20/09/2023 - 17:36

الفيلم الإيرانيّ "حارس الليل" ينضمّ لقائمة ترشيحات جوائز الأوسكار

وأعلنت مؤسّسة الفارابي للسينما الثلاثاء أنّ لجنة الترشيح "اختارت فيلم "الحارس الليليّ" من إخراج رضا ميركريميّ لتمثيل السينما الإيرانيّة في جوائز الأوسكار لسنة 2024".

الفيلم الإيرانيّ

(Getty)

انضمّ الفيلم الإيرانيّ "حارس الليل"، للمخرج رضا ميركريمي، لترشيحات جوائز الأوسكار لعام 2024، ضمن فئة أفضل فيلم أجنبيّ.

ويتناول الفيلم الّذي طرح العام المنصرم الحياة الصعبة والشاقّة الّتي يعيشها رسول، وهو عامل ريفيّ يحاول كسب لقمة عيشه في العاصمة طهران.

وأعلنت مؤسّسة الفارابي للسينما الثلاثاء أنّ لجنة الترشيح "اختارت فيلم "الحارس الليليّ" من إخراج رضا ميركريميّ لتمثيل السينما الإيرانيّة في جوائز الأوسكار لسنة 2024".

وسيكون "الحارس الليليّ" ضمن الأفلام الساعية للتأهّل إلى التصفيات ما قبل النهائيّة في فئة أفضل فيلم أجنبيّ من بين عشرات الترشيحات من مختلف دول العالم، ثمّ تستبقي أكاديميّة الأوسكار خمسة أعمال للائحة الترشيحات النهائيّة الّتي سيكون الفائز بالجائزة من بينها.

وكان ميركريمي (56 عامًا) حصل على جائزة أفضل فيلم في مهرجان "فجر" السينمائيّ في طهران عام 2005 عن "بعيدًا جدًّا، قريبًا جدًّا"، فيما رشّح فيلمه "اليوم" لجوائز الأوسكار عام 2005.

وتتولّى مؤسّسة الفارابي كلّ سنة تقريبًا منذ العام 1994 اختيار الفيلم الإيرانيّ الّذي يشارك في السباق إلى الأوسكار.

ورشّحت إيران العام الفائت فيلم "الحرب العالميّة الثالثة" للمخرج هومن سيدي لتمثيلها في السباق إلى الأوسكار.

وفاز المخرج الإيرانيّ الشهير أصغر فرهادي بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبيّ مرّتين،أولاهما عن "انفصال" عام 2011 والثانية عن "البائع" عام 2017.

التعليقات