02/01/2024 - 22:06

بعد تعرّضها لهجوم شرس: رئيسة جامعة هارفارد تقدّم استقالتها

أكّدت غاي استقالتها بعدما نشرتها صحيفة "هارفرد كريمسون" الّتي يديرها طلبة. وقالت في بيان "بحزن كبير لكن بحبّ عميق لهارفرد، أكتب لأعلن أنّني سأتنحّى عن منصبي كرئيسة"...

بعد تعرّضها لهجوم شرس: رئيسة جامعة هارفارد تقدّم استقالتها

رئيسة جامعة هارفارد كلودين غاي (Getty)

قدّمت رئيسة جامعة هارفرد، كلودين غاي، اليوم الثلاثاء، استقالتها من منصبها، وذلك بعد تعرّضها لهجوم واسع بسبب شهادتها في الكونغرس الأميركيّ، حول موضوع معاداة السامية المثار مؤخرًا في الجامعات الأميركيّة، بعد احتجاجات واسعة شهدتها الجامعات في أميركا وأوروبا ضدّ العدوان الإسرائيليّ في غزّة والذي وصفته منظّمات حقوقيّة عديدة حول العالم بـ"الإبادة الجماعيّة".

ويأتي تنحّيها بعدما دعمتها الهيئة الإداريّة للمؤسّسة عقب شهادتها في الكونغرس.

وتعتبر غاي أوّل رئيسة سوداء لجامعة هارفارد في تاريخ الجامعة، وعملت قبل ترؤّسها أستاذة في الدراسات الأفريقيّة والأميركيّة الأفريقيّة، كما عملت في التدريس في جامعة ستانفورد، وشغلت منصب عميد كليّة جامعة الآداب والعلوم.

وطالب أكثر من 70 نائبًا من بينهم اثنان ديموقراطيّان باستقالتها فيما دعا عدد من متخرّجي جامعة هارفرد البارزين والمانحين إلى مغادرتها المنصب. من جهة أخرى، وقع أكثر من 700 من أعضاء هيئة التدريس في جامعة هارفرد رسالة تدعم غاي.

وأكّدت غاي استقالتها بعدما نشرتها صحيفة "هارفرد كريمسون" الّتي يديرها طلبة. وقالت في بيان "بحزن كبير لكن بحبّ عميق لهارفرد، أكتب لأعلن أنّني سأتنحّى عن منصبي كرئيسة".

وكانت رئيسة جامعة بنسلفانيا، ليز ماجيل، قد قدّمت استقالتها بعد أقلّ من أسبوع من جلسة الاستماع في الكونغرس.

ومنذ ٧ أكتوبر الماضي، يشنّ الجيش الإسرائيليّ حربًا مدمّرة على غزّة، خلّفت حتّى الثلاثاء، 22 ألفًا و 185 شهيدًا و57 ألفًا و 35 جريحًا، معظمهم أطفال ونساء، ودمارًا هائلًا في البنية التحتيّة وكارثة إنسانيّة غير مسبوقة، وفقًا لسلطات القطاع والأمم المتّحدة.

التعليقات