08/09/2021 - 13:31

‪ مؤتمر "الشباب: حاضر ومستقبل" بالناصرة الإثنين

يعقد مركز "ركاز" للأبحاث الاجتماعية التطبيقية في جمعية الجليل مؤتمرا تحت عنوان: "الشباب: حاضر ومستقبل" في فندق رمادا بمدينة الناصرة، يوم الإثنين المقبل.

‪ مؤتمر

أحمد الشيخ محمد

يعقد مركز "ركاز" للأبحاث الاجتماعية التطبيقية في جمعية الجليل مؤتمرا تحت عنوان: "الشباب: حاضر ومستقبل" في فندق رمادا بمدينة الناصرة، يوم الإثنين المقبل.

وتعرض في المؤتمر نتائج مسح الشباب الواسع الذي أجراه المركز حول الشباب في المجتمع الفلسطيني في إسرائيل، والذي يرصد وضع هذه الفئة العمرية (18-35 عاما) في مجالات مختلفة بينها العمل والتعليم، الهوية والانتماء، الحياة الاجتماعية وغيرها من المجالات.

وقالت الجمعية إن هذا المسح يأتي استمرارا كجزء من المشروع الإستراتيجي للمركز في رصد واقع المجتمع الفلسطيني وتوفير قاعدة البيانات المطلوبة والمحتلنة من أجل تطوير الخطط العملية اللازمة للنهوض بهذه الشريحة التي يستهدفها المسح.

وفي هذا السياق، قال مدير عام جمعية الجليل، أحمد الشيخ محمد، إنه "نستمر في جمعية الجليل، منذ سنوات طويلة، في رصد واقع مجتمعنا من خلال الدراسات والبحوث السنوية التي نصدرها إيمانا منا بالأهمية الكبرى في إنتاج المعرفة حول ذاتنا ورغبتنا في تشخيص التحديات والمخاوف والفرص التي تواجه مجتمعنا، وبالتالي التأثير على بناء سياسات والخطط التنموية تماشيا مع واقع مجتمعنا".

محمد خطيب

ودعا مدير مركز "ركاز" في جمعية الجليل، د. محمد خطيب، كافة كوادر وأفراد المجتمع العربي إلى المشاركة في هذا المؤتمر، وقال إن "هذه الدراسة، والتي سنستعرضها في المؤتمر تشخص الواقع الذي يعيشه الشباب الفلسطيني في نواح حياتية مختلفة كالعمل والتعليم والحياة الاجتماعية والصحة وغيرها".

وأضاف أنه "نرى أهمية كبيرة لهذه الفئة العمرية الهامة والمميزة لما لها دور ومساهمة في الإنتاج في المجتمع في هذه المرحلة من حياتها، وكونها الفئة الواعدة التي تشكل فئة أساسية في العقود القريبة".

وختم خطيب بالقول إن "هذا المسح يعد الأكبر حجمًا لكونه يمثل شريحة شبابية واسعة في المجتمع الفلسطيني في البلاد ويعتمد منهجية علمية تضمن تمثيلا جندريا ومناطقيا واسعا. ندعو كافة الباحثين العرب في المجالات المختلفة للمشاركة في المؤتمر ومن ثم اعتماد هذه المعطيات في أبحاث متقدمة".

التعليقات