31/10/2010 - 11:02

فتح ترحّب وحماس ترفض قرار عباس الإلزام بمنظمة التحرير

-

فتح ترحّب وحماس ترفض قرار عباس الإلزام بمنظمة التحرير

عبرت حركة فتح عن ترحيبها بقرار الرئيس عباس تعديل قانون الانتخابات التشريعية الفلسطينية، وفق نظام التمثيل النسبي الكامل، وأصول الالتزام بالمؤسسات الفلسطينية والتزاماتها، وتحديدا منظمة التحرير الفلسطينية.

وقال فهمي الزعاري المتحدث باسم فتح في بيان له إن هذا القرار يشكل رافعة لتطور النظام السياسي الفلسطيني، وتعزيز مكانة الأحزاب والقوى والفصائل والتجمعات الأهلية والانتخابية، مؤكدا أن هذا الأمر سيلزم الأحزاب بقوة القانون ووفق برنامجها الانتخابي المعلن بالوفاء بتعهداتها وهو ما افتقدناه خلال المجلس التشريعي الحالي، الذي تم تعطيله وشله بشكل تام، حتى فقد سلطاته ومكانته القانونية والاعتبارية.

وأكد أن هذا القانون يعطي فرصة للمواطن الفلسطيني الاختيار بين برامج مختلفة، في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والصحية والتربوية، وهو بالتالي يعزز دور الأحزاب السياسية، في إطار تنظيم الأحزاب.

من جهتها رفضت حركة حماس قرار الرئيس محمود عباس اليوم بضرورة إقرار والتزام أي مرشح للانتخابات القادمة بمنظمة التحرير الفلسطينية ووثيقة الاستقلال والقانون الأساسي".

وقال سامي أبو زهري الناطق باسم حركة حماس في تصريحات له " إن هذا القرار غير قانوني لأن المجلس التشريعي هو المسؤول عن سن وإقرار القوانين مضيفا أن حركته ترفض هذا القرار".

التعليقات