12/03/2021 - 20:18

وفاة لو أوتنز مخترع الكاسيت

توالت رسائل الإشادة، اليوم الجمعة، إثر الإعلان عن وفاة المهندس الهولندي لو أوتنز، الذي يُنسب إليه الفضل في اختراع شريط التسجيل الصوتي (كاسيت) والمساهمة في ابتكار الأقراص المدمجة، عن عمر يناهز 94 عامًا. وأحدثت أشرطة الكاسيت، التي ابتكرها خلال عمله لمجموعة

وفاة لو أوتنز مخترع الكاسيت

لو أوتنز (أرشيفية أ. ب.)

توالت رسائل الإشادة، اليوم الجمعة، إثر الإعلان عن وفاة المهندس الهولندي لو أوتنز، الذي يُنسب إليه الفضل في اختراع شريط التسجيل الصوتي (كاسيت) والمساهمة في ابتكار الأقراص المدمجة، عن عمر يناهز 94 عامًا.

وأحدثت أشرطة الكاسيت، التي ابتكرها خلال عمله لمجموعة فيليبس العملاقة في مجال الكهربائيات، نقلة نوعية في عالم الموسيقى إذ أتاحت لأول مرة حمل التسجيلات بسهولة وسمحت لجيل من عشاق الموسيقى بإنجاز شرائط يمزجون فيها أغنياتهم المفضلة.

وصُنع أكثر من مئة مليار شريط كاسيت في كل أنحاء العالم في العصر الذهبي لهذا المنتج من ستينيات القرن الماضي إلى الثمانينيات، حتى أنها لقيت رواجا متجددا في السنوات الأخيرة لدى محبي المنتجات القديمة.

وقالت أولغا كولين مديرة متحف فيليبس في مدينة ايندهوفن الهولندية في بيان أرسلته لـ"فرانس برس": "لقد أحزننا جميعا نبأ وفاة لو أوتنز. كان لو رجلًا غير عادي يحب التكنولوجيا، رغم البدايات المتواضعة لاختراعاته".

وأشارت فيليبس إلى أن أوتنز توفي في السادس من آذار/مارس في قرية دويزل الهولندية قرب الحدود البلجيكية.

ولد أوتنز العام 1926 في مدينة بيلينغفولده الهولندية، وأظهر اهتماما بالتكنولوجيا في سن مبكرة خلال فترة احتلال ألمانيا النازية لهولندا في الحرب العالمية الثانية.

وذكرت صحيفة "إن آر سي" الهولندية أنه صنع جهاز راديو لتلقي إرسال إذاعة أورانيه "الهولندية الحرة" عبر هوائي خاص أطلق عليه اسم "جيرمان فلتر" (الفلتر الألماني) لقدرته على تجنب التشويش النازي.

وانضم أوتنز إلى فيليبس بعد دراسة الهندسة في الجامعة حيث طور هو وفريقه أول مسجل شرائط محمول في العالم، وفقا للشركة العملاقة.

لكن انزعاجه من نظام البكرة الضخم الذي يحتاج إلى لف يدوي دفعه إلى اختراع شريط الكاسيت في العام 1962.

ونقلت صحيفة "إن آر سي" عن أوتنز قوله في إحدى المقابلات "اخترعنا شريط الكاسيت بدافع الانزعاج من مسجل الأشرطة الموجود حينها، الأمر بهذه البساطة".

وبعد أفول نجمها في السنوات الأخيرة مع انتشار الابتكارات الجديدة، عادت أشرطة الكاسيت إلى الواجهة أخيرًا.

فقد نمت مبيعات ألبومات أشرطة الكاسيت في الولايات المتحدة بنسبة 23% في العام 2018، بحسب "نيلسن ميوزيك"، إذ سجلت 219 ألف نسخة بعدما كانت 178 ألفا في 2017.

التعليقات