'الجهود التي تبذل جهود جبارة والتجاوب تجاوب حسن. الكل يدرك أن التنازل هو الثمن المتوقع لقضية التعايش تحت سقف واحد'.

كما كتب أن القائمة ليست قائمة تقوقع أو انعزالية بأي شكل من الأشكال، وإنما هي 'قائمة انفتاح نحو الآخر الداخلي، والآخر الخارجي الذي يعترف بكامل حقوقنا ويعارض قهرنا وقوانين التمييز ضدنا'.

وختم بالقول إن 'كل ولادة لأي حدث تاريخي هي ولادة عسيرة، ولكن عسر الولادة يجب أن لا يثنينا عن تحقيق الهدف. وليعمل كل منا في موضعه لإنجاح ذلك. شمّروا عن السواعد إذا، ولا تسارعوا لقبر ورثاء القائمة المشتركة المحققة لمعظم مطالب الجماهير'.

التعليقات