04/07/2023 - 13:55

جمال الصيف ومخاطره واهتمام الأهل

للوقاية من هذه المخاطر، يجب اتخاذ بعض الإجراءات الوقائية مثل تجنب التعرض المفرط للشمس في فترات الظهيرة، استخدام واقي الشمس وارتداء الملابس الواقية، تجنب الأماكن المغلقة غير المكيفة في درجات الحرارة العالية، شرب الكمية الكافية من الماء، وتخزين وتناول الأطعمة

جمال الصيف ومخاطره واهتمام الأهل

ننتظر الصيف جميعا بفارغ الصبر كل عام من أجل الاستجمام والراحة والرحلات والفرص المدرسية، والخروج من روتين العمل طيلة العام لنصل إلى شهور الصيف، وقد قيلت أمثال عديدة عن الصيف وجمال وروعة وحرية الصيف، من الملابس الصوفية والمعاطف الدافئة، للانتقال للملابس الخفيفة الفضفاضة تعطي الشعور بالراحة والتحرر، الجلوس وقضاء الوقت في خارج البيت الشيء الذي يعطينا الشعور بالمتعة والحرية والاستقلالية من برد الشتاء القارس وملازمة البيوت أو أماكن العمل المغلقة.

ولكن بالرغم من المقولة عن الصيف وحب الناس له التي تقول:" لو كان للصيف أم لبكت عليه" (القصد عن وقت مغادرته والانتقال لفصول باردة). هنالك العديد من المخاطر في فصل الصيف يجب مراعاتها وأخذ الحذر منها كي لا يتعرض الأفراد،صغارا وكبارا، للأذى. 

هنالك العديد من المخاطر، قد تواجهنا خلال فصل الصيف وتشمل:

1- التعرض للإجهاد الحراري: يمكن أن يؤدي الطقس الحار إلى تعرض الجسم للإجهاد وارتفاع درجة حرارته، مما يزيد من خطر الإصابة بالضربة الشمسية أو الانتكاسة الحرارية.

2- الحساسية : قد يتعرض البعض لتفاعلات تحسسية نتيجة لتعرضهم للعوامل المحيطة في الصيف مثل الحشرات، الغبار، حبوب اللقاح وغيرها.

3- الإصابة بالحروق: يمكن أن يحدث تعرض للحروق بسبب التعرض المفرط لأشعة الشمس أو التعامل الغير آمن مع النار أو المواد الكيميائية.

4- تطور الحالات الصحية المزمنة: قد يتعرض الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل أمراض القلب والرئة والسكري لمضاعفات نتيجة الحر الشديد والإجهاد الحراري.

5- الإصابة بالإسهال والتعفنات الغذائية: يمكن أن تزداد حالات الإصابة بالإسهال والتعفنات الغذائية خلال فصل الصيف نتيجة تلف الأطعمة بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

للوقاية من هذه المخاطر، يجب اتخاذ بعض الإجراءات الوقائية مثل تجنب التعرض المفرط للشمس في فترات الظهيرة، استخدام واقي الشمس وارتداء الملابس الواقية، تجنب الأماكن المغلقة غير المكيفة في درجات الحرارة العالية، شرب الكمية الكافية من الماء، وتخزين وتناول الأطعمة الطازجة بصورة صحيحة لتجنب التسمم الغذائي والإسهال.

ولكل حالة من تلك الحالات  التي ذكرت يجب الاهتمام باستشارة طبية ومهنية لو حدث أي تعرض لتلك الحالات.

- من أجمل المتع والأوقات الجميلة قد يقضيها الأغلب بالسباحة واللعب في الماء لتخفيف حرارة الجسم وهنا وجب علينا الأخذ بعين الاعتبار:

بأنه توجد عدة مخاطر تتعلق بالصيف والسباحة، ومن أبرزها:

1- التعرض للحروق الشمسية: يمكن أن يتعرض الجسم لحروق شديدة نتيجة التعرض المفرط لأشعة الشمس، وقد تسبب آلاماً وحكة والتهابات في الجلد.

2- التعرض للانتكاسات الحرارية: في حالة الطقس الحار والرطب، يمكن أن يصاب الشخص بالانتكاسة الحرارية المزمنة أو الحادة، والتي تتميز بالإجهاد والدوخة والصداع والغثيان.

3- الغرق: يعتبر الغرق أحد المخاطر الرئيسية للسباحة، وقد يحدث نتيجة السباحة في مناطق غير آمنة أو بدون مراقبة، أو بسبب عدم القدرة على السباحة بشكل جيد.

4- الإصابات: قد يحدث الانزلاق أو السقوط أثناء السباحة، ويمكن أن يتسبب ذلك في كسور أو جروح.

5- الإصابة بالأمراض المائية: يمكن أن تنتقل الأمراض المائية مثل الأنفلونزا والدياريا والالتهابات الجلدية عن طريق المياه الملوثة.

ولتجنب هذه المخاطر، يجب على الأشخاص اتباع إجراءات السلامة اللازمة أثناء السباحة مثل ارتداء واقي شمس، وتجنب السباحة في الأماكن الغير آمنة، والابتعاد عن الماء في حالة شعور بالإجهاد أو البرودة أو الإرهاق. كما يجب أيضًا التأكد من نظافة وجودة المياه المستخدمة للسباحة.

- السفر في موسم الصيف

يعتبر شائعًا جدًا ومحبوبًا للعديد من الأشخاص. إليك بعض الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند السفر في هذا الموسم:

1- التخطيط المسبق: قبل السفر، يجب التخطيط للرحلة بعناية. حجز التذاكر والإقامة وترتيب جدول للأنشطة وزيارة المعالم السياحية المحلية التي ترغب برؤيتها.

2- الحجوزات المبكرة: تذاكر الطيران والفنادق والمطاعم والأنشطة الأخرى تكون أكثر ازدحامًا في موسم الصيف. فالحجوزات المبكرة تضمان نجاعة الرحلة مسبقا.

3- الأماكن السياحية الرئيسية: تكون الأماكن السياحية الشهيرة أكثر ازدحامًا في فصل الصيف، لذلك يجب التأكد من تخطيط مسبقًا لزيارة المعالم،  وتجنب الأوقات التي تكون فيها الزحمة الكبيرة.

4- الحماية من الشمس: في فصل الصيف، يكون الجو حارًا ودافئًا. لذا يجب التأكد من الحماية لنا ولأولادنا من أشعة الشمس الضارة عن طريق استخدام واقي الشمس، ارتداء القبعات والنظارات الشمسية، وشرب الكثير من الماء للترطيب. 

5- الملابس المناسبة: ارتداء الملابس الخفيفة والمريحة التي تسمح بتهوية الجسم وتجنب الاحتباس الحراري. لبس أحذية مريحة للمشي الطويل والتجول في الأماكن السياحية.

6- التعقيم والنظافة: تأكدوا من اتباع إجراءات النظافة والتعقيم اللازمة خلال السفر، مثل غسل اليدين بانتظام واستخدام المعقمات اليدوية. كما قد تحتاجون أيضًا إلى اصطحاب بعض المنتجات الواقية مثل الكمامات والمعقمات وغيرها.

7- المراقبة والامتثال للقواعد الصحية: تأكد من مراقبة الإرشادات الصحية والقواعد المحلية المتعلقة بالصحة واتباعها بدقة أثناء السفر. احترم قوانين وإرشادات الأماكن التي تزورها.

وما قبل السفر يجب علينا:

قبل السفر، تأكدوا من الاطلاع على التوجيهات الصحية الحالية والتحديثات المتعلقة بالسفر واحتمالات القيود أو الإجراءات الخاصة بفيروس كورونا أو فيروسات أخرى منتشرة.

فصل الصيف يأتي معه العديد من الفوائد والحسنات والمتعة التي يمكننا الاستمتاع بها، ومنها:

1- الطقس الجميل: يعتبر الصيف فصلاً مشمساً ودافئاً، مما يتيح لنا فرصة للاستمتاع بالهواء الطلق والأنشطة الترفيهية.

2- العطلات: يعتبر الصيف وقتًا مثاليًا للعطلات والرحلات، حيث يمكننا استغلال الأيام الطويلة والطقس الجميل للسفر واستكشاف بلدان وأماكن جميلة وجديدة.

3- الأنشطة المائية: يعتبر الصيف أفضل وقت لممارسة الأنشطة المائية مثل السباحة والغطس وركوب القوارب والتجديف، ويمكن أن تكون تجربة ممتعة ومنعشة.

4- الطعام الصيفي: يتميز الصيف أيضاً بتوافر مجموعة واسعة من الفواكه والخضروات الطازجة واللذيذة، مما يمنحنا فرصة للاستمتاع بوجبات صحية ومغذية.

5- النشاط البدني: يشجع الطقس الجميل في الصيف على النشاط البدني، مثل المشي وركوب الدراجات وممارسة الرياضات الخارجية، مما يساهم في اللياقة البدنية والصحة العامة.

6- التواصل الاجتماعي: يعتبر الصيف وقتًا ملائمًا للتواصل والتجمع مع الأصدقاء والعائلة، حيث يمكننا تنظيم الشواء والحفلات والتجمعات الاجتماعية في الهواء الطلق.

صيفا هنيئا وممتعا....

إعداد وتحرير سوسن غطاس: موقع والدية برعاية موقع عرب 48 

التعليقات