10/07/2012 - 16:42

عمّان: إعلان نتائج الدورة الأولى من "جوائز الثقافة الفلسطينية"

أُعلنت في العاصمة الأردنيّة عمّان، الأحد الماضي، نتائج الدورة الأولى من "جوائز فلسطين الثقافية"، وذلك خلال حفل خاص نظمته "مؤسسة فلسطين الدولية" بالتعاون مع "جمعية البيارة الثقافية"، في المركز الثقافي الملكي، أُطلق عليه "يوم ثقافي لفلسطين".

عمّان: إعلان نتائج الدورة الأولى من

أُعلنت في العاصمة الأردنيّة عمّان، الأحد الماضي، نتائج الدورة الأولى من "جوائز فلسطين الثقافية"، وذلك خلال حفل خاص نظمته "مؤسسة فلسطين الدولية" بالتعاون مع "جمعية البيارة الثقافية"، في المركز الثقافي الملكي، أُطلق عليه "يوم ثقافي لفلسطين".

حضر الاحتفال كوكبة من المثقفين والأدباء والفنانين والاعلاميين والمهتمين بالشأن الثقافي، وتم فيه تكريم الفائزين وتوزيع شهادات التقدير عليهم والجوائز النقدية، والتي بلغت قيمتها عشرين ألف دولار أمريكي.

أما الفائزون فهم:

أ. خالد يوسف استيتية (فلسطين) -  فاز بجائزة اسماعيل شموط للفن التشكيلي.

ب. حسن شهاب الدين (مصر) – فاز بجائزة فدوى طوقان للشعر عن ديوان "طفل يركض في الأساطير".

ت. محمد مطلق أبو عفيفة (الأردن) - فاز بجائزة ناجي العلي للكاريكاتير.

ث. محمد محمد مستجاب (مصر) وصالح البحر (مصر) – فازا بجائزة غسان كنفاني للسرد القصصي، الرواية.

دعم الابداع العربيّ الملتزم بالقضايا والقيم الوطنيّة والانسانيّة

بدوره، قال د. أسعد عبد الرحمن، عضو مجلس أمناء المؤسسة / الرئيس التنفيذي، إن الغاية من الجوائز دعم الابداع العربي الملتزم بالقضايا والقيم الوطنية والانسانية، خصوصا تلك التي تنادي بالتمسك بحق العودة إلى أرض فلسطين، مشيرا إلى أن هؤلاء المبدعين الأربعة الكبار كانوا يعملون من أجل حق العودة والمقاومة، والتمسك بكامل تراب فلسطين، ما أسقط مقولة بن غوريون: "الكبار يموتون والصغار ينسون".

وبالإضافة إلى توزيع الجوائز، نُظِّمَ معرض يتضمن لوحات وبعض مقتنيات المبدعين الكبار أصحاب الجوائز، وذلك في قاعة الأميرة فخر النساء زيد، في خطوة هدفت إلى تسليط الضوء على الجوانب الشخصية والابداعية للمبدعين الفلسطينيين الذين تحمل الجوائز أسماءهم، والذين قدموا الكثير للنهوض بالثقافة العربية والفلسطينية.

الإعلان عن إطلاق الدورة الثانية

وبهذه المناسبة، قدم عمار الكردي، رئيس "جمعية البيارة الثقافية"، شكره وتقديره لجميع المشاركين الذين بلغ عددهم للدورة الأولى 139 مشاركا، معتبرا أنهم جميعا فائزون، وأن الفائز الأكبر هي فلسطين والثقافة العربية، وقدم شكره الجزيل لوسائل الاعلام والمؤسسات الثقافية العربية كافة على اهتمامها بتعزيز مفاهيم الصمود والمقاومة الثقافية لدى الشباب العربي، مؤكدا أن الدورة القادمة لجوائز فلسطين الثقافية ستشهد تعديلات وإضافات تهدف إلى تطوير الجوائز، داعيا جميع المبدعين العرب إلى المساهمة والمشاركة فيها.

وأعلن في نهاية الحفل عن إطلاق الدورة الثانية من جوائز فلسطين الثقافية، مع إضافة ثلاث فئات جديدة إليها، وهي جائزة "وليد الخطيب لفن التصوير"، وجائزة "معين بسيسو للنص الشعري المسرحي"، وجائزة إدوارد سعيد للبحث العلمي حول القضية الفلسطينية"، لتصبح الدورة الثانية مكونة من سبع فئات، وسيتم نشر كافة تفاصيل وشروط المشاركة على موقع جوائز فلسطين الثقافية: ((www.palestineawards.com علما أن آخر موعد للمشاركة سيكون 31/3/2013.

التعليقات