برنامج تدريبي: إعداد السياسات العامّة والتفكير الإستراتيجي

يعلن المركز الفلسطيني لأبحاث السياسات والدراسات الإستراتيجية (مسارات) عن بدء استقبال طلبات الاستفادة من منحة الالتحاق في برنامج "إعداد السياسات العامة والتفكير الإستراتيجي".

الهدف العام للبرنامج

تعزيز المشاركة الوطنية الواعية للشباب الفلسطيني بالشأن الوطني العام، من خلال تزويدهم بالمعارف والمهارات الخاصة، وتقنيات الدراسات المستقبلية، وإنتاج وتطوير أوراق تحليل السياسات، وأوراق تقدير الموقف، وأوراق الحقائق، بمجالاتها المختلفة المرتبطة بالقضية الفلسطينية بأبعادها المختلفة، بما يشمل التجمعات الفلسطينية المتعددة، بالإضافة إلى تصميم حملات المناصرة والضغط عبر تطوير ونشر المحتوى الإلكتروني.

محتوى وجداريات التدريب

يتألف البرنامج التدريبي من مجموعة من جداريات التدريب متعددة المحتوى ترتبط كل منها بالأخرى، أبرز هذه الجداريات: السياق الوطني والتفكير الإستراتيجي، السياسات العامة والباحثون/ات الشباب، منظومات السيطرة الصهيونية، التفكير الإستراتيجي ومناهج الدراسات المستقبلية، تحليل الجمهور والسياسات، المصادر في تطوير بحوث السياسات، صنع وتحليل أوراق السياسات العامة، تطوير أوراق تقدير الموقف، تطوير أوراق الحقائق، تنظيم المحتوى الإلكتروني في حملات الدعم والمناصرة.

منهجية التدريب

يتم تنفيذ البرنامج التدريبي وفق منهجية قائمة على المشاركة الفاعلة للمشاركين/ات في إطار بيئة تعلم تفاعلية مبدعة، بما يتضمنه من جلسات الحوار والنقاش الوجاهي، وجلسات التفاعل الإلكتروني غير المتزامن عبر منصة تعلم افتراضية خاصة، وجلسات الطاولة المستديرة التي تتضمن استضافة خبراء ممارسين لعرض خبراتهم ومحاورتهم.

كما يتضمن البرنامج إنتاج المشاركين/ات مجموعة من أوراق تحليل السياسات الجماعية، ومجموعة أخرى من أوراق تقدير الموقف وأوراق الحقائق الفردية، كمتطلب أساسي من متطلبات الالتزام والتخرج من البرنامج التدريبي.

مدة البرنامج التدريبي

عشرة أشهر خلال الفترة (كانون الثاني/يناير – تشرين الأول/أكتوبر 2018)، بواقع لقاء أسبوعي وجاهي واحد طوال فترة تنفيذ البرنامج، مدته 6 ساعات. ويتم اختيار هذا اليوم بعد تحديد قائمة المقبولين.

المجالات التي تغطيها منحة البرنامج

الإعفاء التام من رسوم الالتحاق في البرنامج التدريبي.
توفير المواد التدريبية للمقبولين/ات في المنحة.
نفقات الإشراف على تطوير أوراق المشاركين/ات.
توزيع ونشر أوراق المشاركين/ات التي تنطبق عليها معايير النشر عبر موقع مسارات، والعديد من المواقع البحثية والإعلامية الإلكترونية والقائمة البريدية للمركز.
إنتاج كتاب خاص بأعمال الخريجين المنشورة.
العضوية في منتدى الشباب الفلسطيني للسياسات العامة والتفكير الإستراتيجي ما بعد التخرج من البرنامج التدرببي، والحصول على شهادة التخرج، والاستفادة من الفرص التي يقدمها المنتدى.
معايير القبول في البرنامج

 يقدم مركز مسارات منحة للمشاركة في البرنامج، بفرص متكافئة للجنسين، ممن تنطبق عليهم/ن المعايير الآتية:

شهادة البكالوريوس (على الأقل) في مجال العلوم الاجتماعية، أو السياسية أو الإدارية.
إتقان اللغة العربية إتقانًا تامًا قراءةً وكتابةً، ويفضل إتقان اللغة الإنجليزية.
الاطلاع وامتلاك قدر لا بأس به من الثقافة السياسية العامة والانخراط في الأنشطة المجتمعية العامة.
أفضلية لمن لديه خبرة عمل في المؤسسات السياساتية والبحثية، وتوفر الرغبة في العمل في مجال السياسات العامة والتفكير الإستراتيجي والمستقبلي.
ألا يزيد عمر المتقدم/ة عن 40 عامًا.
تقديم كتاب ترشيح من المؤسسة التي ي/تعمل بها المتقدم/ة. وفي حال عدم العمل يُقدم كتاب توصية أكاديمية.
اجتياز المقابلة والامتحان الكتابي والشفوي بإشراف إدارة البرنامج.
يفضل امتلاك معرفة في استخدام البرامج الإحصائية.
توقيع كتاب تعهد بالالتزام بالبرنامج التدريبي حتى نهايته والوفاء بمتطلبات الالتحاق، وتقديم كفالة مالية مسترجعة مقدارها 500 دولار أميركي "تقدم على صورة شيك/ كمبيالة" أو نقدًا، وتستحق فقط في حالة عدم مواظبة المتدرب/ة حتى انتهاء البرنامج.

يرجى إرسال طلب الالتحاق معبأً ومرفقًا بالسيرة الذاتية إلى البريد الإلكتروني masarat.ps@gmail.com  

لطلب الالتحاق اضغطوا هنا.