31/10/2010 - 11:02

وفاة الكاتب المسرحي ارثر ميلر عن 89 عاماً

وفاة الكاتب المسرحي ارثر ميلر عن 89 عاماً
قالت مساعدة للكاتب المسرحي الامريكي ارثر ميلر ان ميلر الذي يعد احد عمالقة الادب الامريكي توفي عن 89 عاما.

وقالت جوليا بولس مساعدة الكاتب "توفي السيد ميلر بمنزله في روكسبيري في كونتيكت الليلة الماضية الساعة التاسعة و17 دقيقة مساء."

كتب لارثر ميلر ان يولد لعائلة ثرية في نيويورك سنة 1915تعرضت لهزة اقتصادية عنيفة خلال الازمة التي شهدتها امريكا في سنة 1931 واضطر لممارسة العديد من المهن البسيطة كعامل في كافتيريا او سائق شاحنة، الى جانب متابعة دراسته في الاقتصاد والتاريخ في جامعة متشيجان. وفي اثناء دراسته التحق ميلر بحلقة للتدرب على كتابة المسرحية وفاز بالعديد من الجوائز المسرحية الهامة.

بدأ ميلر بممارسة الكتابة الدرامية في سنة 1938 بعد تخرجه مباشرة وعرضت اولى اعماله المسرحية "الرجل الذي كتب له النجاح" سنة 1944 وهو عمل لم يصادف نجاحا حقيقيا على مسارح برودواي وتلتها مسرحية "كلهم ابنائي" سنة 1947 التي لقيت نجاحا كبيرا اهله للحصول على "جائزة نيويورك للنقد المسرحي". اما "موت بائع متجول" سنة 1949 و "البوتقة"سنة 1953 فقد برز ميلر من خلالها كأحد اهم كتاب المسرح الكلاسيكي الحديث.

وقد تزامنت "موت بائع متجول" و "البوتقة" مع "المكارثية" التي انتشرت في اميركا والتي اتسمت باصطناع العنف في مقاومة العناصر التي كانت تعتبرها الدولة هدامة سواء كانوا اشخاصا او مؤسسات.

وتعتبر مسرحية "وفاة بائع متجول" نموذجا كلاسيكيا لدراما القرن العشرين. وتدرس تلك المسرحية في المدارس بمختلف انحاء العالم. وجعلته اراؤه اليسارية هدفا للجنة الانشطة غير الامريكية في مجلس النواب في الخمسينات.

خرج ميلر من سنوات الكساد في الثلاثينات ليكتب مسرحيات درامية اجتماعية بقوة المآسي الاغريقية. وكانت حياته الخاصة على نفس القدر من الاثارة وخاصة زواجه الفاشل من مارلين مونرو.

برأي الكاتبة مريم جمعة فرج، فإن " فلسفة ميلر الشخصية المرتبطة بصراعه الطويل مع قيم المجتمع الرأسمالي تتعامل مع المجتمع الامريكي وكأنه ميدان لمنازلة الاسد على نحو يومي اما ان تقتل الاسد او يلتهمك وهناك قلق اينما ذهبت والناس ينتقلون من شعور الى اخر بالاهتياج حتى ان المهمة الاساسية للحضارة الغربية تبدو وكأنها في حالة انتقال الى مكان اخر".




التعليقات