18/05/2016 - 15:30

"رواية بيروت" تفتتح مهرجانات بيروت الثقافية

افتتحت مساء أمس، الثلاثاء، الدورة الأولى من مهرجانات بيروت الثقافية، بعرض بصري موسيقي راقص بعنوان "رواية بيروت" سلط الضوء على تاريخ العاصمة اللبنانية.

"رواية بيروت" تفتتح مهرجانات بيروت الثقافية

افتتحت مساء أمس، الثلاثاء، الدورة الأولى من مهرجانات بيروت الثقافية، بعرض بصري موسيقي راقص بعنوان 'رواية بيروت' سلط الضوء على تاريخ العاصمة اللبنانية.

أقيم العرض داخل قبة دائرية بمساحة 4000 متر، عند الواجهة البحرية لبيروت، أقيمت خصيصا لهذه المناسبة، وجلس تحتها نحو 1500 شخص، من بينهم رئيس الوزراء، تمام سلام والرئيس السابق، ميشال سليمان وعدد من الوزراء الحاليين والسابقين.

توسط القبة مجسم لساعة العبد التاريخية، التي تزين في الواقع وسط بيروت التجاري، وتعتبر الساعة رمزا لساحة النجمة القائمة وسط العاصمة اللبنانية.

وتمحورت فكرة العرض على هذه الساعة، التي تأخذ على عاتقها سرد رواية بيروت والمراحل الأكثر أهمية في تاريخها العريق.

وعلى مدى ساعة ونصف الساعة شاهد واستمع الحضور إلى 'رواية بيروت'، التي ضمت أبرز المحطات التي مرت بها العاصمة اللبنانية عبر التاريخ من خلال 12 لوحة فنية تألفت من صور ثلاثية الأبعاد عرضت على شاشة بتقنية الـ360 درجة.

وجسدت اللوحات العهد الفينيقي قبل خمسة آلاف سنة، مرورا بعصر بيروت الذهبي في ستينيات القرن الماضي، وأيضا ذكرى الحرب الأهلية التي اندلعت بين عامي 1975 و1990، وصولا إلى مرحلة إعادة الإعمار بعد نهاية الحرب، وغيرها من المحطات المحورية في تاريخ العاصمة.

رافق العرض البصري، المؤلف من رسوم أنجزت من خلال تقنية مسح خرائط ثلاثية الأبعاد، 70 عازفا من الأوركسترا الفيلهارمونية اللبنانية.

كما رافق الأوركسترا عزفا على آلة البيانو، المؤلف الأرميني جي مانوكيان، ووضع البرنامج الموسيقي الذي ارتكز على مقطوعات تراثية لبنانية وأخرى ألفها خصيصا لهذا العمل من وحي المدينة وتاريخها.

وتولى مؤلف القصص المصورة للأطفال، اللبناني إميل عضيمي، الشق المرئي. وقدم بعض الراقصين مشاهد تمثيلية رافقت الموسيقى ودعمتها، كما قرأ الممثل المسرحي اللبناني جوزيف بو نصار نصا كتبه خصيصا للحدث الممثل والكاتب المسرحي اللبناني جورج خباز.

واُختتم العرض برسالة أمل من خلال أغنية 'أجيال'، التي ألفها المؤلف الأرميني جي مانوكيان خصيصا للحدث، والتي تحمل اللبنانيين مسؤولية الحفاظ على بلدهم.

وترأس لمى سلام، قرينة رئيس الوزراء اللبناني تمام سلام، جمعية مهرجانات بيروت الثقافية التي تهدف إلى الحفاظ على بيروت حاضنة ثقافية للأحداث المهمة في لبنان والعالم العربي.

اقرأ/ي أيضًا | من 'بلاد الذهب' حمزة نمرة يغني 'ما للمقادير'

يستمر المهرجان في نسخته الأولى حتى 22 أيار/ مايو ويشمل حفلات موسيقية وغنائية راقصة وأنشطة رياضية، ويشارك فيه فنانون لبنانيون وعرب منهم راغب علامة ونانسي عجرم.

التعليقات